Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتحسين مهام نظرية التماسك المركزي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
المضيبري ، موسى سليم سلمان .
هيئة الاعداد
باحث / موسى سليم سلمان المضيبري
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مناقش / تهاني عثمان منيب
مناقش / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
برنامج - نظرية التماسك المركزي - التفاعل الاجتماعي - الأطفال - اضطراب التوحد.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
408ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهام نظرية التماسك المركزي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط وخفض سلوكياتهم المضطربة، وذلك من خلال برنامج مُعد لهذا الغرض.
عينة البحث: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها(10) أطفال(7 الذكور، 3 إناث) من ذوي اضطراب التوحد البسيط,يعانون من ضعف التماسك المركزي وقصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(75- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 6- 10) سنه، وبمتوسط عمري قدره (8,9 )، بمركز دار المنى لذوي الاحتياجات الخاصة – بمحافظة الجيزة, ومركز وادي المهارات – بمحافظة الجيزة .
أدوات البحث : تم استخدام مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث, وهي على النحو التالي:
1-اختبار ذكاء ستانفورد - بينيه (الصورة الخامسة)،(تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2013).
3-مقياس تشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2017- أ).
4-مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفالالعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة إعداد /عبد العزيز السيد الشخص ( 2017 - ب).
5-مقياس مهام نظرية التماسك المركزي (إعداد/ عبد العزيز الشخص , السيد الكيلاني,موسى المضيبري ,قيد النشر) .
نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن تحقق جميع فروضه, مما يدل على فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين مهام نظرية التماسك المركزي و تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط وخفض سلوكياتهم المضطربة.
الكلمات المفتاحية: برنامج - نظرية التماسك المركزي - التفاعل الاجتماعي - الأطفال - اضطراب التوحد.