Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مجالس الآباء والمعلمين في تنمية المشاركة والمسئولية البيئية لدى
الطلاب في المرحلة الثانوية /
المؤلف
رشاد مشعل محمد علي إمام
هيئة الاعداد
باحث / رشاد مشعل محمد علي إمام
مشرف / مصطفى إبراهيم عوض
مشرف / سوزان محمد المهدي
مشرف / حسام كمال رفاعي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
246ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/8/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الكشف عن دور مجالس الآباء والمعلمين في تنمية المشاركة والمسئولية البيئية لدى الطلاب في المرحلة الثانوية وشملت الدراسة ثلاث عينات للدراسة للعام الدراسى 2018-2019 بمحافظة القليوبية وشملت عينة الدراسة180 من الطلاب و90 عضوا من أعضاء مجلس الآباء والمعلمين وعينة ثالثة من المعلمين بلغت 180 وتنتمي هذه الدراسة الي الدراسات الوصفية وتم استخدام المنهج الوصفي, وذلك باستخدام العينة المتعمدة واستعان الباحث بالاستبيان كما اعتمد الباحث علي بعض الأساليب الإحصائية منها اختبار T TEST والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات والانحراف المعياري
أظهرت الدراسة الميدانية تدنى دور أعضاء مجالس الآباء والمعلمين وعدم مشاركتهم الفعالة فى هذا المجلس وأنه توجد كثير من المعوقات والمشكلات التى تواجهم أثناء قيامهم بدورهم أما بالنسبة للطلبة أظهرت الدراسة أنهم متجانسين في موافقتهم للمشاركة والإسهام فى الأعمال الخاصة بالبيئة داخل المجتمع المدرسى وخارجه وتبين أيضا أن المعلمين لديهم استعداد كامل نحو تحقيق أهداف المجتمع والأسرة وتوفير بيئة تعليمية أفضل
وقد توصلت الدراسة الي العديد من المقترحات والتوصيات التي من الممكن ان تساهم في تفيعل دور أعضاء مجالس الآباء والمعلمين مما يؤدى إلى تنمية المشاركة والمسئولية البيئية لدى الطلاب وتنمية القيم ذات العلاقة بالموضوع ومنها التالى
 ضرورة أن تحوى المناهج التعليمية مفرادات جيدة حول كيفية تحسين البيئة المدرسية وأن تركز على إظهار دور مجالس الآباء والمعلمين فى تحسين البيئة المدرسية
 ضرورة أن توفر وزارة التربية والتعليم الدعم المادى اللازم لهذا المجلس حتى تساعد على زيادة الحماس للانضمام لهذا المجلس
 ضرورة اشتراك الأمهات فى مجالس الآباء بدرجة كبيرة باعتبارهن جزء من العلاقة بين البيت والمدرسة
 فتح المجال أمام المجتمع المحيط ليعرض خدماته ومقترحاته لتطوير الإدارة المدرسية وخاصة بالمشاركة فى القرارات وعدم اتباع سياسة الباب المغلق من جانب إدارة المدرسة ووضع الآليات المختلفة لتحقيق ذلك
 ضرورة مساهمة مؤسسات المجتمع المدنى فى توفير الرحلات والمعسكرات الصيفية وزيارات المصانع للطلاب وذلك لرفع المستوى التحصيلى لهؤلاء الطلاب