Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية توليفية قائمة على تشفير المعلومات
لتنمية الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد العزيز، مروة يحيى مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / مروة يحيى مبروك عبد العزيز
مشرف / محمد صلاح الدين سالم
مناقش / عبير مصطفىمحمد علي
مناقش / على حسن احمد
الموضوع
مهارات الفهم اللغوي.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
24/6/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد مدى فاعلية إستراتيجية توليفية قائمة على تشفير المعلومات لتنمية الثروة اللغوية
ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وجاء تقرير هذه البحث في أربعة فصول، كالآتي:
الفصل الأول:
تناول الفصل الأول مشكلة البحث، وتحديدها، وخطة دراستها من حيث مشكلة البحث، وأسئلتها، وأهدافها،
وأهميتها، وحدودها، والتصميم التجريبي لها، وفروضها، وأدواتها، وإجراءاتها، ومصطلحاتها، ومجتمعها،
وعينتها.
وتحددت مشكلة البحث في تدنى الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وهو ما
استدعى بناء إستراتيجية جديدة قائمة على تشفير المعلومات لتنمية الثروة اللغوية ومهارات الفهم القرائي لدى
تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ومن ثَم حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1. ما المعايير الواجب توافرها في الثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2. ما مهارات الفهم القرائي الواجب توافرها التلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3. ما صورة الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على تشفير المعلومات لتنمية مهارات الفهم القرائي
والثروة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4. ما فاعلية الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على تشفير المعلومات في تنمية الثروة اللغوية لدى
تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
5. ما فاعلية الإستراتيجية التدريسية المقترحة القائمة على تشفير المعلومات في مهارات الفهم القرائي لدى
تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وقد اقتصرت حدود البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي-بمدرسة فاطمة الزهراء-محافظة
2112 م. / الإسماعيلية، وقد تم تطبيق أدوات البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2112
واستخدم البحث منهجين: الوصفي، والمنهج التجريبي من خلال تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات
القياس القبلي والبعدي.
وتحددت أدوات البحث في قائمة بمعايير الثروة اللغوية اللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقائمة
بمستويات الفهم القرائي ومؤشراته المتضمنة، واللازم توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودليل معلم
استرشادي للتدريس بالإستراتيجية، وكتاب أنشطة وتدريبات للتلاميذ للتدريب على الإستراتيجية، واختبارًا للثروة
اللغوية، وآخر لمهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتمثلت أهمية البحث في أنها قد تفيد كلاً من:
-1 الطلاب: تساعدهم على تنمية الثروة اللغوية لديهم؛ ليتمكنوا من التعبير عن أنفسهم وفهم أفكار الآخرين،
والإسهام في تنمية مهارات الفهم القرائي؛ باعتبارهم هم طلائع المستقبل باستخدام إستراتيجية توليفية قائمة
على تشفير المعلومات.