Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى التلاميذ الصم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
الصقير، إبراهيم بن صقير بن سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم بن صقير بن سليمان الصقير
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / جمال عبد الناصر محمود الجيار
مشرف / محمد ناصر السبيعي
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
318ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

ملخص البحث
لم يحظَ تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية بالقدر الكافي من الاهتمام، ويحتاج إلى زيادة دعم لهذه الفئة من الصم، إذ يمكن تحويلهم من قوى مستهلكة إلى قوى إيجابية منتجة تزيد من عجلة إنتاج الفرد في الدولة، حيث يُرى أن الإنسان الأصم هو شخص مكتمل العقل, لكنه فقد حاسة السمع تماما منذ مولده أو ضعف سمعه بدرجة أقل من العادي بسبب مرضه، لكنه غير مريض نفسيا ولا يعاني من أي اضطرابات نفسية أو عضوية أخرى باستثناء الحالات المرضية التي قد يتعرض لها الشخص الطبيعي.
ولذوي الاحتياجات الخاصة حقُ على مجتمعاتهم في توفير الحماية الإيجابية لهم،والتي تتمثل في تفهم قدراتهم وتوفير التعليم المناسب لهم وتأهيلهم حسياً وبدنياً وعقلياً حتى لا يتخلفوا عن غيرهم ويصبحوا فعالين في المجتمع.
ويواجه تطوير العملية التعليمية باستخدام تكنولوجيا التعليم تحديات متنوعة، ومن أهم هذه التحديات توظيف تلك التكنولوجيا في مجال تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة بوجه عام، والصم بوجه خاص، ويعرض (الغريب زاهر، 2001، 131) لمجموعة من النتائج التي توصلت إليها مجموعة من الدراسات في مجال الفئات الخاصة، وهذه النتائج تمثل معوقات لتوظيف تكنولوجيا التعليم في هذا المجال ومنها (عدم تطوير المناهج والمقررات الدراسية لكي تتوافق مع توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريسها،كذلك غياب الإدارة المدرسية في توجيه المعلمين بضرورة استخدام تكنولوجيا التعليم،أيضاً عدم توفير المتطلبات المادية والبرمجيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وأخيراً عدم توفر المهارات والمعارف اللازمة لتوظيف تكنولوجيا التعليم بمجالاتها المختلفة لدى المعلمين والموجهين ورجال الإدارة بالمدرسة.
ويرى الباحث أن مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني من المهارات الضرورية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة، وللتلاميذ الصم بصفة خاصة، فهذه الفئة افتقدت أحد أهم الحواس وهي حاسة السمع، وأن استخدام التلاميذ الصم هذه المهارات للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، يحاول تعويضهم عما افتقدوه من حاسة باستغلال حواس أخرى، وتنوع أساليب التفاعل بين المتعلم والمحتوى التعليمي، والمتعلم وأقرانه، والمتعلم والمعلم، ويتوفر ذلك عن طريق استخدام وإتقان مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني، والتي يمكن توفيرها عن طريق الإنترنت وتقنياتها.
وهناك العديد من المشكلات التي تواجه استخدام التعليم والتعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية، وقصور في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم، حيث إن التلاميذ الصم لم يتلقوا التعليم الكافي لاستخدام تلك التقنيات، وتوظيفها في تعلمهم لإثراء ذلك التعلم، بالإضافة لقيامة بالعديد من اللقاءات مع معلمي الصم بالرياض وتحديدا بمعهد الأمل للصم، والذين أكدوا على قصور مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة، مما دفع الباحث لاقتراح إستراتيجية لتنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
مشكلة البحث :
شعر الباحث بمشكلة البحث من خلال دراسته في درجة الماجستير مع التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، حيث اكتشف الباحث المستوى المتدني للتلاميذ في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، والذي يؤثر سلبا على مستواهم التعليمي نظرا لاعتمادهم على طرق تقليدية في التعليم والتعلم، كذلك أكدت الدراسات على أن مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني من المهارات الواجب توافرها لدى التلاميذ للتعامل بكفاءة مع المصادر المتنوعة والحديثة للمعلومات بما في ذلك التلاميذ الصم.
ومن خلال مجموعة من اللقاءات الاستكشافية التي أجراها الباحث مع مجموعة من معلمي الصم، ومع التلاميذ الصم، وجد الباحث مايلي:
- ضعف مستوى التلاميذ الصم في استخدام الكمبيوتر والوسائل التعليمية الإلكترونية.
- ضعف مستوى التلاميذ الصم في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
- الاتجاه السلبي نحو التعامل مع التكنولوجيا بوجه عام، ومهارات التعليم والتعلم الإلكتروني بوجه خاص من قبل التلاميذ الصم.
وقد قام الباحث بعمل دراسة استكشافية على 40 تلميذاً من التلاميذ الصم بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية؛ وذلك للتعرف على مستوى التلاميذ الصم في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقد تضمنت الدراسة أسئلة تتضمن بعض مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني الخاصة باستخدام الكمبيوتر والإنترنت، وأثبتت الدراسة وجود ضعف عام في مستوى التلاميذ الصم في معظم مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني التي تم سؤالهم عنها، حيث بلغت نسبة معرفة مهارات التعامل مع الكمبيوتر وبرامجه( 26.7%،) وبلغت نسبة التعامل مع الإنترنت
( 22.7%)، كما بلغت نسبة التلاميذ الذين يميلون للتعامل مع الكمبيوتر وبرامجه( 30.1 %)، ونسبة التلاميذ الذين يميلون للتعامل مع الإنترنت( 25.3% )ومن هنا تأكد للباحث تأكد وجود مشكلة في ضعف مهارات التعليم التعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم، وسلبية الاتجاه نحو تلك المهارات نتيجة عدم إتقانهم لها.
وأكد ذلك ما أثبتته العديد من الدراسات بوجود ضعف في مستوى التلاميذ الصم في بعض مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني بالإضافة إلى عدم الاهتمام بالصم وعدم الاهتمام بإدخال تكنولوجيا التعليم ووسائلها داخل فصول الصم، بالرغم من الأهمية الكبرى لتكنولوجيا التعليم مثل دراسة كل من (سعاد شاهين، 1996) ويتني(Whitney, 2002)، (أيمن فوزي مدكور، 2010).
ومن خلال الدراسات السابق عرضها والدراسة الاستكشافية التي قام بها الباحث، والتي اتضح فيها وجود ضعف وقصور في مستوى التلاميذ الصم في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني، كما اتضح الاتجاه السلبي نحو مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
ومن هنا ظهرت مشكلة البحث والتي تتبلور في ضعف مستوى التلاميذ الصم في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني والاتجاه السلبي نحوها، مما دفع بالباحث لمحاولة توفير علاج وقياس أثره من خلال اقتراح استراتيجية تعليمية يمكن أن تقابل خصائص التلاميذ الصم وتحقق الأهداف المرجوة منها، وذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
”ما أثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟”
ويتفرع من السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية :
1. ما مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني اللازمة للتلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
2. ما احتياجات التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية من مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني؟
3. ما الإستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
4. ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية ؟
5. ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
6. ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
7. ما مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية
8. ما مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
9. ما مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى :
 علاج ضعف مستوى التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني، وذلك من خلال:
• تحديد مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني اللازمة للتلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تحديد احتياجات التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية من مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
• تصميم الإستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني للتلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
• تعرف مدى استمرارية تأثير استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني لدى التلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية.
أهمية البحث :
من المتوقع أن يفيد البحث في :
(1) المساعدة في علاج مشكلات ضعف التلاميذ الصم في استخدام مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
(2) الإسهام في الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية مقترحة والتي تُوظف لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.
(3) مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على استخدام مصادر تكنولوجيا التعليم والمعلومات متمثلة في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
حدود البحث :
تقتصر حدود البحث على :
1- قائمة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني التي تم التوصل إليها من خلال تحليل البحوث والدراسات السابقة، واستطلاع رأي الخبراء حولها، وتحديد احتياجات عينة البحث من تلك المهارات.
2- الإستراتيجية التي توصل إليها الباحث من خلال تحليل الاستراتيجيات والمناسبة للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
3- تلاميذ المرحلة المتوسطة من التلاميذ الصم بمنطقة الرياض التعليمية بالمملكة العربية السعودية، والذين يعانون من ضعف في مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني والاتجاه السلبي نحوها.
عينة البحث :
تكونت عينة البحث الأساسية من فصلين (80 تلميذاً) من تلاميذ المرحلة المتوسطة الصم بمعهد الأمل للصم بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية والذي تتراوح أعمارهم ما بين 12:15 سنة، والذين يعانون من ضعف في مهارات التعليم والتعلم الالكتروني.
متغيرات البحث :
المتغير المستقل : إستراتيجيةمقترحة تطبق على التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة عينة البحث.
المتغير التابع :
1. التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني.
2. مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
3. الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني.
منهج البحث :
1-المنهج الوصفي : استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل ونقد الدراسات والبحوث السابقة في المجال واستنتاج وإعداد قائمة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني، وإعداد الإطار النظري للبحث، وتحديد أسس ومواصفات التصميم التعليمي.
2-المنهج شبه التجريبي: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تجريب الإستراتيجية المقترحة، وتطبيقهاعلى التلاميذ الصم وقياس أثرها على التحصيل المعرفي للتعليم والتعلم الإلكتروني ومهارات التعليم والتعلم الإلكتروني والاتجاه نحوه.
التصميم التجريبي للبحث :
تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة يطبق عليهما القياس القبلي البعدي التتبعي لأدوات البحث.

أدوات البحث :
تضمن البحث الأدوات التالية:
1) استبيان لتحديد مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين في المجال. ( من إعداد الباحث )
2) قائمة الاحتياجات التعليمية من مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني للتلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية. ( من إعداد الباحث )
3) قائمة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني للتلاميذ الصم بالمملكة العربية السعودية
( من إعداد الباحث )
4) الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للتعليم والتعلم الإلكتروني.( من إعداد الباحث )
5) بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية للتعليم والتعلم الإلكتروني. ( من إعداد الباحث )
6) مقياس الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني. ( من إعداد الباحث)
نتائج البحث :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي بالاختبار التحصيلي للتعليم والتعلم الإلكتروني.
2. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي بالاختبار التحصيلي للتعليم والتعلم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بالاختبار التحصيلي للتعليم والتعلم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية.
4. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي ببطاقة ملاحظة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
5. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي ببطاقة ملاحظة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي.
6. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي ببطاقة ملاحظة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية.
7. لا يوجد فرق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي بمقياس الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني”.
8. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي بمقياس الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي.
9. يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بمقياس الاتجاه نحو مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية.
10. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي بالاختبار التحصيلي للتعليم والتعلم الإلكتروني.
11. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي ببطاقة ملاحظة مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني.
12. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي بمقياس الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني.

ثالثاً- التوصيات والمقترحات:
(‌أ) توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، يوصي الباحث بما يلي:
(1) الاهتمام باستخدام وتوظيف تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني في دراسة المواد المختلفة لما لها من مميزات متعددة.
(2) تطبيق الإستراتيجية المقترحة في بناء برامج التعلم المتنوعة.
(3) تطبيق الإستراتيجية المقترحة لمراحل التعليم المختلفة.
(4) تدريب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الإعاقات الأخرى (غير السمعية) على التعامل مع مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني وتوظيفها في عمليات تعلمهم.
(5) الاهتمام بتنمية مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني للتلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة، وذلك من خلال برامج التعلم الإلكتروني القائم على التفاعل.
(6) تدعيم بيئات التعلم للتلاميذ الصم بمصادر تعلم إلكترونية غنية بالمثيرات البصرية.
(7) الاهتمام بتنمية اتجاهات التلاميذ في عمليات التعليم والتعلم مما يساعد على رفع مستوى التعلم وتحقيق أهدافه المنشودة.
(8) تعميم الإستراتيجية المقترحة على جميع التلاميذ الصم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
(‌ب) مقترحات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، يقترح الباحث الموضوعات البحثية التالية:
(1) دراسة أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات أخرى للتلاميذ الصم ولذوي الاحتياجات الخاصة.
(2) دراسة العلاقة بين مهارات التعليم والتعلم الإلكتروني ومهارات التفكير.
(3) دراسة العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم والتعلم الإلكتروني والأنماط المعرفية المختلفة للمتعلمين من خلال برامج التعليم والتعلم الإلكتروني.
(4) دراسة فاعلية التعلم الفردي مقابل التعلم التعاوني للتلاميذ الصم في بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الويب.