Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلاليةلدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الشرقاوي ، أحمد إبراهيم عبد العظيم .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم عبد العظيم الشرقاوي
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مناقش / سيد عبدالعظيم محمد
مناقش / تهانى عثمان منيب
الموضوع
الإعاقة العقلية– برنامج بورتاج– المهارات الاستقلالية (رعاية الذات – المهارات اللغوية – المهارات الاجتماعية ).
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
373ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استخدام برنامج البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بوضع تصور لبرنامج باستخدام البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، كما تطلب أيضًا إعداد أداة الدراسة المتمثلة في مقياس المهارات الاستقلالية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة.
وقد تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا ذوى الإعاقة المتوسطة، (8) ذكور، وعدد (8) من الإناث، الذين تراوحت معدلات ذكائهم ما بين (40- 55) درجة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5-7) سنة ويتلقون تعليمهم ضمن مركز الأهرام لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: أحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، قوام كل منهما (8) من الأطفال المعاقين عقليًا، منهم (4) ذكور، وعدد (4) من الإناث.
واستخدمت الأساليب الإحصائية اللابارامترية اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon) – واختبار مان – ويتني (Mann-Whitney)؛
وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية استخدام برنامج البورتاج لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، واستمرارية فاعلية البرنامج بعد المتابعة.
الكلمات المفتاحية :
الإعاقة العقلية– برنامج بورتاج– المهارات الاستقلالية (رعاية الذات – المهارات اللغوية – المهارات الاجتماعية ).