Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح مستند إلى نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم وتأثيره على تحقيق الإنخراط الكامل فى التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا /
المؤلف
الفقي، فوزية أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فوزية أحمد محمد الفقي
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مشرف / معتوق محمد المثناني
مشرف / ياسر سيد حسن
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

مستخلص الرسالة
عنوان الرسالة: ” برنامج مقترح مستند إلى نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم وتأثيره على تحقيق الإنخراط الكامل فى التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا ”
الباحثة : فوزية أحمد محمد الفقي
التخصص: مناهج وطرق تدريس
تاريخ المناقشة : / / 2018
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية برنامج مقترح مستند إلى نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمى العلوم وتأثيره على تحقيق الإنخراط الكامل فى التعلم وتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا ، وقد اشتملت أدوات الدراسة بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي، وبطاقة ملاحظة انخراط التلاميذ في التعلم، ومقياس مهارات التفكير ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على مجموعة الدراسة للصفوف الأولى للمرحلة الإعدادية، بحيث تم تدريب المعلمين في البرنامج التدريبي القائم على نظرية الإبداع الجاد، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باختيار مجموعة من المعلمين عددهم (30) معلما ومعلمة ، وتم تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي عليهم قبل التدريب، وتم تطبيق مقياس مهارات التفكير وبطاقة ملاحظة الانخراط في التعلم ثم طبق البرنامج على المعلمين، وبعد ذلك تم تطبيق المقياس وبطاقة الانحراط بعدياً على التلاميذ، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين ومهارات التفكير العليا وانخراط التلاميذ في التعلم.