Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ثالوث المحرمات في الرواية العربية بين الذكورة والأنوثة :
المؤلف
حسين، بريهان أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / بريهان أحمد محمد أحمد حسين
مشرف / سعيد أحمد محمود الوكيل
مشرف / رشا حسين زغلول
مناقش / خيري محمد دومة
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
351ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

الملخص
يُعَدُّ النقد الأدبي النِسْوي من أكثر مجالات النقد الأدبي حساسية؛ وذلك لأسباب كثيرة؛ منها تمرد المرأة على سلطة الثقافة الأبوية، من خلال الكتابة السردية، وتمثيلها للمناطق الشائكة لثالوث المحرمات (الجنس، والسياسة، والدين)، وتقدم هذه الدراسة تحليلًا نقديًا لمجموعة من الروايات العربية التي كان ذلك الثالوث هاجسها، وتنوعت تلك الأعمال السردية ما بين أعمال لروائيات، وأخرى لروائيين من الذكور؛ ومن ثَمَّ تحاول المرأة إعادة كتابة التاريخ الإبداعي، وذلك من خلال الجنس الأدبي الذي يعبر عن المرأة وكينونتها؛ ومن ثَمَّ فقد استخدمت أساليبها الإبداعية بمساعدة العوامل المجتمعية التي شكلت وعيها، ذلك الوعي الذي أشرق في إبداع المرأة.
وقد جاءت الدراسة في تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وذلك على النحو الآتي: التمهيد، وهو بعنوان المهاد النظري، والتاريخي للنسوية، ويتناول مجموعة من النظريات الفرويدية، ونظريات التابعين المُعدِّلة لها، أما الفصل الأول؛ فهو بعنوان السـرد الِنّسْوي، ومركزية الجسد. أما الفصل الثاني؛ فهو بعنوان السرد النسوي، والأيديولوجية السياسية. أما الفصل الثالث، وهو بعنوان السرد النّسوي بين المقدس والمدنس؛ فقد عُنيَ بمجموعة من المحاور؛ ومن أهمها تعريف ”الفكر”، و”الدين”.
تدور كل هذه الفصول حول إشكالية الدراسة (ثالوث المحرمات)، ما بين الرؤية الذكورية، والأنثوية؛ ومن ثَمَّ تأمل الدراسة في إعطاء تصور نقدي متكامل عن رؤية المرأة للذات والعالم، ورفض الهيمنة الذكورية، وتمردها على النسق الثقافي، وبيان أن النقد النِسْوي، والسرديات النسوية ليست مجرد نقد، أو سرد تمحور حول المرأة، وأنه لا يهتم بتغيرات المجتمع وطبقاته، كما تحاول الدراسة التركيز على العلاقة الجدلية بين السلطة، والهيمنة على المجتمع، ومدى تأثير تلك الصيغة في ظهور الطبقية، وتأثيراتها في بنية المجتمع.
أما مفردات البحث ومحاوره الرئيسة؛ فستكون في عناوين ثلاثة؛ وهي:
أولًا- المنطلقات النظرية للقراءة النسوية.
ثانيًا- المدارس النسوية.
ثالثًا- النسوية، وعلاقتــها بالأدب.
إن الهدف من البحث هو تقديم النظريات التي انطلقت منها الرؤية النقدية النسوية، وذلك بناءً على رؤية الرجل للمرأة، وفكرها، كما يظهر ذلك من خلال الأفكار التي يتناولها البحث؛ ليقدم في النهاية ردودًا شافية للإشكالية التي تدور حولها الدراسة.