Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات اللغة التعبيرية مدخل لتحسين السلوك التكيفي لدى عينة من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم /
المؤلف
محمد، أماني محمود أبوبكر.
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمود أبوبكر محمد
مشرف / هبه حسين إسماعيل طه
مشرف / نجوى السيد محمد
مناقش / شادية أحمد عبد الخالق
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

مستخــلص الرســالة
عنوان الدراسة: تنمية مهارات اللغة التعبيرية مدخل لتحسين السلوك التكيفي لدى عينة من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم.
وقد هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات اللغة التعبيرية لتحسين مجالات السلوك التكيفي من خلال تصميم برنامج تدريبي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (12) طفلًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
تجريبية (6) أطفال. - ضابطة (6) أطفال، أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (9-12) سنة، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين(52-70).
وقد استخدمت الباحثة أدوات في الدراسة هي:
1-مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (عبد العزيز الشخص، 2006).
2-مقياس وكسلر لذكاء الأطفال (إعداد/ محمد عماد الدين إسماعيل، ولويس كامل مليكة، 1999).
3-مقياس اللغة التعبيرية (إعداد الباحثة). 4 -مقياس السلوك التكيفي (إعداد الباحثة).
5-برنامج لتنمية مهارات اللغة التعبيرية (إعداد الباحثة).
منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في الدراسة.
نتائج الدراسة: تشير النتائج إلى فعالية البرنامج في تنمية مهارات اللغة التعبيرية وتحسين السلوك التكيفي لدى العينة التجريبية الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.