الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص o تهدف هذه الدراسة إلى : 1. التعرف على واقع تكنولوجيا المعلومات السائدفي الجهاز محل الدراسة. 2. التعرف على دور القيادة الإبداعية في الجهاز محل الدراسة. 3. التعرف على إمكانية الاستفادة من المواهب البشرية داخل الجهاز وكيفية إدارتها وإستثمارها الأستثمار الأمثل من خلال تبني إستراتيجية واضحة ومحددة لإدارة المواهب 4. اختبار العلاقة بين القيادة الإبداعية وإدارة المواهب. 5. وضع نموذج مقترح للعلاقة بين تكنولوجيا المعلومات كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الإبداعية وإدارة المواهب. o الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ، القيادة الإبداعية ، إدارة المواهب . o أهم نتائج البحث: 1. يوجد تأثير وسيط جزئي (مباشر و غير مباشر) في معظم الحالات لأبعاد تكنولوجيا المعلومات علي العلاقة بين أبعاد القيادة الإبداعية و أبعاد إدارة المواهب. و بالتالي، نقبل بصفة عامة الفرض البديل (الفرض الرابع) بأنة يوجد تأثير معنوي إحصائياُ للتكنولوجيا المعلومات (و أبعادها) كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الإبداعية (و أبعادها) و إدارة المواهب (و أبعادها). o أهم التوصيات: 1. تشجيع القادة على الابداع فى اختيار السلوك المناسب لتحفيز المرؤسين والمبادرة بالتجديد وتقديم الأفكار . 2. العمل على توظيف التكنولوجيا وإستخدامها الاستخدام الأمثل للوصول إلى أفضل النتائج بكفاءة وفعالية. 3. اﻟﺘﺤدي اﻷﻫم أﻤﺎم اﻟﻘﻴﺎدات اﻟﻌﻠﻴﺎ بالجهاز محل الدراسة ﻫو ﻀرورة اﻟﻨظر إﻟﻰ إدارة اﻟﻤوﻫﺒﺔ اﻟﻘﻴﺎدﻴﺔ ﻋﻠﻰ أنها إستراتيجية أﻋﻤﺎﻝ، وأن نجاحها يتطلب ضرورة اندماجها ﻓﻲ رؤية ورﺴﺎﻟﺔ واستراتيجية الجهاز، وﻓﻲ اﻟﻤﻤﺎرﺴﺎت واﻟﻘارارت الاستراتيجية بالإدارات اﻟﻌﻠﻴﺎ. |