Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدارة الخضراء للموارد البشريـة ودورها في تحسين أداء العاملين بالإدارات التعليمية :
المؤلف
السيسي، محمد سلامة شديد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سلامة شديد السيسي
مشرف / ممدوح عبدالعزيز رفاعي
مشرف / ماجدة محمد عبدالحميد جبريل
مشرف / أشرف محمد رشاد سرج
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
2/5/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

مستخلص الدراسة
تلعب الموارد البشرية الخضراء دوراً هاماً في إنقاذ الأرض من خلال إتباع الممارسات صديقة البيئة والعمل على تغيير السلوكيات الضارة لها، لذا فالموارد البشرية لديها فرصة كبيرة للمساهمة في الحركة الخضراء، لذا تهدف هذه الدراسة التعرف على الإدارة الخضراء للموارد البشرية كمفهوم عملي حديث ، لمعالجة الخلل في أداء العاملين، والتعرف على دور ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية في تحسين أداء العاملين بالإدارات التعليمية، وقد تحددت مشكلة الدراسة حول ضعف ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية مما انعكس سلباً على أداء العاملين.
وفي ضوء ذلك، تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
ما الإدارة الخضراء للموارد البشرية وما دورها في تحسين أداء العاملين بالإدارات التعليمية؟
والذي نبع منه عدة تساؤلات فرعية وهي:
1- ما التخضير؟
2- ما الإدارة الخضراء للموارد البشرية ( GHRM)؟
3- ما ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية؟
4- ما أهمية الإدارة الخضراء للموارد البشرية بالإدارات التعليمية؟
5- ما أثر ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية على أداء العاملين بالإدارات التعليمية من وجة نظر عينة الدراسة؟
6- ما معوقات تطبيق ممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية بالإدارات التعليمية؟
7- ما التوصيات والمقترحات لتفعيل دور الإدارة الخضراء للموارد البشرية لتحسين أداء العاملين بالإدارات التعليمية ؟
هذا ما دفع الباحث إلى تصميم استبانة لاستخدامها في الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة، وقد اختار الباحث عينة عشوائية من الإدارات التعليمية ومثلت العينة نسبة 27.47% من مجتمع الدراسة، وقد استخدم الباحث المنهج المقارن للمقارانة بين الإدارات التعليمية المبحوثة، كما استخدم المنهج الوصفي لوصف المشكلة وتحليل نتائج الدراسة وذلك للتعرفة على دور الإدارة الخضراء للموارد البشرية في تحسين أداء العاملين بالإدارات التعليمية. وقد اعتمدت الدراسة على الفرض الرئيس :-
• لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات الإدارة الخضراء للموارد البشرية
(التوظيف الأخضر– التدريب الأخضر والتطوير – التعويض والتحفيز الأخضر– إدارة الأداء والتقييم الأخضر - علاقات العمل) على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.

وقد تفرع من الفرض الرئيس عدة فروض هي:
1. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتوظيف الأخضر للموارد البشرية على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.
2. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتدريب الأخضر وتطوير الموارد البشرية على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.
3. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعويض والتحفيز الأخضر للموارد البشرية على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.
4. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الأداء والتقويم الأخضر على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.
5. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لعلاقات العمل الخاصة بالموارد البشرية على أداء العاملين بالإدارات التعليمية.
وقد قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامجSPSS V23 لاختبار صحة الفروض وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية :
• عدم صحة الفرض الرئيس والفروض الفرعية له وصحة الفرض البديل للفرض الرئيس والفروض الفرعية له.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإدارات التعليمية تعزى إلى متغيرات الدراسة، لصالح الإدارة ذات المتوسط الحسابي الأكبر(وقد أختلفت الإدارة من متغير إلى أخر).
وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بالموارد البشرية وترسيخ مفهوم الموارد البشرية الخضراء لما له من أثر أيجابي في تطوير الأداء، والاهتمام ببيئة العمل وتطويرها وتحسينها، ومراجعة الأنظمة الخاصة بالمكافآت والحوافز الخضراء، وتبني مبدأ العمل المرن من خلال المنزل، وفسح المجال أمام العاملين للمشاركة في اتخاذ القرار الخضراء، والاهتمام بتوفير التدريب المستمر وفق برامج وخطط لرفع الكفاءة وتحسين الأداء.