Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ
لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية
لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
السيد، دينا عيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عيد أحمد السيد
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
414 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

دينا عيد أحمد السيد ـ برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
ماجستير في مناهج و طرق تدريس اللغة العربية ـ كلية التربية ـ قسم المناهج وطرق التدريس ـ 2018م.
تحددت مشكلة الدراسة في ضعف مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية والافتقار إلى برامج حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب مثل برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ .
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية ؟
2. ما مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية ؟
3. ما أسس بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟
4. ما البرنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟
5. ما فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ؟
ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية:
1- تحديد مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
2- تحديد مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الثاني الإعدادي.
3- -تحديد أسس بناء البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
4- بناء البرنامج قائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
5- قياس فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ لتنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى وظائف الدماغ الذي تقدمه الدراسة الحالية لتنمية مهارات القراءة الناقدة و الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي.