Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدي الأحداث الجانحين في ضوء النموذج السببي المحدد للعلاقات بين الذكاء الأخلاقي والعدوان /
المؤلف
محمد، هاجر سيد موسي.
هيئة الاعداد
باحث / هاجر سيد موسي محمد
مشرف / سامي محمد موسي هاشم،
مشرف / بديعة نبهان
مناقش / ايهاب عبد العزيز
الموضوع
الذكاء الاخلاقي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
274 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
24/8/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

إن ظاهرة جناح الأحداث ظاهرة اجتماعية وجدت في المجتمعات واختلف نظرة المجتمع إلي هذه المشكلة حيث اعتبر الحدث الجانح في المجتمعات القديمة أنه مجرماً ويستحق العقاب ، اما حديثاً فقد اختلفت نظرة المجتمع للحدث الجانح حيث تبين أن الأحداث الجانحين هم ضحيه لظروف اجتماعية أدت بهم إلي الانحراف وبالتالي يجب تهيئة الظروف الاجتماعية بما يخدم التنشئة السليمة والصالحة لهؤلاء الأحداث بالتالي صنع مواطنين صالحين منهم .
ولذلك فالسبيل الوحيد لحل هذه المشكلة الكبري هو تربية الأخلاق الحميدة ويعتبر الحديث عن مكارم الأخلاق ضروري وهام في هذا الوقت ، الذي يعيش المجتمع فيه أزمة أخلاقية كبيرة ، لا ينبغي أن نغفل عنها بل يجب أن نبذل قصاري جهدنا ليرتد المجتمع إلي حسن الخلق فبالأخلاق ترتقي الأمم وتنهض فقد صدق الشاعر الكبير (أحمد شوقي) حينما قال :-
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
ولذلك ظهر مصطلح (الذكاء الأخلاقي) حيث يعتبر طوق نجاه لهذا النشئ من التأثيرات الخارجية السامة . لأنه يهدف للعمل بالقناعات الأخلاقية لدي الفرد حتي يستطيع أن يتصرف بصورة أخلاقية تتوافق مع القيم السائدة في المجتمع ، وأننا نجد أن عدداً متزايد من الأطفال يعانون نقصاً من بعض الجوانب الأخلاقية لانهم لم يكتسبوا هذا المفهوم فهؤلاء الأطفال مع الضمائر الضعيفة والسيطرة الرديئة علي الواقع والحساسية الأخلاقية المتردية والمعتقدات غير الموجهة يعدون معاقين أخلاقياً.
ولذلك تهدف الدراسة:- إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدي الأحداث الجانحين في ضوء النموذج السببي المحدد للعلاقات بين الذكاء الأخلاقي والعدوان. وبعبارة أخرى فإن هذه الدراسة تتصدى للإجابة على الأسئلة الآتية:
1- ما هو النموذج السببي الذي يفسر العلاقة بين المتغيرات الاجتماعية والمتغيرات
الشخصية وتأثير جماعة الأقران و الذكاء الأخلاقي كمتغيرات مستقلة والسلوك
العدوان لدي الأحداث الجانحين كمتغير تابع ؟
2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي ؟
3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس السلوك العدواني ؟
4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
في القياسين القبلي والبعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي ؟
5-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس السلوك العدواني ؟
6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
في القياسين البعدي والتتبعي علي مكونات الذكاء الأخلاقي ؟
7-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية
في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوك العدواني ؟
وقد افترضت الباحثة الفروض الآتية :
1- يوجد تاثير سببي مباشر لكل من العوامل الاجتماعية ( التعرض للعنف الأسري ، انحراف
الوالدين ، المستوي الاجتماعي للوالدين ، المستوي الاقتصادي للوالدين ، المستوي التعليمي
للوالدين ، ادمان الوالدين ، حجم الأسرة ) ، العوامل الشخصية ( هوية الآنا ، العمر ، الذكاء ،
ادمان المخدرات ، مشاهدة الأفلام العنيفة ) ، تأثير الأقران ( انحراف الأقران ، مشاهدة الأقران
لبعض الأفلام العنيفة ، تعاطي الأقران للمخدرات ) ، الذكاء الأخلاقي ( الضمير ، العطف ،
التعاطف ، التسامح ، الأحترام ، ضبط النفس ، العدل ) كمتغيرات مستقلة علي السلوك العدواني .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية و
المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي لصالح
المجموعة التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيةوالمجموعة
الضابطة في القياس البعدي علي مقياس السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي والبعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي لصالح المقياس البعدي .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي والبعدي علي مقياس السلوك العدواني لصالح المقياس البعدي .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي علي مكونات الذكاء الأخلاقي.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوك العدواني .
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من (150 ) حدث وذلك للوصول إلي النموذج السببي ، ولتطبيق البرنامج الإرشادي تم تطبيق ادوات الدراسة علي (24) حدث جانح من (الذكور) المحكوم عليهم داخل مؤسسة الدفاع الاجتماعي بالإسماعيلية وتم تحديد العينة الاساسية من(16) حدث وتتراوح اعمارهم من (15- 18 ) وتم مراعاة اختيار العينة طبقاً للنموذج السببي التي تعرضة الدراسة وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها (8) أحداث جانحين ، و الأخرى ضابطة وعددها
( 8 ) أحداث جانحين وقد تم اختيار العينة من الذكور نظراً للخلط بين الجانحين والمعرضين للجنوح في مؤسسات الفتيات القاصرات .
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية :
1- استمارة البيانات الخاصة بالحدث الجانح (إعداد الباحثة) .
2-اختبار ستانفورد بينيه الصورة الرابعة المعدلة للبيئة المصرية
(إعداد/ مصري حنورة، 2003) .
3-استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية
(إعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2006 ) .
4- مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحثة) .
5- مقياس السلوك العدواني (إعداد /امال عبد السميع باظة ،2003) .
6-مقياس هوية الأنا (إعداد /سالي صلاح ،2009) .
7-برنامج إرشادي لتنمية مكونات الذكاء الأخلاقي و تعديل السلوك العدواني لدي
الأحداث الجانحين في ضوء النموذج السببي للدراسة (إعداد الباحثة) .
وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية :
- توجد علاقات سببية بين العوامل الاجتماعية (التعرض للعنف الأسري ، انحراف الوالدين ،
المستوي الاجتماعي للوالدين ، المستوي الاقتصادي للوالدين ، المستوي التعليمي للوالدين ،
ادمان الوالدين ، حجم الأسرة ) ، العوامل الشخصية ( هوية الآنا ، العمر ، الذكاء ، ادمان
المخدرات ، مشاهدة الأفلام العنيفة ) ، تأثير الأقران ( انحراف الأقران ، مشاهدة الأقران
لبعض الأفلام العنيفة ، تعاطي الأقران للمخدرات ) والذكاء الأخلاقي علي السلوك العدواني
لدي الأحداث الجانحين .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة
الضابطة في القياس البعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة في القياس البعدي علي مقياس السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين
القبلي والبعدي علي مكونات الذكاء الأخلاقي لصالح المقياس البعدي .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين
القبلي والبعدي علي مقياس السلوك العدواني لصالح المقياس البعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي علي مكونات الذكاء الأخلاقي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوك العدواني .