Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للتكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر وانعكاساتها
على الميزة التنافسية :
المؤلف
عبد الرؤوف، نهى محمد محمد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى محمد محمد محمد محمد عبد الرؤوف
مشرف / جمال سعد السيد أحمد خطاب
مشرف / نبيل محمد عبد المنعم
مناقش / ممدوح عبد العزيز رفاعي
الموضوع
إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
288ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
22/12/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح للتكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، وانعكاساتها علي الميزة التنافسية بالتطبيق علي (26) شركة يمثلون القطاعات الصناعية المصرية المختلفة مقسمين إلى عدد (3) شركات يمثلون قطاع التنمية العقارية، عدد (4) شركات يمثلون قطاع الأغذية والمشروبات، عدد (5) شركات يمثلون قطاع البناء والتشييد، عدد (3) شركات يمثلون قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات، عدد (2) شركة تمثلان قطاع السياحة، عدد (1) شركة تمثل قطاع الرعاية الطبية، عدد (4) شركات يمثلون قطاع الخدمات المالية، عدد (1) شركة تمثل قطاع الموارد الأساسية، عدد(1) شركة تمثل قطاع الكيماويات، عدد (1) شركة تمثل قطاع الصناعات التكنولوجية، للتعرف على ما إذا كانت تلك الشركات تهتم بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، فضلاً عن التعرف على مدى تبنيها للمزيج التسويقي الأخضر، واستعراض المزايا التنافسية التي تحققها في ظل التزامها التسويقي والاجتماعي، ثم تقديم نموذج مقترح للتكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، وانعكاساتهما علي الميزة التنافسية، وأجريت الدراسة على (43) مفردة من الأكاديميين بجامعات (القاهرة، عين شمس، حلوان)، وعدد (125) مفردة من مسئولي الشركات الصناعية في القطاعات المختلفة، واعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والاستنباطي والمنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى أهدافها المحددة، وقد بُني هذا المنهج على الجمع بين الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، وتم تكوين الإطار النظري من خلال تجميع المادة العلمية المتعلقة بالموضوع محل الدراسة.
يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في التعرف على مدى ” التكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، وانعكاساتها علي الميزة التنافسية ” وأن تحقيق هذا الهدف يتم من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية منها:
1- تحديد مدى التزام الشركات الصناعية بأبعاد ومتطلبات المسئولية الاجتماعية.
2- تحديد مدى التزام الشركات الصناعية بمفهوم التسويق الأخضر.
3- تحديد مدى إدراك الشركات لماهية الميزة التنافسية.
4- دراسة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية والميزة التنافسية.
5- دراسة العلاقة بين التسويق الأخضر والميزة التنافسية.
6- دراسة العلاقة التشابكية بين المتغيرات وبناء النموذج المقترح للتكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر وانعكاساتها على الميزة التنافسية للشركات محل الدراسة.
وقد أثبتت الدراسة أن هناك تكامل بين المسئولية الاجتماعية والتسويق الأخضر، يؤثران بدورهما على تحقيق العديد من الميزة التنافسية للشركات الصناعية ، كما استطاعت” الباحثة” أن تقدم نموذجا لتلك التكامل من خلال الدراسة الميدانية.