Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الخرافي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً /
المؤلف
محمد، كريمان علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / كريمان على محمود محمد
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / محمود رامز يوسف
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة
يشهد وقتنا الحاضر تقدما ملحوظاً واسعاً فى جميع العلوم، ومع ذلك لا تزال مظاهر التأخر الثقافى موجودة لدى الكثير من الشباب فى المجتمع، ومن مظاهر التأخر الثقافى التفكير الخرافى التي يكتسبها الفرد من مجتمعه بالتنشئة الاجتماعية وتسهم الأوضاع الاجتماعية الثقافية والسياسية الاقتصادية ويصل هذا النمط من التفكير إلى عدم قدرة الفرد على معرفة الحقائق الواقعية وإلى سهولة مغالطتها والتغاطى عنها مما ينجم عنه إصدار أحكام خاطئة تعوق تقدم الفرد وتعوق نمو سمات أساسية مرغوبة فى الشخصية كالموضوعية والدقة والتحقيق العلمى وجمع الأدلة والشواهد واتخاذ القرارات السليمة وبالتالى النهوض بالذات وتحمل المسئولية بدلا من التسليم للشائع.
وتشير الدراسات إلى الارتباط بين التفكير الخرافي وسمات الشخصية حيث أن الشخصية هي التنظيم الدينامي للمعارف والمعتقدات والمشاعر والسلوكيات التي تظهر من خلال تفاعل الفرد مع الآخرين وتعد المتأخرات زوجيا أكثر عرضة لاكتساب المعتقدات الخرافية والتفكير الخرافي في شخصيتنا ويرجع ذلك إلى مظاهر التأخر الثقافي الذي ينظر إلى البنت المتأخرة زواجيا نظرة فيها كثير من القلق بالإضافة إلى أفراد الأسرة خوفا من فوات عمر الزواج الطبيعي كلما تقدم بها العمر.
ويختلف سن تأخر الزواج باختلاف البيئة والثقافة في المجتمع وأيضا تتجه الأفكار اللاعقلانية التي تسيطر على الفتاة بشكل غير سوي فقد تهرب بتلك التفكير من قلق المستقبل الذي يراودها.
أولا: مشكلة الدراسة:
وبناء على ما سبق تسعى الباحثة في الدراسة الحالية إلى اكتشاف طبيعة العلاقة بين التفكير وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا.
وممكن تحديد مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية:
1. ما مدى انتشار التفكير الخرافي لدى عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا؟
2. ماهية عوامل الشخصية الأكثر انتشارا لدى عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا؟
3. هل هناك ثمة علاقة ارتباطية بين التفكير الخرافى وسمات الشخصية الخمسة الكبرى (العصابية، الانبساطية، يقظة الضمير، المقبولية، الانفتاح على الخبرة) لدى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا؟
ثانيا: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- تقصى درجة انتشار التفكير الخرافي لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
2- فحص عوامل الشخصية الأكثر انتشارا لدي طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
3- فحص عوامل الشخصية الخمسة الكبرى (العصابية، الانبساطية، يقظة الضمير، المقبولية، الانفتاح على الخبرة) الأكثر ارتباطاً بالتفكير الخرافى لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
4- تقديم توصيات إجرائية تعالج مشكلة التفكير الخرافى وانعكاساتها السلبية على سمات الشخصية لدى المتأخرات زواجياً فى ضوء نتائج الدراسة.
ثالثاً:أهمية الدراسة
تتبلور أهمية الدراسة فى الجوانب النظرية والتطبيقية كما يلى:
1. الأهمية النظرية:
أ. محاولة بلورة إطار نظري متكامل يجمع ما بين التفكير الخرافي وبعض سمات الشخصية حيث نلقى الضوء على العلاقة بين التفكير الخرافي وبعض سمات الشخصية.
ب. تزويد المكتبة العربية بأداة لقياس التفكير الخرافي بعد التأكد من الكفاءة السيكومترية لها.
2. الأهمية التطبيقية:
أ. تناول عينة خاصة ذات أهمية كبيرة في مجتمعنا هم لطالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا.
ب. إعداد أداة لقياس التفكير الخرافى تتمتع بالصدق والثبات.
ج. يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة فى تصميم برامج إرشادية لطالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
د. الوصول إلى تطبيقات تربوية تحاول أن تعالج السلبيات الناتجة من التفكير الخرافي عند طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
ه. قد تثير نتائج الدراسة اهتمام الباحثين لاستكمال جوانبها من خلال دراسة متغيرات أخرى مؤثرة.
رابعا: فــــروض الدراسة:
1- لا يوجد مستوى مرتفع من التفكير الخرافي بأبعاده الفرعية لدى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
2- لا يوجد مستوى مرتفع من العصابية لدى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفكير الخرافى بأبعاده المختلفة وسمات الشخصية لدى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
خامسا: حدود الدراسة
تتحدد هذه الدراسة بالحدود التالية:
1. الحد الموضوعى: تتحدد هذه الدراسة بموضوعها الذى يبحث فى العلاقة بين التفكير الخرافى وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً.
2. الحدود البشرية: وتتمثل فى عينة من طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجياً وبلغ عددهم (300) طالبة تتراوح أعمارهن بين (28- 45) سنه ، بمتوسط قدره (32)، وانحراف معيارى قدره (3.5)، وقامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة عليهن.
3. الحدود المكانية: وتتمثل فى مكان إجراءها بكليات التخصصات الأدبية (تجارة، حقوق، آداب، تربية) سواء كانوا بالدبلوم العام أو الدبلوم الخاص أو الماجستير أو الدكتورة بجامعة بنها وجامعة المنيا.
4. الحدود الزمنية: وهى فترة إجراء الدراسة فى الفترة من 15/3/2016م إلى 15/5/2016 للعام الدراسى (2015-2016).
5. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفى التحليلى للتحقق من صدق فروضها.
6. أدوات الدراسة:
• مقياس التفكير الخرافى، إعداد: الباحثة
• مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية (تأليف كوستا وماكرى 1992 ترجمها إلى العربية بدر الانصارى1997 تعديل نصرة منصور2007) ويشار لها بالرمز المختصر(NEO-FFI).
7-الأساليب الإحصائية المستخدمة:
أ. التحليل العاملي
ب. ألفا كرونباخ
ج. المتوسط، الوسيط، المنوال ، الانحراف المعيارى، الالتواء، درجة التوافر
معامل ارتباط بيرسون
سادسا: نتائج الدراسة:
1. تتمتع عينة الدراسة بمستوى منخفض من التفكير الخرافي بأبعاده الفرعية.
2. إن العامل الأكثر انتشارًا من العوامل الخمس الكبرى للشخصية هو عامل يقظة الضمير ثم المقبولية ثم الانبساطية ثم الانفتاح على الخبرة ثم العصابية فى المرتبة الأخيرة.
3. توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس التفكير الخرافى ككل وبين درجاتهم على كلٍ من عامل (العصابية) لدى عينة الدراسة.
4. توجد علاقة ارتباطيه سالبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس التفكير الخرافى ككل وبين درجاتهم على كلٍ من عامل (المقبولية ، يقظة الضمير) لدى عينة الدراسة.
5. لا توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين درجات الطلاب على مقياس التفكير الخرافي ككل وبين درجاتهم على كلٍ من عامل (الانبساطية ، الانفتاح على الخبرة) لدى عينة الدراسة.
6. توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد التفكير في الأمور الغيبية ودرجاتهم على كلٍ من عامل ( العصابية) لدى عينة الدراسة.
7. توجد علاقة ارتباطيه سالبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد التفكير في الأمور الغيبية ودرجاتهم على كلٍ من عامل ( المقبولية) لدى عينة الدراسة.
8. لا توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد التفكير في الأمور الغيبية ودرجاتهم على كلٍ من عامل (الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، يقظة الضمير) لدى عينة الدراسة.
9. توجد علاقة ارتباطيه سالبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد المعتقدات الخرافية الخاطئة ودرجاتهم على كلٍ من عامل (المقبولية، يقظة الضمير) لدى عينة الدراسة.
10. لا توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد المعتقدات الخرافية الخاطئة ودرجاتهم على كلٍ من عامل (العصابية، الانبساطية، الانفتاح على الخبرة) لدى عينة الدراسة.
11. توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد مسائل الحظ والنصيب ودرجاتهم على كلٍ من عامل ( العصابية، المقبولية) لدى عينة الدراسة.
12. توجد علاقة ارتباطيه سالبة داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد مسائل الحظ والنصيب ودرجاتهم على كلٍ من عامل ( يقظة الضمير) لدى عينة الدراسة.
13. لا توجد علاقة ارتباطيه داله إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد مسائل الحظ والنصيب ودرجاتهم على كلٍ من عامل (الانبساط، الانفتاح على الخبرة) لدى عينة الدراسة.
خلاصة النتائج توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفكير الخرافي وبعض سمات الشخصية لدى طالبات الدراسات العليا المتأخرات زواجيا.