Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية وعلم النفس للصف الأول ثانوي بثانوية العلوم الاجتماعية بالجماهيرية العربية الليبية في ضوء المعايير العالمية والمحلية /
المؤلف
بدر، عائدة منصور صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عائدة منصور صالح بدر
مشرف / سعاد محمد فتحي محمود
مشرف / عبد الكريم اجويلي
مشرف / هبة الله حلمي عبد الفتاح سعيد
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
586 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف الباحث الحالي معرفة فاعلية تصور مقترح لتطوير منهج التربية وعلم النفس في ضوء المعايير العالمية والمحلية، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة للمعايير ثم إعداد تصور مقترح للمنهج المطور في ضوء قائمة المعايير المعدة، ولمعرفة فاعلية التصور المقترح تم إعداد وحدتين من المنهج المطور وقد تضمن الإعداد (كتاب المحتوى، ودليل المعلم، وكتاب الطالب) كذلك تضمن إعداد أدوات القياس المتمثل في (اختبار التحصيل واختبار التفكير الناقد، ومقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس وقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة بتطبيق أدوات القياس قبليا ثم تدريس الوحدتين المطورتين ثم التطبيق البعدي لأدوات القياس وقد بلغت عينة البحث التجريبية 23 طالب من مدرسة بنغازي وبعد ذلك إجراء المعالجة الإحصائية حيث تم استخدام الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي واختبار ت وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي لأبعاد اختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي . كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس لصالح التطبيق البعدي. وقد أثبتت هذه النتائج فاعلية المنهج المطور فى تنمية تحصيل الطلاب كذلك تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب وتنمية اتجاه إيجابي نحو مادة علم النفس.