Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة التغيرات النفسية والاجتماعية الناتجة عن الدمج بين الأطفال الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة :
المؤلف
عبدالحافظ، محمد صلاح عبدالرسول.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح عبدالرسول عبدالحافظ
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / أمل عبدالفتاح عطوة شمس
مناقش / محى شحاته سليمان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
203ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/2/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

ينتمي البحث إلى البحوث الوصفية، ويسعى لقياس تأثير (متغير مستقل الدمج) على (متغير تابع هو التغيرات النفسية والاجتماعية)، واستخدم أداة الاستبيان في جمع البيانات،وتمثلت أهم النتائج في وجود فروق دالة إحصائياً في مؤشر الثقة بالنفس والخوف وتقبل الآخر لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد الدمج ، كذا وجود دلالة إحصائية في الثقة بالنفس وتقبل الاخر لدى الأطفال الأسوياء بعد دمجهم، بينما لاتوجد دلالة إحصائية على مؤشرالخوف لدى الأسوياء بعد دمجهم، كذلك وجود دلالة إحصائياً في مهارة التعاون والتكيف والمنافسه لدى الأسوياء بعد دمجهم وذلك لصالح العينة بعد الدمج، كما أكدت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مهارة التعاون والتكيف لدى ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم .كذلك عدم وجود دلالة إحصائية في مؤشر مهارة المنافسة لدى ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم ولم تزيد مهارة المنافسة لديهم بعد عملية الدمج، واوصت الدراسة بضرورة دمج ذوى الاحتياجات الخاصة المتشابهين فى نوع الاعاقة الواحدة فى فصل واحد وذلك لسهولة تعامل المدرسين معهم واعطائهم الاهتمام اللازم، كذلك ضرورة تأهيل المعلمين قبل العمل فى فصول الدمج.
اولاً / إشكالية البحث :
ما التغيرات النفسية والاجتماعية الناتجة عن الدمج بين الأطفال الأسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة؟

ثانياً / أهداف البحث:
1. قياس (التغيرات النفسية) الناتجة عن عملية الدمج التربوى للأطفال الأسوياء (من وجهة نظر الوالدين / للأطفال الاسوياء).
2. قياس (التغيرات النفسية) الناتجة عن عملية الدمج التربوى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (من وجهة نظر الوالدين / للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة) .
3. قياس (التغيرات الإجتماعية) الناتجة عن عملية الدمج التربوى للأطفال الأسوياء (من وجهة نظر الوالدين/ للأطفال الاسوياء).
4. قياس (التغيرات الاجتماعية) الناتجة عن عملية الدمج التربوى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (من وجهة نظر الوالدين / للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة).
ثالثاً / فروض البحث:
الفرض الرئيسي الأول ” توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس (التغيرات النفسية) (لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة) قبل وبعد دمجهم”.
الفرض الرئيسى الثانى” توجد فروق دالة إحصائياً على مقياس (التغيرات النفسية) (لدى الأطفال الأسوياء) قبل وبعد دمجهم”.
الفرض الرئيسي الثالث ” توجد فروق دالة إحصائياً في مقياس (التغيرات الاجتماعية) (لدى الأطفال الأسوياء) قبل وبعد دمجهم”.
الفرض الرئيسي الرابع ” توجد فروق دالة إحصائياً فى مقياس (التغيرات الاجتماعية) (لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة) قبل وبعد دمجهم”.

رابعاً / الموجهات النظرية للبحث.
أ- نظرية التعلم الاجتماعى.
ب- نظرية الزمرة أوالجماعة.
ج- فرض الاتصال.
خامساً/ النتائج العامة للبحث:
أ. / بالنسبة للتغيرات النفسية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم مع الأطفال الاسوياء وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت الثقة بالنفس لديهم .
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر الخوف لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم مع الأطفال الأسوياء وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث قل الخوف لديهم .
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر تقبل الآخر لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة حيث زاد تقبل الآخر لديهم.
ب/ بالنسبة للتغيرات النفسية للأطفال ذوى الأسوياء:
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر الثقة بالنفس لدى الأطفال الأسوياء قبل وبعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت الثقة بالنفس لديهم .
لا توجد فروق دالة إحصائيا على مؤشر الخوف وأن وجدت ترجع لعوامل الصدفة لدى الأطفال الأسوياء قبل وبعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فالخوف منخفض قبل وبعد الدمج لدى الأطفال الاسوياء.
توجد فروق دالة إحصائيا فى مؤشر تقبل الأخر لدى الأطفال الأسوياء قبل وبعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة حيث وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زاد تقبلهم .
ج/ بالنسبة للتغيرات الاجتماعية للأطفال الأسوياء
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة التعاون لدى الأطفال الأسوياء بعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت مهارة التعاون لديهم .
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة التكيف لدى الأطفال الأسوياء بعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت مهارة التكيف لديهم .
4
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة المنافسة لدى الأطفال الأسوياء بعد دمجهم مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت مهارة المنافسة لديهم .
د/ بالنسبة للتغيرات الاجتماعية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة التعاون لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم مع الأطفال الأسوياء وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت مهارة التعاون لديهم.
توجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة التكيف لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم مع الأطفال الأسوياء وذلك لصالح العينة بعد الدمج حيث زادت مهارة التكيف لديهم.
لاتوجد فروق دالة إحصائياً في مؤشر مهارة المنافسة لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بعد دمجهم مع الأطفال الأسوياء ولم تزد مهارة المنافسة لديهم.