Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين إستراتيجيات شركات المياه و الصرف الصحى فى مصر فى ظل المسؤولية الإجتماعية :
المؤلف
حمدى محمد إبراهيم شطا
هيئة الاعداد
باحث / حمدى محمد إبراهيم شطا
مشرف / نادرألبير فانوس
مشرف / هشام إبراهيم القصاص
مشرف / عبد القوى أحمد مختار خليفة
مشرف / نهال محمد فتحى الشحات
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
220ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
إدارة التكنولوجيا والابتكار
تاريخ الإجازة
25/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

الـمستــخلـص
إستهدفت الدراسة قياس تـحسـين اسـتراتـيجـيـات شـركـات الـمياه والـصرف الـصـحـي فـي مـصر فـي ظـل الـمسؤولية الاجتماعية وتطبيقها على العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك بعد التعرف على أهمية وأليات تطبيق هذة الإستراتيجيات ، بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية للتعرف على مدى ملائمة وإمكانيات ومتطلبات تطبيقها على شركات المياه والصرف الصحى المقترحة لهذا التطبيق.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستمارة إستبيان جمعت بالمقابلة، تضمنت مجموعة من العبارات تقيس إتجاهات العينة تجاه متغيرات الدراسة، وأعتمد الباحثون في هذه الدراسة على المزج بين المنهج الوصفى والمنهج التحليلى وذلك من خلال أسلوب الدراسة النظرية والدراسة الميدانية، وقد أجرى الباحثون تحليل البيانات باستخدام أختبار كروسكال ـ ولاس لكل سؤال من أسئلة قائمة الاستقصاء لاختبار فروض الدراسة باستخدام عينة الدراسة المكونة من 420 مفردة ”وهى عدد الأستمارات الصحيحة التى تم استردادها” وقد توصل الباحثون الي مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن تطبيقها على المؤسسة محل الدراسة (شركات المياه والصرف الصحي في مصر).
توصلت الدراسة إلى ما يلي:
1- الاهتمام بتطوير أساليب التحسين الاستراتيجي في مختلف إدارات شركات لمياه والصرف الصحي.
2- الأستفادة من أفكار ووجهات نظر العاملين بالشركات في وضع الخطط التي تساعد على تحسين الاستراتيجية.
3- إعادة النظر في رؤية ورسالة شركات المياه والصرف الصحي بما يواكب التطور في أساليب التخطيط والتحسين الحديثة.
4- الزام الشركات بعمل تقارير اداء دورية لقياس ادائها الفنى والمالى لمعرفه وضعها الحالى بين أداء الشركات المماثلة وذلك بهدف توفير تغذية عكسية لمساعدة القيادة العليا على تحديد القصور وفرص التحسين وتساعد مقاييسُ الأداء الجيدة على تطابق أهداف الوحدات الفرعية مع الأهداف الاستراتيجية للشركة، ومن ثم يجب أن يتضمن نظام قياس الأداء كلا من مقاييس الأداء المالية وغير المالية والتي تؤدي في النهاية إلى استمرار الشركة في تحقيق أرباح على المدى البعيد.
5- ضرورة وجود مبادرات للحد من استهلاك الطاقة والمواد الخام لما له من تأثير على البعد المالى حتي يتم التأكيد على ضرورة الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد المتاحة لما له من تأثير إيجابى على الاقتصادوذلك لتحقيق تنمية اقتصادية متوازنة تساعد الشركات على الاستمرار فى مزاولة النشاط .