Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض بعض المشكلات السلوكية و تحسين المهارات الإجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
إبراهيم ، داليا عبده زكى .
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبده زكى إبراهيم
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسى
مناقش / رشاد عبد العزيز موسى
مناقش / حسام الدين محمود عزب
الموضوع
البرنامج الإرشاد-المعرفى السلوكى -المشكلات السلوكية-المهارات الإجتماعية- صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
389ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

يعد موضوع صعوبات التعلم من الموضوعات الجديدة فى مجال التربية الخاصة التى شهدت اهتماماً متزايداً، وتصنف صعوبات التعلم إلى صعوبات تعلم نمائية وصعوبات تعلم أكاديمية والتى تعرف بأنها: ” جملة من الاضطرابات فى واحدة أو أكثر من العمليات الأساسية التى يتطلبها فهم اللغة المكتوبة أو المنطوقة واستخدامها، وتتمثل فى عجز المتعلم عن مواصلة الاستيعاب والفهم لما يقدم إليه من دروس“، وغالباً ما تصاحب هذه الصعوبات بعض من المشكلات السلوكية مثل العنف والتمرد والخجل، وهذه المشكلات تخلق الحاجة لإرشاد هذه الفئة، فمحاولة الخفض من حدة هذه المشكلات السلوكية وتحسين المهارات الأجتماعية سوف يؤثر بالإيجاب على صعوبات التعلم لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية.
تهدف الدراسة إلى التحقق من برنامج إرشادى معرفى سلوكى لخفض بعض المشكلات السلوكية وتحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الأبتدائية ذوى صعوبات التعلم، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (20) تلميذه تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (10) تلميذات، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (10) تلميذات ، ولغرض الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس العنف، ومقياس التمرد، ومقياس الخجل، ومقياس المهارات الإجتماعية لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم، وتم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأدوات، والبرنامج الإرشادى، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (32) جلسة على مدار أربعة أشهر.
وأظهرت نتائج الدراسة:
1.توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى للمشكلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل) فى أتجاه القياس البعدى.
2.توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للمكشلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل) فى أتجاه المجموعة التجريبية.
3.لا توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى للمشكلات السلوكية (العنف والتمرد والخجل)
4.توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى.
5.توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس المهارات الإجتماعية فى اتجاه المجموعة التجريبية.
6.لا توجد فروق بيمن متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس المهارات الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى.
7.توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.
8.توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأقرانهم من المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه المجموعة التجريبية.
9.لا توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لاختبار مادة الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.
الكلمات المفتاحية:البرنامج الإرشاد-المعرفى السلوكى -المشكلات السلوكية-المهارات الإجتماعية- صعوبات التعلم.