الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تركزت الفكرة الرئيسية للدراسة في محاولة وضع بدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصر في ضوء متطلبات العصر وخاصة في ظل الاهتمام الواضح من الدولة بتحقيق جودة النظام التعليمي الصناعي والتغلب على المشكلات التي تواجه التعليم الثانوي الصناعي ومحاولة حلها من خلال تطبيق البرامج التربوية التي تشمل إعداد المعلمين والاستعانة بالتقنيات الحديثة في التعليم وتطبيق تكنولوجيا التعليم، وتدريب طلاب التعليم الثانوي الصناعي على طرق وأساليب حل المشكلات التي تواجههم في دراستهم العلمية وكيفية استعمال التكنولوجية الحديثة في تعليمهموذلك لأن التعليم الثانوي الصناعي يعد نمط من التعليم يشترك فيه العقل والمهارة معاً، ويقوم فيه الإنسان بتسخير الطبيعة لخدمته وخدمة مجتمعه ويتحقق ذلك من خلال التعليم الفني الصناعي المتطور والمستحدث بتقنيات العصر الذي نعيشه ويتم تحديثه مسايرة لتقنيات ومتطلبات العصر الذي نحياه. وقد هدفت الدراسة إلى: وضعبدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصرفي ضوء متطلبات العصر والكشف عن واقعه ومشكلاته وكذلك تعرف تجارب الدول المتقدمة ومتطلبات العصر لتطوير التعليم الثانوي الصناعيبما يتوافق مع متطلبات العملية التعليمية. ولتحقيق ذلك تمحور السؤال الرئيسي للدراسة في كيف يتم وضعبدائل مقترحة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي في مصرفي ضوء متطلبات العصر ؟ وتفرع منه عددا من الأسئلةالفرعية. وللإجابة على تلك الأسئلة اتبعت الدراسة منهجية مركبة تتكون من أسلوب التخطيط الاستراتيجي والسيناريوهاتكأداة من أدواته لوضع بدائل مستقبلية والمنهج الوصفي واستطلاع الرأي كأداة من أدواته. وبعد الدراسة النظرية وإجراء الدراسة الميدانية تم التوصل إلى عدد من النتائجكشفت الدراسة الميدانية عن وجود احتياج منظومة التعليم الثانوي الصناعي إلى عدد من العناصر والمتطلبات المحلية والعالمية ذات الأهمية القصوى لتطويرها وفقاً لآراء عينة الدراسة من الخبراء والمتخصصين. الكلمات المفتاحية: التعليم الثانوي الصناعي، التخطيط الاستراتيجي، السيناريوهات المستقبلية. |