Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف أنماط الإبحار في مواقع الويب التعليمية على اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
الرايقي، عبدالعالي مصعب عايض.
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالعالي مصعب عايض الرايقي
مشرف / فارعه حسن محمد
مشرف / عبد الحى بن أحمد السبحي
مشرف / محمد أحمد فرج
مشرف / أمل نصر الدين سليمان
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
297ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

ملخص البحث
يعد التعليم حجر الزاوية في تقدم المجتمعات وأحد أهم المحاور الرئيسية في منظومة حضارتها، لذا كان من الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة في عمل نقلة تطويرية شاملة في نظم التعليم تهدف إلى تفاعلية الفرد في العملية التعليمية في وجود المستحدثات التكنولوجية.
ويعد اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم من المشاكل التي يعاني منها التعليم العام ويهتم بحلها وبخاصة في المراحل المتوسطة وتعد صعوبة فهم المفاهيم العلمية هي أحد أسباب الاتجاهات السلبية لدى الطلبة نحو مادة العلوم ، حيث تتصف بعض المفاهيم بالتجريد مما يزيد من صعوبة تعلمها، وفي ظل استخدام الأساليب والطرق التقليدية في التدريس من قبل المعلمين وعدم الاعتماد على الطرق الحديثة أدى ذلك إلى صعوبة فهم المفاهيم العلمية وتكون نتيجة ذلك اتجاهات سلبية نحو المادة . وتعتبر مساعدة الطالب على تعلم المفاهيم بطريقة فعالة هي غاية أساسية من غايات التعليم المدرسي وأساس عملية التفكير ، وتعد مادة العلوم من أكثر المواد التي يمكن تدريسها باستخدام التقنيات الحديثة (التعليم الإلكتروني).
ويعد اكتساب المفاهيم العلمية من المشاكل التي يعاني منها طلاب المرحلة المتوسطة في مادة العلوم وبالتالي تكوين اتجاهات سلبية نحو المادة نظراً لصعوبتها ، وهذا ما أكدته دراسة كل من (القحطاني، 2004؛ الدريويش، 2004؛العمري، 2006؛الرشيد، 2007)
وقد لاحظ الباحث وجود العديد من الدراسات التي تناولت فاعلية مواقع الويب في العملية التعليمية ففي إطار فاعلية الويب في العملية التعليمية.
وقد وجد الباحث تنوع أنماط الإبحار في مواقع الويب ، وتناولت العديد من الدراسات تلك الأنماط وظهرت فعاليتها ، ومن تلك الدراسات دراسة فايل (Fyle, 2009) وأكدت أن أنماط الإبحار في مواقع الويب لها تأثير كبير على تعلم المفاهيم العلمية في العلوم. كذلك اتفقت نتائج دراسة (سرور، 2010) مع نتائج الدراسة السابقة في أن لأنماط الإبحار فعالية في تنمية المفاهيم في برنامج الوسائط الفائقة، كما أن للوسائط الفائقة دور في تنمية اتجاهات الطلاب نحو التعلم وهذا ما ذكرته دراسة موس (Moos, 2007)والتي تعرضت إلى الدور الإيجابي للويب في تنمية اتجاهات المتعلمين نحو التعلم، وزيادة دافعية المتعلمين نحو التعلم، كما أكدت الدراسة أن مواقع الويب لها تأثير كبير على اكتساب المتعلمين المفاهيم العلمية .
وقد أجرى الباحث دراسة استكشافية على بعض طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية (100) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط حيث قام الباحث بتوزيع استبيان ورقي مكون من ورقة واحدة على الطلاب وأعطاهم الوقت المناسب للاستجابة على الاستبيان، ثم قام بجمعه بعد انتهائهم من الاستجابة عليه، وقام بحصر وتحليل استجاباتهم، وأكدت نتيجة الدراسة الاستكشافية وجود صعوبة في فهم المفاهيم العلمية بوحدة ”المحاليل والمخاليط”، حيث أشار (54%) من الطلاب إلى صعوبة فهم موضوعات هذه الوحدة؛ لأنها تحتوي على موضوعات غير ملموسة وصعبة التخيل، وأوضح (45%) أن كتاب المدرسة لا يوضح هذه الموضوعات بصور جيدة، وأوضح (60%) أن المعلم يقوم بشرح الدرس دون معينات ووسائل تساعد على فهم الدرس أو معينات مألوفة لا تجذب الانتباه، وبذلك شكلت وحدة ”المحاليل والمخاليط” صعوبة على الطلاب وهذا ما أكدته نتائج الدراسة الاستكشافية، مما نتج عنه تكون اتجاهات سلبية نحو مادة العلوم لصعوبتها، فقد أكدت الدراسة أن (76%) من الطلاب يتجهون سلبيا نحو مادة العلوم.
ومما سبق وجد الباحث أن مواقع الويب التعليمية لها دور إيجابي في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم، وتوصل إلى أنه من المفيد التنوع في استخدام وتوظيف أنماط الإبحار والوقوف على أكثر هذه الأنماط مناسبة لعينة البحث، ومن ثمَّ يقترح الباحث استخدام ثلاثة أنماط للإبحار عبر مواقع الويب التعليمية (القائمة – الهرمي - الشبكي) لعلاج مشكلة بحثه.
تحديد مشكلة البحث:
مما سبق تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى تحصيل الطلاب في المفاهيم العلمية الخاصة بمادة العلوم نتيجة إتباع الطرق التقليدية في التدريس.
وبالرغم من وجود العديد من البرامج التعليمية ومواقع الويب المتاحة لطلاب الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم إلا أنه يوجد قصور في مستوى الطلاب بمفاهيم مادة العلوم؛ مما دعا الباحث لتحليل البرامج التعليمية المتوفرة على الأقراص المدمجة (CD)، حيث قام بتحليل (8) أسطوانات متنوعة بمادة العلوم للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية، والتي كانت في مجملها معتمدة على العروض التقديمية PowerPoint، بالإضافة إلى بعض أسطوانات برامج الوسائط المتعددة والتي كان نمط الإبحار فيها يعتمد على النمط الخطي والقائمة، كما قام باستعراض (5) مواقع ويب تعليمية والتي كانت نادرة جداً، وما توفر من تلك المواقع كان خاص بالمدارس وركز على النواحي الإدارية و أهمل الجانب التعليمي.
من أجل ذلك كله نشأت فكرة تصميم موقع ويب تعليمي متعدد أنماط الإبحار في عملية التدريس ومعرفة أي تلك الأنماط ذو فعالية في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم ويحقق أهداف تدريس هذا المقرر ويمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :
- ما أثر اختلاف أنماط الإبحار في مواقع الويب التعليمية على اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما المفاهيم العلمية الأساسية بمادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟
2- ما معايير تصميم الإبحار في مواقع الويب التعليمية ؟
3- ما أثر اختلاف أنماط الإبحار (خطي – هرمي – شبكي) في مواقع الويب التعليمية على اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
4- ما أثر اختلاف أنماط الإبحار (خطي – هرمي – شبكي) في مواقع الويب التعليمية على اتجاه الطلاب نحو تعلم العلوم بمواقع الويب التعليمية؟
أهداف البحث:
1- التوصل إلى قائمة المفاهيم العلمية الأساسية بمادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية.
2- بناء معايير تصميم الإبحار في مواقع الويب التعليمية.
3- تعرف أثر اختلاف أنماط الإبحار في مواقع الويب التعليمية (خطي – هرمي – شبكي) على اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية
4- تعرف أثر اختلاف أنماط الإبحار في مواقع الويب التعليمية (خطي – هرمي – شبكي) على اتجاه الطلاب نحو العلوم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
حدود البحث:
للبحث الحالي حدود موضوعية ومكانية:
1- الحدود الموضوعية :
اقتصر البحث الحالي على بعض المفاهيم الواردة في الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، كما اقتصر على ثلاثة أنماط للإبحار (خطي – الهرمي – الشبكي).
2- الحدود المكانية :
اقتصر البحث الحالي على طلاب التعليم العام في الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم في مدرسة النور الرائدة بجدة .
3- الحدود الزمنية:
اقتصر زمن تطبيق البحث الحالي على الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012-2013م.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الثاني المتوسط بمحافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، تم اختيارهم عشوائيا والبالغ عددهم (100) طالب.
منهج البحث :
ينتمي هذا البحث إلى المنهج التجريبي , حيث أنه هدف أساساً إلى تعرف أثر ثلاثة أنماط للإبحار(الخطي - الهرمي _ الشبكي) ، وعلى ذلك فإن المنهج المستخدم هو المنهج التجريبي، بالإضافة إلى المنهج الوصفي لتناول الإطار النظري واشتقاق الأدوات والوصول إلى قائمة المعايير.
متغيرات البحث :
أ‌- المتغير المستقل :
المتغير المستقل في الدراسة هي أنماط الإبحار في مواقع الويب التعليمية ولها ثلاثة مستويات:
1- نمط الإبحار الخطي.
2- نمط الإبحار الهرمي.
3- نمط الإبحار الشبكي.
حيث تم إدخال كل نمط على مجموعة تجريبية مستقلة، وذلك بهدف دراسة أثر استخدام تلك الأنماط على اكتساب المفاهيم العلمية والاتجاه لدى أفراد المجموعات التجريبية في مادة العلوم للصف الثاني المتوسط.
ب‌- المتغير التابع :
1- اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط، ويقاس باختبار تحصيل دراسي (إعداد الباحث).
2- اتجاه طلاب الصف الثاني المتوسط نحو تعلم مادة العلوم، ويقاس بمقياس الاتجاهات (إعداد الباحث).
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء متغيرات البحث يكون التصميم التجريبي هو ”التصميم التجريبي للمجموعات المتعددة المتكافئة” (أحمد،2006)
- المجموعات التجريبية قامت بممارسة عملية التعلم من خلال موقع الويب وبأنماط إبحارية مختلفة (نمط الإبحار الخطي - نمط الإبحار الهرمي - نمط الإبحار الشبكي)، وتم تطبيق أدوات التقويم على المجموعات التجريبية الثلاث قبلياً وبعدياً.
أدوات البحث :
- قائمة المفاهيم العلمية بمادة العلوم.
- قائمة معايير تصميم الإبحار بمواقع الويب التعليمية.
- الاختبار التحصيلي في المفاهيم العلمية(المحاليل والمخاليط ).
- مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (خطي – هرمي –شبكي) في الاختبار التحصيلي البعدي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط الإبحار في المحتوى الإلكتروني.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الهرمي ودرجات طلاب المجموعة الثانية التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الخطي في القياس البعدي للاختبار التحصيلي.
3- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الهرمي ودرجات طلاب المجموعة الثالثة التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الشبكي في القياس البعدي للاختبار التحصيلي.
4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الثانية التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الخطي ودرجات طلاب المجموعة الثالثة التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الشبكي في القياس البعدي للاختبار التحصيلي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الثلاث (خطي – هرمي–شبكي) في مقياس الاتجاه البعدي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط الإبحار في المحتوى الإلكتروني.
6- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الهرمي ودرجات طلاب المجموعة الثانية التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الخطي في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم.
7- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الهرمي ودرجات طلاب المجموعة الثالثة التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الشبكي في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم.
8- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة معنوية (α=0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الثانية التي درست مقرر العلوم باستخدام نمط الإبحار الخطي ودرجات طلاب المجموعة الثالثة التي درست نفس المقرر باستخدام نمط الإبحار الشبكي في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم.
التوصيات والمقترحات:
في ضوء ما تقدم بالبحث، وما توصل إليه من نتائج، يقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحالت التالية:
(‌أ) توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، يوصي الباحث بما يلي:
(1) الاهتمام باستخدام وتوظيف أنماط الإبحار في المواد المختلفة لما لها من مميزات متعددة.
(2) تطبيق أنماط الإبحار في مراحل التعليم التالية للمرحلة المتوسطة.
(3) تدريب معلمي المرحلة المتوسطة على التعامل مع الوسائط الفائقة وأنماط الإبحار المتنوعة وتوظيفها في عملياتهم التدريسية.
(4) الاهتمام بتنمية مفاهيم العلوم بوجه خاص لطلاب المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال أنماط الإبحار المتنوعة.
(5) الاهتمام بتنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال أنماط الإبحار.
(‌ب) مقترحات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، يقترح الباحث الموضوعات البحثية التالية:
(1) استخدام أنماط أخرى للإبحار في تدريس مادة العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
(2) دراسة أثر استخدام أنماط الإبحار في تنمية مهارات طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
(3) دراسة أثر استخدام أنماط الإبحار في تنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(4) دراسة أثر استخدام أنماط الإبحار في تنمية الثقافة الكمبيوترية لطلاب المرحلة المتوسطة.
(5) دراسة أثر استخدام أنماط الإبحار في تنمية مهارات التفكير لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
(6) دراسة اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة نحو استخدام أنماط الإبحار في التدريس.