Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعليم المدمج من خلال غرفة المصادر في تنمية مهارات القراءة والكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
زايد ، هند إبراهيم السيد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / هند إبراهيم السيد محمد
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / عبد الستار شعبان سلامة
مناقش / حنان محمد حافظ
مناقش / السيد عبد الحميد سليمـان
الموضوع
صعوبات التعلم- غرفة المصادر- صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة- التعليم المدمج.
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
380ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم المتلقين خدمات غرفة المصادر بالصف الثالث الابتدائي ، وذلك من خلال برنامج قائم على التعليم المدمج تم اعداده على هيئة جلسات تنفيذية طبقت في غرفة المصادر ، وتم اختيار عينة البحث من )20) طفلاً وطفلة من ذوي صعوبات التعلم ، وتم التجانس بين أفراد العينة وتقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة ، وتم استخدام الأدوات التالية في البحث:
•مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
(إعداد: د. سميرة أبوالحسن، د. عبد الستار شعبان)
•اختبار مهارات القراءة والكتابة للأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
(إعداد الباحثة)
• برنامج التعليم المدمج. (إعداد الباحثة)
وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج التعليم المدمج في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم، واستمر هذا التحسن بعد فترة المتابعة لتطبيق البرنامج، وتم تحقيق جميع فروض البحث.
الكلمات المفتاحية : - صعوبات التعلم- غرفة المصادر- صعوبات القراءة- صعوبات الكتابة- التعليم المدمج.