Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة من المراهقين /
المؤلف
حسن، رضوى محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى محمد السيد حسن
مشرف / سيد محمد سيد صبحي
مشرف / سـارة حسـام الدين
مناقش / محمد إبراهيم عيد
الموضوع
صحة نفسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

ملخص الدراسة
مشكلة الدراسة:
تعد المراهقة هي فترة مضطربة عند الانتقال من الطفولة إلي مرحلة البلوغ حيث يكتسب الطلاب المراهقين المهارات اللازمة لكي يحيوا مستقلين .و من الأهمية أن يقضي المراهقين بعض الوقت في التفكير في أنفسهم وفي مستقبلهم. حيث انها فترة تكوين الهُوية الذاتية والبحث عن القيم ذات معنى. وبسبب التغيرات الهائلة في عقولهم وأجسامهم ، يعاني المراهقين من سيل من الانفعالات فيصبحون أكثر حساسية لكل من العالم الداخلي والخارجي.و تجذبهم هذه الحساسية إلى تجارب جديدة والتي تخلق مجموعة واسعة من المشاعر والتوترات الداخلية والصراعات مع أنفسهم وبيئاتهم (المدرسة والأسرة- والأقران). فضلا عن أن العمليات الناتجة عن القلق ، والاكتئاب ، وعدم الرضا عن النفس ، والخوف والشعور بالذنب ، ،هي ضرورة لبنيانهم العقلي فيجب علي التربويين وصناع السياسة تشجيع نمو مهارات القرن21 في الطلاب كأحد الكفاءات الاساسية للنجاح الاكاديمي والمهني حيث تشير اللغة التعليمية اليوم إلي أن مهارات القرن 21هي تلك التي تتضمن مهارات التفكير الابتكاري والتفكير الناقد وحل المشكلات والمهارة التكنولوجية والاتصال والتعاون .
أهمية الدراسة:
1-الاهمية النظرية :
تناولت الدراسة الابتكار كقدرة عقلية فريدة توظف العديد من العمليات المعقدة في العقل حيث تعد مراكز الإبتكار هي مراكز المعالجة العليا للعقل وإرتباط الابتكارية بالعديد من مهارات القرن 21 مثل التفكير الناقد وتفكير ما بعد المعرفة , مما يمثل أهمية بالنسبة للمعلمين حيث يمكن استخدام الأبتكارية لإتاحةالتعلم في الفصول الدراسية في مستويات اعلي من تلك المتوقعة في الاختبارات المعيارية.
2-الأهمية التطبيقية :
وهي تتحدد بمدي استفادة الطلاب المراهقين من فنيات الإرشاد المعرفي السلوكي في تحسين أفكارهم ومعتقداتهم وحالتهم المزاجية وبالتالي سلوكياتهم مما ينعكس علي أدائهم داخل حجرة الصف وعلي تفاعلهم مع الأقران وزيادة إنجازهم وتنمية الجانب الابتكاري لديهم.
هدف الدراسة:
تنمية مهارات التفكير الأبتكاري (الطلاقة- الأصالة- المرونة- التخيل –الحساسية للمشكلات) من خلال البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي.
-السؤال الرئيسي للدراسة :ما مدي فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المقترح في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدي عينة من المراهقين (ابناء المراهقة الباكرة).
مصطلحات الدراسة:
1- مهارات التفكير الابتكاري: Creative Thinking Skills
هي العملية التي تستخدم كلا من المهارات المعرفية للتفكير التقاربي والتباعدي من أجل خلق أو تقييم منتج او فكرة قائمة أوجديد.
(Fairfield ,2010. P.24 )
2-المراهقين: Adolescence
وهي الفترة العمرية بين 13 – 19 عام. Simpson. 2012))
3-البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى:
Cognitive Behavior Counseling Program
وهو اسلوب يُستخدم لعلاج–الاضطرابات السلوكية – المشكلات النفسية ويعتمد العلاج علي تصور أو فهم الآشخاص (معتقداتهم الخاصة وانماط السلوك) حيث يبحث المعالج عن اساليب متنوعة لإحداث تغيير –تعديل معرفي في تفكير المسترشد ونظام المعتقدات لكي يُحدث بالتالي تغيير إنفعالى وسلوكى. Beck . 2011,P. 2) (
حدود الدراسة :
أولاً : العينة
تكونت العينة الكلية للدراسة من69 تلميذ وتلميذه أعمارهم بين
(13-15) عام وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين (ضابطة – شبه تجريبية) بواقع 13 تلميذه و11 تلميذ لكل مجموعة بمتوسط عمر 13,6 وتم استبعاد 21 تليمذ وتلميذه لعدم حصولهم على نسبة الذكاء المحددة.
ثانيا : المنهج : شبه التجريبي
ثالثاً : اساليب المعالجة الاحصائية:
-1 Wilcoxon Test 2- Mann Whitney U Test
3- طريقة ألفا – كرونباخ 4 - طريقة التجزئة النصفية
رابعا: أدوات الدراسة
1- إختبار الذكاء المصور(إعداد : أحمد زكي صالح).
2-إستبيان ديموجرافي (اعداد الباحثة ) .
3- اختبار القدرة علي التفكير الإبتكاري
( إعداد الباحثة.)
4-إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري ( اعداد الباحثة)
5-البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي ( اعداد الباحثة)
خامسا: فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح المجموعة شبه التجريبية.
3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية للمقياس.
4-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (اناث) بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس التفكير
الابتكاري والدرجة الكلية وذلك لصالح الاناث.
5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لإستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري لصالح التطبيق البعدى.
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية بعد تطبيق البرنامج و متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لإستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري لصالح المجموعة شبه التجريبية .
7- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في الدرجة الكلية لإستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري.
8- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ( ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (إناث) بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لإستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري وذلك لصالح إلاناث.
سادسا: نتائج الدراسة :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح المجموعة شبه التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ( ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (إناث) في أبعادمقياس التفكيرالابتكاري والدرجة الكلية بإستثناء بعد الطلاقة الفكرية فكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث .
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية لصالح المجموعة شبه التجريبية.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية.مما يدل علي بقاء اثر وفاعلية البرنامج الارشادي.
8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ( ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (إناث) في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري
والدرجة الكلية.