Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة :
المؤلف
الليثي، نرمين توكل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين توكل محمد الليثي
مشرف / مصطفى مرتضى على محمود
مشرف / صالح سليمان عبدالعظيم
مناقش / محمود عبد الحميد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
273ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
29/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قســـم الاجتمـــاع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

الملخص
أولى الطيران المدني اهتماما بالغاً بالسلامة بجميع جوانبها (السلامة الجوية / السلامة الأرضية / والسلامة والصحة المهنية) باعتبارها أهم محاور صناعة النقل الجوي ، ويمتد مفهوم السلامة الجوية نظاماً ومنظومة ليغطي مجالات العمل شاملاً العاملين والأدوات والآليات إلا أن مفهوم سلامة المطارات يركز علي الجانب الجوي دون إغفال لأهمية الجانب الأرضي ، ويأتي مفهوم السلامة المهنية ليكون أكثر تركيزاً علي الجانب الأرضي دون إغفال لأهمية الجانب الجوي. لذا فان مفهوم وأدوات وآليات السلامة الجوية والمهنية يمكن اعتباره مفهوما واحدا للرعاية والعناية بالإنسان ؛ إلا أن كلا منهما يتبع طرقا تتوازي أحيانا و تتلاقى أحيانا أخرى في شبكة من العلاقات المتداخلة و المترابطة تعطي فرصا لمزيد من التنسيق والتعاون دون تعارض أو اختلاف في توافق وتكامل، يمتد ليشمل عناصر صناعة النقل الجوي وقطاعاته وأنشطته التي تتعلق بالمسافرين والعاملين وبيئات العمل في الطائرات والمطارات أو في ورش الصيانة والصناعات والمكاتب والقاعات والمشروعات .
وتتمثل مشكلة البحث في :
من خلال اطلاع الباحثة على الدراسات السابقة وخاصة في مجال نظام إدارة السلامة والتي تمت على شركة مصر للطيران فتلاحظ أن هناك دراسة (الشيتي،حافظ سيد،2012) تحت عنوان ”تحسين نظام الأمان الجوي في مجال الطيران ” بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان 2012 وهدفت هذه الدراسة إلى استكشاف فوائد تنفيذ (SMS) نظم إدارة السلامة في مجال الطيران وهذا ينطوي لتحقيق الأهداف التالية (استكشاف الأسس ونظم إدارة السلامة المطبقة في شركة مصر للطيران ، ومناقشة مدى توافر مرجعية لمعايير السلامة في مجال الطيران وتطبيقها ممثلة في الهيئة الدولية للطيران المدني (ICAO) واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA). فتلاحظ لي أن هناك اغفال لجانب دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة ومن هذا المنطلق تم أختيار موضوع البحث ”الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة ” دراسة ميدانية بشركة مصر للطيران للشحن الجوي وذلك للتعرف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة بشركة مصر للطيران للشحن الجوي وذلك سواء كان هذا التأثير على الشركة بالسلب ام بالإيجاب.
أهمية البحث
تستمد هذه الدراسة أهميتها في كونها تعمل على الآتي :
1- التعرف على المخاطر والأخطاء واردة الحدوث ونقاط القصور التي تحدث نتيجة قرارات الإدارة العليا لتطوير سياسات وأسلوب المؤسسات التي تقودها إلى حالة سيئة من السلامة فإنه عند التعرف على الأخطاء والنتائج السلبية وفي بعض الأحيان الكارثية من جراء وقوعها فإنه يتحتم على المؤسسات وضع إجراءات محكمة وقوية لضمان عدم حدوث أي أحداث أو وقائع نتيجة لهذه الأخطاء .
2- التعرف على الهيكل والبناء الإداري الموثق الذي يحتوي على المسؤولية المطلوبة من كل المشاركين في نظام إدارة السلامة وطريقة تواصلهم وتخاطبهم مع بعضهم البعض .
3- التعرف على مسؤولية الإدارة العليا Top Management وطريقة إدارتهم لهذا النظام وكيف يتم مشاركة الجميع بالمؤسسة و كل المستويات في تحديد المخاطر بالشركة .
الوصول إلى نتائج يمكن من خلالها الوصول إلى بعض التوصيات التي تساعد أصحاب القرار في الشركة للاستفادة منها في تطوير عملها .
أهداف البحث
1- التعرف على ما هو نظام إدارة السلامة (SMS) .
2- التعرف على كيف يتم تطبيق نظام إدارة السلامة بشركة مصر للطيران للشحن الجوي.
3- الكشف عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة (SMS) بشركة مصر للطيران للشحن الجوي .
تساؤلات البحث
تتضح مشكلة الدراسة من خلال طرح التساؤل الرئيسي الآتي :ما هي الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن تطبيق نظام إدارة السلامة في شركة مصر للطيران للشحن الجوي؟
وللإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية:
- ما هي الآثار الاجتماعية لتطبيق نظام إدارة السلامة ؟
- ما هي الآثار الاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة ؟
خطة البحث :
يقع هذا البحث في سبع فصول تم تخصيص الفصل الأول منها مقدمة البحث وتشمل مشكلة وأهمية وأهداف البحث وكذلك مفاهيم الدراسة .
أما الفصل الثاني تناول الدراسات السابقة على ثلاث محاور :
المحور الأول : دراسات تناولت الآثار الاجتماعية
المحور الثاني : دراسات تناولت الآثار الاقتصادية .
المحور الثالث : دراسات تناولت السلامة .
أما الفصل الثالث : بعنوان الإسهامات النظرية في الدراسة استعرضت فيه الباحثة النظرية التايلورية ومبادئها والنقد الموجه لها وانتقلت بعد ذلك إلى مدرسة العلاقات الإنسانية وفروضها ومدخل العلاقات الإنسانية والانتقادات الموجهة إلى تلك المدرسة وانتقلت بعد ذلك إلى الاتجاهات البنائية الوظيفية الحديثة روبرت ميرتون والمعوقات الوظيفية وفيليب سيلزيك وديناميات التنظيم والفن جولدنر والقواعد البيروقراطية واختتمت الفصل بالتعليق على الاتجاهات النظرية .
ويأتي الفصل الرابع بعنوان شركة مصر للطيران تاريخها وتطورها وتعقيب على اختيار مجتمع الدراسة .
أما الفصل الخامس فهو بعنوان الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة وتناول مكونات نظام إدارة السلامة ودراسة حالة تطبيقية لنظام إدارة السلامة بشركة مصر للطيران للشحن الجوي والآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام ادارة السلامة .
أما الفصل السادس تناول الإطار المنهجي للبحث من إجراءات منهجية وعينة الدراسة وخصائص العينة ومجالات وأدوات الدراسة .
وفي الفصل السابع تناولت الباحثة النتائج ومناقشتها بالتفصيل والتوصيات .
توصلت الباحثة إلى عدة نتائج وتوصيات :
أولا : النتائج :
- أشارت النتائج بوجود فروق بين نسب استجابات العاملين في التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لبنود مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
- وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات ) القبلى والأداء ( استجابات ) البعدى لعينة ” ضابط بضائع ” في أبعاد مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
- تم التحقق من صحة الفرض بوجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات ) القبلى والأداء ( استجابات ) البعدى لعينة ” فنى بضائع ” فى أبعاد مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
- وأوضحت النتائج وجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات ) القبلى والأداء (استجابات ) - تم التحقق من صحة الفرض بوجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات) القبلى والأداء ( استجابات ) البعدى لعينة ” منظم تحميل” فى أبعاد مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
- كما أوضحت وجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات ) القبلى والأداء ( استجابات) البعدى لعينة ” طيار ” فى أبعاد مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
- وأشارت النتائج لوجود فروق دالة بين الأداء ( استجابات ) القبلى والأداء ( استجابات ) البعدى لعينة الدراسة الكلية فى أبعاد مقياس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة.
ثانيا: التوصيات :
في ضوء الدراسة النظرية والمعالجة الإحصائية للدراسة الميدانية و لما توصلت إليه الدراسة من نتائج بوجود آثار اجتماعية و اقتصادية لتطبيق نظام إدارة السلامة في الشركة وخاصة أن إجاباتهم حول التأثيرات السلبية كانت متدنية للغاية وغير معنوية التأثير، وأن شركة مصر للطيران تولي اهتماما كبيرا بنظام إدارة السلامة بها غير أن هناك تفاوتا واضحا في مدى ودرجة هذا الاهتمام، ومن منطلق الحفاظ على مستوى أداء السلامة داخل الشركة توصي الباحثة بالآتي بعد :
1- زيادة الاهتمام بالدورات التدريبية التخصصية وخاصة في مجال نظام إدارة السلامة (SMS) وذلك لرفع وعي وثقافة العاملين للحفاظ على معايير السلامة بالشركة، والعمل على التحسين المستمر للوصول إلى بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر .
2- الاهتمام باستمرار رفع وعي وثقافة العاملين بالمشاركة بكتابة التقارير التطوعية مع ذكر الاسباب الجذرية لحدوث الواقعة أو وجود الخطر بالتقرير وذلك لسرعة اتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية ، مع الأخذ في الاعتبار تطبيق السياسة غير العقابية ضد أي موظف يكشف عن أي حادث أو واقعة تتعلق بالسلامة وتشكل أي خطورة يشارك فيها الموظف شخصيا ،
وتتفق هذه التوصية مع توصية دراسة هاجر محمد بعنوان ”برنامج عمل مقترح لتفعيل دور جهاز السلامة والصحة المهنية في المنظمات الاقتصادية ” بضرورة اتباع طرق الوقاية من المخاطر”.
3- عمل مكافآت تشجيعية للعاملين عند الإبلاغ عن الخطأ البشري الذي قد تسبب في حادث أو واقعة وذلك حفاظا على معايير السلامة بالشركة .
4- التطوير المستمر لعمليات تحديد وإدارة المخاطر للتأكد من أن جميع إجراءات الحد من المخاطر التي تم اتخاذها فعالة طبقا لسياسة السلامة بالشركة .
5- الاهتمام بالصيانة الدورية اللازمة لمعدات التحميل لضمان كفاءة التشغيل والاستغلال الأمثل للمعدات المتوفرة حتى لا تتعرض الشركة لملاحظات الـSAFA مما قد يؤدي حظر إلى الشركة من الطيران لدول الاتحاد الأوروبي والدول المشاركة في منظومة الـSAFA كما قد يعرضها للغرامات المالية ويؤثر على سمعة الشركة .
6- استمرار رفع قدرات وكفاءة العاملين الخاصة بالطرق والاجراءات الصحيحة لاستخدام المعدات والحفاظ عليها وذلك من خلال ورش العمل والتدريب العملي وخاصة فئة العمال والسائقين حتى لا يتكرر ما ورد بدراسة الحالة باستخدام منظم تحميل للشوكة الرافعة مع المعدة مما أدى إلى فقد صلاحيتها للاستخدام .
7 - استمرار إجراء الدراسات الخاصة بتحقيق سلامة الأداء والاستفادة من النتائج التي تنتهي اليها .