Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكلفة تطوير البيئة التعليمية لتخفيف أعباء الدولة
من خلال التعلم الإلكترونى /
المؤلف
أبورية، ممدوح محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح محمد أحمد أبورية
مشرف / حسين محمد أحمد عيسى
مشرف / عمرو حسين عبد البر
مناقش / طارق جلال شوقي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
6/8/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

المستخلص
الهدف من تطبيق تكنولوجيا التعليم هو تحسين وتطوير العملية التعليمية وتوفير استخدام الوسائل والمواصلات وأدوات الكتابة والورق وتقليل الملوثات البيئية، ويتمثل الهدف الرئيسي للدراسة فى تحديد تكلفة تطوير البيئة التعليمية لتخفيف أعباء الدولة من خلال التعلم الإلكتروني ويتحقق هذا الهدف من خلال مجموعة أهداف فرعية.
تستمد هذه الدراسة أهميتها فى الاتجاه الجديد لكونها أحد الدراسات العلمية التي يمكن أن تساهم فى رفع كفاءة التعليم فى مصر فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تعاني منها مصر، حيث أن التعلم الإلكتروني سيكون أكثر الأنماط التعليمية شيوعاً فى المستقبل وضرورة التحول من صيغة التعليم التقليدي إلى التعلم الإلكتروني تمشياً مع الاتجاهات الحديثة التي تنادى بالتوسع فى استخدامه.
استخدم الباحث المنهج الوصفى والتحليلي للبيانات، ويشمل مجتمع الدراسة محافظات الجمهورية للمدارس الحكومية بالمرحلة الإعدادية والثانوي العام، وتم جمع البيانات من خلال الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ووزارة المالية والدراسات العلمية والكتب والمراجع والدوريات العلمية العربية والأجنبية والأبحاث والتقارير والمؤتمرات والندوات والمواقع الإلكترونية المتعلقة بموضوع الدراسة.
اعتمدت اختبارات فروض الدراسة على أساليب التحليل الإحصائية الوصفية (التكرارات - النسب المئوية) إلى جانب الأساليب الكمية الإحصائية البارامترية (وذلك عن طريق برنامج SPSS ver.24 كأحد حزم البرامج الإحصائية المتقدمة).
من أهم نتائج الدراسة: إن تطوير البيئة التعليمية من خلال التعليم الإلكتروني سيؤدى إلى خفض الأنفاق العام على التعليم قبل الجامعي وهذا نتيجة الوفر الناتج من تطوير للمدارس الحكومية بالمرحلتين الإعدادية والثانوي العام فى النظام الإلكتروني على المدى الطويل، يعتبر أمر حتمي للنهوض بالتعليم فى مراحله ما قبل التعليم الجامعي.
أوصت الدراسة ما يلي:
- الاهتمام بالتطوير المستمر للمناهج والأنظمة الإلكترونية والبرامج، وتدريب المعلمين المستمر كعنصر ضروري فى العملية التعليمية.
- تشجيع الباحثين على إعداد بحوث ودراسات ميدانية وتطبيقية عن تكاليف البيئة التعليمية وتطويرها.
- إقامة شراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص فى مشروعات بناء المدارس لتقديم خدمة مميزة والتوسع فى إنشاء المدارس لمواجهة أزمات كثافة الفصول والمساهمة الحثيثة فى تطوير التعليم المصري.