الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الباحث الحالي معرفة فاعلية تصور مقترح لتطوير منهج التربية وعلم النفس في ضوء المعايير العالمية والمحلية، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة للمعايير ثم إعداد تصور مقترح للمنهج المطور في ضوء قائمة المعايير المعدة، ولمعرفة فاعلية التصور المقترح تم إعداد وحدتين من المنهج المطور وقد تضمن الإعداد (كتاب المحتوى، ودليل المعلم، وكتاب الطالب) كذلك تضمن إعداد أدوات القياس المتمثل في (اختبار التحصيل واختبار التفكير الناقد، ومقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس وقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة بتطبيق أدوات القياس قبليا ثم تدريس الوحدتين المطورتين ثم التطبيق البعدي لأدوات القياس وقد بلغت عينة البحث التجريبية 23 طالب من مدرسة بنغازي وبعد ذلك إجراء المعالجة الإحصائية حيث تم استخدام الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي واختبار ت وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي لأبعاد اختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي . كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.000 بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لأبعاد مقياس الاتجاه نحو مادة علم النفس لصالح التطبيق البعدي. وقد أثبتت هذه النتائج فاعلية المنهج المطور فى تنمية تحصيل الطلاب كذلك تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب وتنمية اتجاه إيجابي نحو مادة علم النفس. |