Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا (STEM)
في مصر على ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
قطري، محمود علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود علي محمود قطري
مشرف / سهــــــــــــــــــير علـــي الجيـــــــــار
مشرف / زينب عبدالعزيز الســــيد
مناقش / نوال أحمد نصر
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
299ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
8/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

مستخلص
هدفت الدراسة إلى تقديم دراسة مستقبلية لتطوير مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتكنولوجيا STEM في مصر على ضوء خبرات الدول الأجنبية، بتقديم سيناريو مستقبلي لتطويرها.
ولتحقيق ذلك الهدف قامت الدراسة بتناول الأسس النظرية لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM من حيث: أهدافها ونشأتها وتطورها والمستجدات الحديثة التي دفعت لظهورها ومتطلبات تحقيقها، والعلاقة بينها وبين النهضة الاقتصادية والتطور الحادث في أسواق العمل، واستعرضت الدراسة مدارس العلوم والتكنولوجيا في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكوريا الجنوبية من خلال المحاور التالية( أهداف مدارس المتفوقين- سياسة القبول- التمويل – إعداد المعلمين- التنمية المهنية للمعلمين) وذلك للاستفادة من الخبرات الناجحة في هذا المجال.
كما تناولت الدراسة مدارس المتفوقين في مصر من حيث تطورها وأهدافها ومبادئها والمستجدات التي دفعت مصر لإنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، كما تناولت الدراسة شروط القبول بها، ونظام الدراسة، واختيار المعلمين وتنميتهم مهنيا، والصعوبات التي تواجهها، كما تم إجراء دراسة ميدانية عن واقع مدارس المتفوقين لمعرفة الوضع الراهن وتحديد نقاط القوة والضعف، والتوصل لمتطلبات تطويرها.
وبناء على ما توصلت له الدراسة النظرية والميدانية تم وضع سيناريو مستقبلي لتطوير مدارس المتفوقين في مصر في صورة مسار مستقبلي مستمد من السيناريو الإصلاحي، والسيناريو الابتكاري.