Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم على الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت /
المؤلف
الخراز، هنادي بدر.
هيئة الاعداد
باحث / هنادي بدر الخراز
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / بدر نادر الخضري
مناقش / محمد أحمد فرج
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
286ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
13/6/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

اسم الباحثة: هنادي بدر الخراز
الدرجة: الدكتوراه في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم
هيئة الإشراف: أ.د/ فارعة حسن محمد د/ بدر نادر الخضري
هدف البحث إلى التوصل إلى قياس أثر برنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم على الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وذلك من خلال تحديد مهارات توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم اللازمة لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وتحديد احتياجات معلمات رياض الأطفال من مهارات توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم، وبناء تصور مقترح لبرنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وتعرف أثر برنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم على الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وتعرف مدى بقاء أثر برنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم على الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.
وتكونت عينة البحث الأساسية من (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة العاصمة التعليمية في دولة الكويت، واللاتي تبدين رغبة في الالتحاق بالبرنامج بعد تطبيق بطاقة الاحتياجات عليهن، وقامت الباحثة بتصميم وتطبيق مجموعة من الأدوات، وهي: قائمة مستحدثات تكنولوجيا التعليم، واستبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية لمستحدثات تكنولوجيا التعليم اللازمة لمعلمات رياض الأطفال، وقائمة مهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم اللازمة لمعلمات رياض الأطفال، واستبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية لمهارات استخدام مستحدثات تكنولوجيا التعليم اللازمة لمعلمات رياض الأطفال، وبطاقات تقييم منتج إلكتروني لمعلمات رياض الأطفال، وبطاقات توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال.
وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لاستخدام برنامج تنمية مهنية مدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وبقاء أثر برنامج التنمية المهنية المدمج لتوظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم على الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.