Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط الوالدية لدى عينة من والدي الأطفال ذوي النشاط الزائد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
سيف ، أمل أحمد طه .
هيئة الاعداد
باحث / أمل أحمد طه سيف
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / صابر فاروق محمد
الموضوع
النشاط الزائد -أساليب المعاملة الوالدية -البرنامج المعرفي السلوكي .
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
256ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي للتخفيف من الضغوط النفسية للأولياء الأطفال ذوي النشاط الزائد
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعة قوامها (20) من آباء الأطفال ذوي النشاط الزائد، تراوحت أعمار الأطفال ما بين (7-10) سنوات، والآباء ما بين (35-40) سنة.
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
‌أ.مقياس الضغوط (إعداد الباحثة).
‌ب.برنامج معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط (إعداد الباحثة).
‌ج.الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية اللابارامترية خلال الدراسة، وهي:
1-اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلى و البعدى .
2-اختبار مان ويتنىTest Mann-Whitney لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية و الضابطة.
3-معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقاييسي الدراسة .
4-معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياسى الدراسة بالتجزئة النصفية .
5-معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات مقياس الدراسة.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط الوالدية في اتجاه القياس البعدي .
2.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الضغوط الوالدية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية .
3.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط الوالدية المستخدم في الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية:النشاط الزائد -أساليب المعاملة الوالدية -البرنامج المعرفي السلوكي .