Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام مقترح لجامعة مستدامة بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية/
المؤلف
سليمان, عادل محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عادل محمد حسن سليمان
مشرف / عـــادل عبـــد الفتـــاح سلامـــــة
مشرف / أميـــــن مــحمـــــد النبــــــوي
مشرف / ولاء السيد عبد الله
الموضوع
التربية المقارنة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
564 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مقدمة:
يعيش العالم اليوم العديد من التغيرات في العديد من المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والثقافية، مما دفع بعض الجامعات في العالم المعاصر الأخذ بنهج الجامعة المستدامة، لما لها من دور فعال في مواجهة التحديات المجتمعية المعاصرة، والمساهمة في حل الكثير من المشكلات، ومن ثم تحقيق الاستدامة للأجيال الحالية والمستقبلية.
وتُعرف الجامعة المستدامة بأنها المؤسسة التي تسعى الحفاظ على المجتمع من كافة الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال دمج الاستدامة في جميع أنحاء الحرم الجامعي، من أجل مستقبل أفضل للمجتمع، ومن ثم الإنتقال إلى أساليب الحياة المستدامة.
مشكلة البحث:
على الرغم من الجهود المبذولة في سعي بعض الجامعات المصرية نحو التحول إلى الجامعة المستدامة، إلا أن هناك كثير من المشكلات والعقبات التي تعوقها عن التحول نحو هذا النمط الجديد من الجامعات، ويمكن صياغة السؤال الرئيس لمشكلة البحث على النحو التالي:
كيف يمكن التوصل إلى نظام مقترح لجامعة مستدامة في ج م ع، وذلك في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وكندا، وبما يناسب الأوضاع الثقافية للمجتمع المصري؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية، وهي:
1- ماالأسس النظرية والفكرية المرتبطة بنظام الجامعة المستدامة في عالمنا المعاصر؟
2- ما واقع نظام جامعة ماريلاند المستدامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟
3- ما واقع نظام جامعة كوينزلاند المستدامة في أستراليا، وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟
4- ما واقع نظام جامعة كالغاري المستدامة في كندا، وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها؟
5- ما أوجه التشابه والاختلاف بين الجامعة المستدامة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا؟
6- ما واقع جهود ومحاولات الجامعات المصرية في التحول نحو نظام للجامعة المستدامة، وما القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها ؟
7- ما النظم البديلة المقترحة للجامعة المستدامة في جمهورية مصر العربية ؟
8- ما النظام المقترح لإنشاء جامعة مستدامة بجمهورية مصر العربية، وبما يراعي خصوصية المجتمع المصري؟
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيس للبحث في الوصول إلى نظام مقترح لجامعة مستدامة بحيث يتفق مع واقع المجتمع المصري وثقافته، ويعمل على تلبية احتياجاته، وذلك من خلال ما يلي:
• التعرف على نظام الجامعة المستدامة في عالمنا المعاصر.
• الوقوف على واقع الجامعات الأجنبية المستدامة، مع التعرف على القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في دول المقارنة.
• التعرف على أوجه التشابه والاختلاف في الجامعات الأجنبية المستدامة في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية.
• الوقوف على جهود ومحاولات الجامعات المصرية في مجال الاستدامة ومحاولة تشخيصها.
• التوصل إلى عدد من البدائل المقترحة والمقارنة بين البدائل لاختيار البديل الأنسب.
• الوصول إلى نظام مقترح لجامعة مستدامة بحيث يتفق مع واقع المجتمع المصري وثقافته.
منهج البحث:
في ضوء طبيعة الموضوع، يتبع البحث الحالي أسلوب تحليل النظم System Analysis Approach، أحد الأساليب المنهجية المعاصرة في الدراسات التربوية المقارنة.
فصول البحث:
يسير البحث وفقاً لعدد من الخطوات وفقاً لمنهجية البحث، وقد تُرجمت هذه الخطوات في الفصول التالية:
الفصل الأول: تحديد الإطار العام للبحث ويشمل: المقدمة، المشكلة، الحدود، الأهداف، الأهمية، المصطلحات، المصادر، الدراسات السابقة، منهج البحث، وأخيرًا خطوات البحث.
الفصل الثاني: تحديد الإطار النظري حول نظام الجامعة المستدامة في العالم المعاصر.
الفصل الثالث: إجراء دراسة وصفية تحليلية لواقع نظام جامعة ماريلاند المستدامة في الولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق وصف وتحليل وتشخيص واقع النظام من خلال الدراسات والبحوث النظرية والكتب والمراجع والنشرات والأدلة.
الفصل الرابع: إجراء دراسة وصفية تحليلية لواقع نظام جامعة كوينزلاند المستدامة في أستراليا، عن طريق وصف وتحليل وتشخيص واقع النظام من خلال الدراسات والبحوث النظرية والكتب والمراجع والنشرات والأدلة.
الفصل الخامس: إجراء دراسة وصفية تحليلية لواقع نظام جامعة كالغاري المستدامة في كندا، عن طريق وصف وتحليل وتشخيص واقع النظام من خلال الدراسات والبحوث النظرية والكتب والمراجع والنشرات والأدلة.
الفصل السادس: إجراء مقارنة تفسيرية لنظام الجامعة المستدامة في كل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا، وذلك لتحديد أوجه التشابه والاختلاف في ضوء مفاهيم العلوم الاجتماعية.
الفصل السابع: رصد محاولات تطبيق الاستدامة بالجامعات المصرية، ومعرفة الإيجابيات والسلبيات في هذا المجال.
الفصل الثامن: طرح عدد من النظم البديلة والمقارنة بين البدائل من أجل اختيار البديل الأنسب.
الفصل التاسع: التوصل إلى نظام مقترح لجامعة مستدامة في مصر، وبما يتفق مع واقع المجتمع المصري وثقافته.