Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اضطرابات الشخصية وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة :
المؤلف
شفيق، ندى نادي.
هيئة الاعداد
باحث / ندى نادي شفيق
مشرف / أحمد خيرى حافظ
مشرف / إيمان محمود القماح
مناقش / رزق سند إبراهيم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار اضطرابات الشخصية لدى عينة من طلاب بعض الجامعات المصرية. وتحديد العلاقة بين اضطرابات الشخصية وأساليب التنشئة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة من الريف والحضر ، وايضًا تحديد علاقة كل منهما ببعض المتغيرات الديموغرافية . وتم تطبيق أستبيان تشخيص الشخصية ( إعداد عبدالله عسكر) وأستبيان أساليب التنشئة الاجتماعية ( إعداد الباحثة ) واستمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى ( أعداد الباحثة ) على 402 طالب وطالبة من بعض الكليات النظرية والعملية بجامعة عين شمس و جامعة بني سويف وجامعة المنيا وجامعة اسيوط تتراوح اعمارهم من 19 : 21 عام للعام الدراسي 2018- 2019 .. واتت الدراسة بمجموعة من النتائج اهمها :-
1-تنتشر اضطرابات الشخصية لدى طلاب الجامعة من الجنسين بمعدل 42.3% وقد جاء اضطراب الشخصية الوسواسية فى المرتبة الاولى بنسبة 73.6%. 2- وجود علاقة سالبة دالة بين أساليب التنشئة الاجتماعية التى يتبعها الاب والام كل على حدة ( كما يدركها الابناء ) واضطرابات الشخصية لدى الابناء . 3- وجود فروق دالة إحصائيا فى شيوع بعض اضطرابات الشخصية تعزى لمتغير الإقامة (ريف وحضر) – النوع ( ذكور –إناث ) – المستوى الاجتماعى الاقتصادى . بينما لم يلاحظ فروق دالة فى شيوع اضطرابات الشخصية تبعاً للتخصص العلمى ( نظرى - عملى ). 4- وجود فروق دالة احصائيا فى بعض أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة من الأب والأم -كل على حده - وفقاً لمتغير الاقامة (ريف وحضر) – النوع ( ذكور –إناث ) – المستوى الاجتماعى الاقتصادى .