Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الرياضيات في ضوء التجارب العالمية وأثر ذلك في تنمية القوة الرياضياتية والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
الشاذلي, ربيع حمد الله عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ربيع حمد الله عبد العزيز الشاذلي
مشرف / محبات محمود أبو عميرة
مشرف / محمد أحمد المشد
الموضوع
مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
389 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

فى ضوء ما يشهده العالم من ثورة علمية وتكنولوجية ومعلوماتية هائلة فإن من الواجب مواكبة هذه الثورة وعدم التخلف عنها ولن يأتى هذا الأمر إلا من خلال التعليم . وما يستلزم من معطيات ومتغيرات وآليات تعليم وتعلم حديثة.
ويُعد تطوير مناهج الرياضيات بالمنظومة متكاملة الأبعاد التى تنطلق منها كل الأدوات صوب تحقيق الأهداف التى تشهدها مناهج الرياضيات, ومن هنا يأتى تطوير مناهج الرياضيات ومبراراته ومن أهم هذه المبررات تحديث المناهج الحالية بما يواكب لغة العصر ومتغيراته وآلياته وما طرأ على التلميذ والبيئة من متغيرات.
ومن أهم أبعاد التطوير: القوة الرياضياتية التى تقوم على توظيف واستخدام المعرفة الرياضياتية (المعرفية - المفاهيمية - الإجرائية ) لتحقيق التواصل الرياضياتى وإجراء الترابط والاستنتاج وإعادة تمثيلها بطرق مختلفة , مما يعكس الثقة والشعور بنفعية الرياضيات وأهميتها وتظهر جمال الرياضيات وتغرس ميول التلاميذ نحوها.
ولهذا استفاد البحث الحالي من التجارب العالمية فى تعليم وتعلم الرياضيات والتى دعت كثير من دول العالم إلى إعادة النظر فى مناهج الرياضيات وتطويرها فى ضوء المعايير العالمية, والتأكد من أهمية الأنشطة فى العملية التعليمية وتنمية القوة الرياضياتية والميل نحو الرياضيات , حيث أن مناهج الرياضيات وسيلة لإعداد الفرد لمواجهة بيئته وبناء شخصية .
مشكلة البحث وأسئلته:
تأسيساً على ما سبق؛ تمثلت مشكلة البحث الحالي في أن مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمصر لم تراع مهارات حل المشكلات والتواصل الرياضياتي وكذلك التطبيقات المرتبطة بقضايا البيئة والسكان وغياب الحس التاريخي والانتماء التي راعتها في مناهجها الدول المتقدمة. مما جعل تطوير المنهج القائم في مصر ضرورة ملحة, وذلك من خلال تقديم تصور مقترح لمناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية وقياس فاعليته في تنمية القوة الرياضياتية وكذلك الميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
لذا يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:
”ما أثر تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات المعاصرة في تنمية القوة الرياضياتية والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟”
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
5. ما معايير تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات المعاصرة؟
6. ما أسس تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية فى ضوء التجارب العالمية ؟ 3.ماالتصور المقترح لمحتوي منهج الرياضيات بالصف الرابع الإبتدائي من حيث (الأهداف- المحتوى- طرق التدريس- الأنشطة وأساليب التقويم)؟
4. ما أثر وحدتين مطورتين فى ضوء التجارب العالمية في تنمية كل من :
ب‌- القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
ب - الميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
منهج البحث:
اتبع الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة , وذلك لمعرفة فاعلية تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الاتجاهات المعاصرة في تنمية القوة الرياضياتية والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
فروض البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0.005 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار القوة الرياضياتية (التواصل الرياضياتي – الترابط الرياضياتي – الاستدلال الرياضياتي).
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0.005 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الميول نحو الرياضيات.
6- تتصف الوحدتين المطورتين في الرياضيات بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية كل من القوة الرياضياتية والميل لدى مجموعة البحث.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي علي الأدوات التالية:
أولاً : أدوات التجريب وتشمل:
3- التصور المقترح لتطوير وحدتي الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي (كتاب التلميذ )
4- دليل المعلم.
ثانياً: أدوات القياس وتشمل:
5- اختبار القوة الرياضياتية بأبعادها الثلاثة (الترابط – الاستدلال - التواصل).
6- مقياس الميول نحو الرياضيات.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي مايلي:
4. تحليل محتوى منهج الرياضيات في ضوء التجارب العالمية لبعض الدول المتقدمة وهي اليابان، سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية.
5. مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية وتطبيق الوحدتين المطورتين عليهم من التصور المقترح.
6. تطوير وحدتى ( المضاعفات والعوامل وقابلية القسمة – القياس ) المقررتين على تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الإبتدائية
مجموعة البحث:
تكونت مجموعة البحث من (36 تلميذ) من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة بروي للتعليم الأساسي التابعة لإدارة تلا محافظة المنوفية.
أهمية البحث:
يمكن أن يسهم البحث الحالي في:
7. تقديم رؤية جديدة تتواكب مع سلاسل الكتب العالمية الحديثة لتدريس الرياضيات من خلال تدريس الوحدة المقترحة والتي يمكن تطبيقها في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية.
8. إعداد محتوى الرياضيات المقرر على تلاميذ المرحلة الابتدائية لتدريسه بشكل مترابط الأمر الذي قد يساعد الباحثين والمعلمين في إعداد موضوعات رياضياتية أخرى توضح أهمية الوحدة المقترحة بشكل عام.
9. توجيه نظر القائمين على مناهج الرياضيات وكذلك توجيه نظر المعلمين إلى أهمية تدريس مواقف الوحدة المقترحة كسياقات تحقق الربط بين الرياضيات وبعضها البعض وبين الرياضيات والمواد الأخرى وبين الرياضيات وحياة التلاميذ اليومية.
10. تزويد القائمين على تطوير مناهج الرياضيات بمجموعة من المؤشرات التي توفرها الدراسة الحالية عن واقع تنمية القوة الرياضياتية والميول نحو الرياضيات للاستفادة منها في تطوير مناهج رياضيات المرحلة الابتدائية.
11. تزويد الباحثين والمعلمين بأهمية الوحدة المقترحة في تدريس الرياضيات بشكل عام.
12. تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات والبحوث التي لها علاقة بتدريس الوحدة المقترحة في المرحلة الابتدائية.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث اتبع الباحث الخطوات التالية:
أولاً: دراسة نظرية عن:
6- التجارب العالمية في تطوير مناهج الرياضيات ومعايير الرياضيات الخاصة بها.
7- تحليل معايير الرياضيات في مصر وبعض الدول الأجنبية (الولايات المتحدة الأمريكية- اليابان- سنغافورة) بالمرحلة الابتدائية .
8- المقارنة بين معايير الرياضيات في مصر ونظيرتها في بعض الدول الأجنبية (الولايات المتحدة الأمريكية- اليابان- سنغافورة) بالمرحلة الابتدائية .
9- إعداد وثيقة بمعايير الرياضيات للصف الرابع الابتدائي المتفق عليها في الدول الأربع ( مصر - الولايات المتحدة الأمريكية- اليابان- سنغافورة).
10- الاطلاع على البحوث والدراسات السابقة في مجال تطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية.
ثانياً: تحديد أسس تطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في ضوء التجارب العالمية وذلك من خلال:
5- الدراسة النظرية السابقة.
6- تصنيف الأسس المستخلصة على أساس عناصر المنهج (الأهداف- المحتوى- طرق التدريس- الأنشطة - التقويم).
7- التأكد من صدق الأسس وسلامة تصنيفها وذلك عن طريق استطلاع رأي المحكمين من خبراء في الرياضيات وطرق تدريسها.
8- وضع قائمة الأسس في صورتها النهائية.
ثالثاً: إعداد التصور المقترح لتطوير وحدتين من منهج الرياضيات للصف الرابع بالمرحلة الابتدائية في من خلال:
6- وثيقة معايير الرياضيات للصف الرابع الابتدائي التي تم الاتفاق عليها في الدول الأربع ( مصر - الولايات المتحدة الأمريكية- اليابان- سنغافورة).
7- الأسس التي تم التوصل إليها.
8- إعداد التصور المقترح للوحدتين المطورتين (كتاب التلميذ) بالصف الرابع الابتدائي.
9- التأكد من صلاحية هذا التصور بعرضه على مجموعة الخبراء في الرياضيات وطرق التدريس.
5- وضع التصور المقترح للوحدتين المطورتين (كتاب التلميذ) في صورته النهائية.
رابعاً: إعداد أدوات القياس
1- إعداد اختبار في القوة الرياضياتية وضبطه إحصائياً (صدق وثبات).
2- إعداد مقياس في الميول نحو الرياضيات وضبطه إحصائياً (صدق وثبات).
خامساً: تنفيذ الدراسة التجريبية للوحدة المقترحة ويتم ذلك عن طريق:
1- إختيار مجموعة البحث.
2- تطبيق القبلي لأدوات القياس علي مجموعة البحث.
3- تدريس الوحدتين المطورتين لمجموعة البحث.
4- تطبيق البعدي لأدوات البحث علي مجموعة البحث.
سادساً: تفريغ البيانات وإجراء المعالجة الإحصائية.
سابعاً: عرض نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها.
ثامناً: تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.