Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية والبيئية للذكور والإناث :
المؤلف
عبده، وائل محمد رضا.
هيئة الاعداد
باحث / وائل محمد رضا عبده
مشرف / حاتم عبد المنعم أحمد
مشرف / محب محمود كامل الرافعي
مشرف / عاطف عبد المجيد عبد الرحمن
مناقش / حاتم عبد المنعم أحمد
مناقش / محب محمود كامل الرافعي
مناقش / عاطف عبد المجيد عبد الرحمن
مناقش / حمدي محمد إبراهيم منصور
مناقش / أحمد إبراهيم شلبي
الموضوع
المهارات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
326 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة :
تم إجراء دراسة إستطلاعية لرأي المختصين والقائمين على وضع البرامج في المنظمة الكشفية العربية من خلال مقابلات كان الهدف منها معرفة مدي تناول المهارات الإجتماعية مثل : مهارة إدارة الوقت ومهارة العمل الجماعي ومهارة الإتصال والمهارات البيئية مثل : مهارة التشجير ومهارة المحافظة علي نظافة البيئة ومهارة ترشيد إستهلاك المياه ومهارة ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية ومهارة ترشيد إستهلاك الغذاء بشكل علمي دقيق وتم التوصل إلى أن هناك إفتقار وإنخفاض في البرامج لإستخدام تلك المهارات بشكل كاف وعدم تناولها بالعمق أو بالطريقة أو الإستراتيجية المناسبة لتأكيدها وتدعيمها.
كذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة في المجال البيئي مثل : دراسة (وفاء حسن محمد حسن السيد ، 2014) ودراسة (هشام عبد الحليم محمود، 2012) ودراسة (محمد عبد المنعم عبد العاطي محمد، 2011) ودراسة (Dawes, Nickki Pearce, 2011) ودراسة (2011,Park ,Gloria H.) تم التوصل إلى أنه لم تجر في حدود المعلومات المتاحة دراسة تناولت برنامج تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية مما دعا إلي إعداد برنامج مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية والبيئية لدي الذكور والإناث دراسة ميدانية على المنظمة الكشفية العربية.
لذا ظهرت الحاجة الملحة إلي إجراء دراسات تقويمية لتحديد مدي كفاءة وفاعلية برامج المنظمة الكشفية العربية في إكساب أعضائها المهارات الإجتماعية والبيئية المتنوعة .
ثانياً : أهداف الدراسة :
الهدف الأساسي: تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية لدي الشباب بالمنظمة الكشفية العربية من خلال برنامج مقترح لذلك .
تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
1. تحديد البرامج التي تمارس في المنظمة الكشفية العربية.
2. تقييم البرامج التي تمارسها المنظمة الكشفية العربية في تنمية المهارات.
3. التعرف علي المعوقات التي تحد من فاعلية البرامج.
4. التوصل إلي نموذج مقترح لتفعيل برنامج المنظمة الكشفية العربية في تنمية المهارات.
5. دراسة آثر البرنامج المقترح علي تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية للذكور والإناث من خلال المجموعة التجريبية والضابطة.
6. محاولة التعرف علي دور المنظمة الكشفية العربية وأنشطتها وبرامجها في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية.
7. المساهمة في جمع المزيد من المعرفة العلمية لفهم دور منظمات المجتمع المدني في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية لدي الشباب في تنمية البيئة التي يعيشون فيها.
ثالثاً : أهمية الدراسة :
لقد جاء إختيار الباحث لمشكلة الدراسة إنطلاقاً من مجموعة من الإعتبارات تشكل في مجموعها أهمية الدراسة علي مختلف الأصعدة ، نذكرها علي النحو التالي :
‌أ. الأهمية التطبيقية :
لتحديد مدي إستفادة المنظمة الكشفية العربية من نتائج هذه الدراسة ومن البرنامج.
‌ب. حاجة الشباب لإكتساب مزيد من المهارات الإجتماعية والبيئية :
مما لا شك فيه أن إعداد الشباب وتأهيله وتفعيل مشاركته وتنمية مهاراته الإجتماعية والبيئية في العمل الوطني وتمكينه إقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً واحدة من أهم قضايا التنمية والتحديث ، لا سيما وأن مجتمعنا يعتبر مجتمعاً شاباً ، يمثل فيه النشء والشباب الشريحة الغالبة من السكان ، الأمر الذي يجعل في إسهامهم ومشاركتهم عاملاً فعالاً في تنمية المجتمع .
‌ج. أهمية دور المنظمات الأهلية وخاصة في مجال الشباب:
وتتمثل في إنماء فكر الباحث وتعميق دائرة معرفته في مجال مشاركة الشباب بصفة عامة ، وفي مجال أثر المنظمة الكشفية العربية في إعداد الشباب بصفة خاصة ؛ وأساليب وآليات تفعيل دورهم في مجال العمل البيئي .
وقد كانت أهمية دور المنظمات الأهلية وخاصة في مجال الشباب لهذه الدراسة تتجلي في محاولة إبراز قيمة فاعلية برامج المنظمة الكشفية العربية كإحدى منظمات المجتمع المدني في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية للذكور والإناث لتفعيل دورهم في مجال العمل البيئي .
د‌. الأهمية العلمية:
نظراً لندرة الدراسات السوسيولوجية التي تناولت المهارات الإجتماعية والبيئية للشباب في مجال العمل البيئي وذلك من خلال المنظمة الكشفية العربية ، فإن الدراسة الراهنة تسعي إلي التعرف علي مدي فاعلية برامج المنظمة الكشفية العربية في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية للذكور والإناث في العمل البيئي . ومن ثم تتمثل الأهمية العلمية في التأكد من صحة الفرض الذي تطرحه هذه الدراسة وإختباره.
رابعاً : تساؤلات الدراسة :
التساؤل الرئيسي:
ما فاعلية برنامج مقترح لتنمية المهارات الإجتماعية والبيئية للذكور والإناث ؟
ويتفرع من التساؤل الرئيسي الأسئلة التالية :
1. ما المعوقات التي تحد من فاعلية البرامج بالمنظمة الكشفية العربية ؟
2. ما التصور المقترح لبرنامج يقدم لشباب المنظمة الكشفية العربية يساهم في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية ؟
3. ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية لدي شباب المنظمة الكشفية العربية؟
4. هل هناك فرق في المهارات الإجتماعية بين الذكور والإناث ؟
5. هل هناك فرق في المهارات البيئية بين الذكور والإناث ؟
خامساً : مفاهيم الدراسة :
تتضمن الدراسة مجموعة من المفاهيم الأساسية ، تتمثل في :
• البرنامج.
• المنظمة الكشفية العربية.
• المهارات الإجتماعية (إدارة الوقت – العمل الجماعي – الإتصال).
• المهارات البيئية (تشجير – المحافظة علي نظافة البيئة – ترشيد إستهلاك المياه – ترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية – ترشيد إستهلاك الغذاء).
سادساً : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1 - منهج الدراسة :
الدراسة تعتمد علي المنهج العلمي من خلال دراسة وصفية تحليلية فإن الإسلوب الوصفي يعد إسلوباً منهجياً مناسباً ، هذا فضلاً عن الإعتماد علي الإسلوب التاريخي ، وذلك من خلال تحليل المعطيات التاريخية التي تتعلق بنشأة وتطور منظمات المجتمع المدني للتعرف علي دورها في تفعيل المشاركة الإجتماعية للشباب في المجال البيئي وعينة شملت 75 فرداً ، إشتملت علي الذكور والإناث .
2 - حدود الدراسة :
1. الحد المكاني:
إن تحديد الحد المكاني يعني تحديد المنطقة أو البيئة التي تجري فيها الدراسة.
وقد قام الباحث بتحديد الحد المكاني الذي أجريت فيه هذه الدراسة ( المنظمة الكشفية العربية بالقاهرة ).
2. الحد البشري:
تمثل في ( عينة عمديه غير متجانسة ) من شباب (المنظمة الكشفية العربية) وبلغ حجم العينة 75 شاب وفتاة ينتمون إلي جنسيات عربية متعددة.
3. الحد الزمني:
أجريت الدراسة خلال عامين (2017 – 2018 ) ، العام الأول 2017 لإنجاز الجانب النظري من الدراسة ، أما العام الثاني 2018 فخصص للعمل الميداني وتحليل البيانات وتفسيرها وإستخلاص النتائج.
3 - أدوات الدراسة :
من المعروف أن أية دراسة علمية تسعي إلي التوصل لأهدافها وتستخدم من الأدوات ما يتيح لها ذلك ، وقد تستخدم أكثر من أداة ، والتكامل بين هذه الأدوات يؤدي إلي تكامل المعرفة والتوصل إلي النتائج .
وعليه فقد رأي الباحث الإستعانة في هذه الدراسة بأكثر من أداة ليتمكن من الإجابة عن تساؤلات الدراسة وذلك علي النحو التالي :
1. قائمة بالمشكلات البيئية التي ينبغي أن يتضمنها البرنامج المقترح.
2. قائمة بالمهارات الإجتماعية والبيئية التي ينبغي أن يتم إكسابها للشباب .
3. البرنامج المراد تطبيقه .
4. إستمارة إستبيان Questionnaire للتعرف علي واقع تناول المهارات الإجتماعية والبيئية في برامج المنظمة .
هو أسلوب جمع البيانات الذي يستهدف إستثارة الأفراد المبحوثين بطريقة منهجية ومقننة، لتقديم حقائق أو آراء أو أفكار معينة في إطار البيانات المرتبطة بموضوع الدراسة وأهدافها دون تدخل من الباحث في التقرير الذاتي للمبحوثين في هذه البيانات.
وقد مر إعداد الإستمارة بالمراحل التالية :
 تحديد إطار البيانات المطلوبة ونوعها .
 تحديد نوع الإستمارة ونوع الأسئلة المطلوبة .
 إعداد الإستمارة في صورتها الأولية ووضع الأسئلة في أشكالها المختارة
 إختبار الإستمارة وضبطها .
 إعداد الإستمارة في صورتها النهائية .
 وقد تم إعداد إستبيان للخبراء والقائمين علي المنظمات الكشفية .
5 بطاقة ملاحظة الأداء للمهارات الإجتماعية والبيئية (بطاقة التقييم الذاتي للجوالين):
تعد الملاحظة أسلوباً مهماً من أساليب التقويم التربوي خصوصاً عند تقويم سلوك الأفراد وما يقومون به من أعمال وأفعال كما أنها تعد أكثر دقة وموضوعية في أحكامها، فإنها من أكثر أساليب التقويم صعوبة في التنفيذ من حيث الجهد والوقت.
تم إعداد بطاقة ملاحظة أداء المهارات الإجتماعية والبيئية في برامج المنظمة الكشفية العربية لإستطلاع رأي الخبراء والقائمين على المنظمات الكشفية في ميدان التوعية والإرشاد البيئي للشباب حول مدي تناول البرامج والأنشطة المقدمة لهم لفاعليات ونشاطات عن تنمية المهارات الإجتماعية والبيئية.
حيث يتم ملاحظة سلوك الفرد في المواقف الحقيقية التي يمر بها في حياته اليومية ثم تسجيل وتحليل هذه الملاحظة وإستنتاج القيم التي وجهت سلوك الفرد في هذه المواقف.
ومن متطلبات الدراسة إعداد بطاقة ملاحظة للتعرف على آداءات الشباب المشارك في المنظمة الكشفية العربية من حيث المهارات الإجتماعية والبيئية.
ج - مقابلات شبه مقننه مع الخبراء .
د- البرنامج.