Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج بورتاج في علاج تأخر النمو اللغوي لدى عينة من أطفال الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية/
المؤلف
محمد, مروة عيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عيد حسن محمد
مشرف / إبراهيم زكى قشقوش
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / حازم راشد
الموضوع
صحة نفسية وإرشاد نفسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

يعتبر برنامج بورتاج من البرامج التنموية المهمة التى تؤثر بالايجاب في جميع مظاهر النمو عند الطفل وقد شاع استخدامه في الفترة الأخيرة للتنمية الشاملة للأطفال العاديين والغير عاديين وتنوعت الأبحاث التى استخدمت برنامج بورتاج بين تنمية مهارات المعلمات أو تنمية مهارات الأمهات أو تنمية للأطفال نفسهم بصورة مباشرة.
ولا شك أن بالاهتمام بالطفولة المبكرة ومرحلة الطفولة ككل من اهتمامات الأسرة والمدرسة والدولة كهدف عام يتوقف عليه جيل المستقبل ومستقبل الأمة ككل. الأمر الذي تدعونا فيه الحاجة الماسة دائماً إلى وجود برامج تنموية شاملة لمرحلة الطفولة بمختلف مستوياتها.
ويأتي في مقدمة الاهتمامات الاهتمام بالنمو اللغوي ومتابعة تطوره بصفة مستمرة وفعَّالة ، وربما يرجع ذلك إلى تزايد المشكلات المتعلقة بالنمو اللغوي ومشكلات تأخر النمو اللغوي التي باتت قضية الأسرة المصرية بمختلف طباقاتها الاقتصادية؛ وربما يرجع أسباب تأخر النمو اللغوي إلى التدليل الزائد للطفل والاعتمادية عند الطفل وتلبيت رغباته على وجه السرعة دون الحاجة إلى الكلام بالإضافة إلى وسائل التكنولوجية الحديثة والاستخدام السلبي لها من أجل راحة بال الأم وصمت الطفل وانشغاله عنها ولهوه الأمر الذي ينعكس بالسلب على نمو الطفل اللغوي وهو ما تراه الباحثة من أهم أسباب انتشار ظاهرة تأخر النمو اللغوي عند الطفل بالإضافة إلى العزلة الاجتماعية التي تفرضها عليه الأم في بعض الأحيان نتيجة عدم الاختلاط بالناس؛ وكذلك اهمال الأم للعادات اليومية التي تربينا عليها جميعاً وهي دندنة أغاني الأطفال المآثورة مع الطفل وقت النهار وحكاية قصة مسلية له وقت الليل وهي من أهم عوامل الثراء اللغوي في نظر الباحثة عند الطفل.
أن الأم والأب لهما دور كبير في إكساب الطفل اللغة من خلال التفاعل اللغوي والحركي بين الأم وطفلها، فإفقاد الطفل حنو اللوالدين والحنان والدفء الأسري يؤثر سالباً على إكساب الطفل اللغة، وهذا ما تذهب إليه الباحثة وتؤكده صافيناز نجيب ،1994.
أهمية الدراسة
تتضح اهمية الدراسة الحالية في كل من الناحية النظرية والناحية التطبيقية .
- من الناحية النظرية : الحاجة لإجراء مثل هذه البحوث التجريبية بسبب ندرة البحوث التى استخدمت تنمية النمو اللغوي للإسهام في مشكلات تأخر النمو اللغوي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج بورتاج.
- من الناحية التطبيقية : وتتلخص في أهمية النتائج التى يمكن ان تترتب علي مثل هذه الدراسة بالنسبة لأى خطط أو برامج يمكن أن توضع لتنمية التلاميذ المتأخريين لغوياً.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى
1- التحقق من فاعلية برنامج بورتاج في تنمية النمو اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية.
2- تصميم برنامج تنموي لتنمية النمو اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من المرحلة الابتدائية.
إجراءات الدراسة :
تتألف حدود الدراسة من المنهج المستخدم في تلك الدراسة، والعينة، والأدوات المستخدمة، الأساليب اللإحصائية الملائمة. وسيتم تناولهم بالتفصيل فيما يلى:
عينة الدراسة:
فقد أجريت الدراسة على مرحلتين هما:
أولاً: عينة استطلاعية: تكون قوام العينة الاستطلاعية من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وذلك بهدف الاستكشاف والبحث.
ثانياً: تتكون عينة الدراسة الحالية من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ مدرسة الأنصار الابتدائية التابعة لإدارة عين شمس التعليمية ، وقد تم توزيعهم في مجموعتين(ضابطة – تجريبية) كل مجموعة تتكون من (10) تلاميذ ذكور و(10) تلميذات إناث ، وقد تم تقسيمهم بعد أن تمت المجانسة بينهم تبعاً للمتغيرات موضع الاهتمام في الدراسة والتي تتضمن ( الجنس – العمر الزمنى والعقلي- مستوى النمو اللغوي- المستوى الاجتماعي الإقتصادي).
أدوات الدراسة :
حيث استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
1- مقياس النمو اللغوي (أ،ب) (إعداد: الباحثة )
2- اختبار رسم الرجل (إعداد: جودانف هاريس )
3- استمارة بيانات أولية (إعداد: الباحثة)
4- برنامج بورتاج التنموي الشامل (إعداد : إبراهيم قشقوش ، زكية الصراف)
خطوات الدراسة :
1- استخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي ، وذلك من حيث التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي.
2- تم تطبيق القياس القبلي للبرنامج وضبط المتغيرات المصاحبة والداخيلة وأهمها( العمر الزمنى والعقلي).
3- تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية في ثلاثين جلسة تدريبية.
4- تم تطبيق مقياس النمو اللغوي على كل من المجموعتي الضابطة والتجريبية لتحديد مدى فاعلية البرنامج المستخدم.
5- تم إعادة تطبيق مقياس النمو اللغوي بعد مرور شهر ونصف على تطبيق البرنامج للتحقق من استمرار فاعلية بورتاج في تنمية النمو اللغوي.
الأساليب الإحصائية
حيث استخدمت الباحثة الأساليب الأحصائية التالية :
1- تحليل التباين الثنائي.
2- الإنحراف المعياري.
3- ألفا كرونباخ.
4- معامل الإرتباط.
5- المتوسط الحسابي.
نتائج الدراسة
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس النمو اللغوى للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس النمو اللغوي في اتجاه القياس البعدي.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي و التتبعي على مقياس النمو اللغوى اللغوية للأطفال بعد شهر ونصف من تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات (الذكور و الإناث) على مقياس النمو اللغوى .
توصيات الدراسة
- إجراء المزيد من الدراسات لتحديد الخصائص النفسية مع التنوع في المتغيرات الديموجرافية بهدف محاولة رسم بروفيل نفسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياً أكثر وضوحاً ليكون مرجعاً للباحثين في هذا المجال.
- إجراء المزيد من البرامج التى توضح أساليب التعامل مع الأطفال المتأخرين لغوياً.
- إجراء مزيد من الدراسات التى توضح العلاقة بين ثقافة الوالدين وتأخر النمو اللغوي لدى الأبناء.
- إجراء البحوث والدراسات الوقائية والتدخل المبكر لمنع تفاقم مشكلات تأخر النمو اللغوي وما يترتب عليها من أثار نفسية واجتماعية.
- إجراء برامج تثقيفية للوالدين للحد من مشكلات تأخر النمو اللغوي.
- إجراء العديد من الأبحاث التنموية باستخدام برنامج بورتاج.
- إجراء برامج تثقيفية للمعلم للحد من مشكلات تأخر النمو اللغوي عند تلاميذ الروضة والمرحلة الابتدائية.