Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تضمين البعد البيئي في مناهج الرياضيات باستخدام استراتيجية التفكير التشاركي لتنمية المسئولية البيئية لدى طالبات كلية التربية بالكويت /
المؤلف
الظفيري، نشمي سعود شارع.
هيئة الاعداد
باحث / نشمي سعود شارع الظفيري
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / حنان السيد زيدان
مشرف / على محمد عبد الله حبيب الكندري
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مـلـخــص البحث
يهدف البحث إلى تنمية المسئولية البيئية لطلاب كلية التربية من خلال تطوير مناهج الرياضيات في ضوء البعد البيئي باستخدام استراتيجية التفكير التشاركي بصوت مرتفع.
مشـكـلـة البحث:
تتحدد مشكلة البحث الحالي في قصور تناول مناهج الرياضيات للبعد البيئي من خلال مقرراتها المقدمة للطالبات بكلية التربية بقسم مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة الكويت، كما أشارت إليه نتائج الدراسة الاستطلاعية التي تمت على عينة من أساتذة الرياضيات والطالبات المعلمات قوامها(20) وإنه من الضروري معالجة هذا القصور بإضافة البعد البيئي إلي مناهج الرياضيات بكلية التربية بالكويت، وذلك من خلال تدريسها باستخدام استراتيجية التفكير التشاركي بصوت عال.
أسئـلة البحث:
للتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية تضمين البعد البيئي في مناهج الرياضيات على تنمية المسئولية البيئية لدى طالبات كلية التربية بالكويت” ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما البعد البيئى الذى ينبغى تضمينه فى مناهج الرياضيات بكلية التربية جامعة الكويت ؟
2) ما التصور المقترح لتطوير مناهج الرياضيات وتدريسها باستخدام استراتيجية التفكير التشاركي بكلية التربية جامعة الكويت فى ضوء البعد البيئى؟
3) ما فاعلية مناهج الرياضيات المطوره فى ضوء البعد البيئى على تنمية المسئولية البيئية ؟
فـروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس المسئولية البيئية وكافة أبعاده المقترحة بعد تطبيق المنهج المطور لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسئولية البيئية وكافة أبعاده المقترحة قبل تطبيق المنهج المطور وبعده لصالح التطبيق البعدي.
حـدود البحث:
التزم هذا البحث بالحدود التالية:
1- الحدود الجغرافية : كلية التربية – جامعة الكويت.
2- الحدود البشرية : طالبات قسم الرياضيات بالكلية (عددها 120) طالبة
3- الحدود الزمانية: عام دراسي(جامعي)(2013/2014) وهو فترة جمع البيانات وتدريس المنهج المطور وكتابة التقرير النهائى.
4- مقرر مفاهيم رياضية معاصرة – رقم المقرر 126 وهو أحد مقررات قسم مناهج وطرق تدريس الرياضيات.
5- وحدتان من مقرر الرياضيات المطور لتدريسهما.
6- ثلاثة أبعاد للمسئولية البيئية وهي المعرفة البيئية ، الاتجاهات البيئية ، الأفعال والتصرفات البيئية.
منهج البحث:
المنهج التجريبي: باستخدام التصميم التجريبي الثنائي للمجموعتين التجريبية والضابطة (القبلي-البعدي).
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث التي تم إعدادها لتحقيق أهداف البحث فيما يلي:
1. قائمة بالمفاهيم والمشكلات البيئية التي ينبغي تضمينها في مناهج الرياضيات بكلية التربية جامعة الكويت.
2. استبيان للتعرف على مدي تناول مناهج الرياضيات للبعد البيئي.
3. منهج الرياضيات المطور في ضوء البعد البيئي.
4. مقياساً للمسئولية البيئية بأبعاده المقترحة.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث أتبعت الإجراءات الآتية:
1- إعداد قائمة بالمفاهيم و المشكلات البيئية التى ينبغى تضمينها فى مناهج الرياضيات وعرضها على السادة المحكمين من خبراء تدريس الرياضيات وعلوم البيئة لتعرف مدى مناسبتها لطالبات كلية التربية جامعة الكويت ، وملاءمتها للمنهج المطور.
2- وضع مخطط لتطوير مناهج الرياضيات بكلية التربية فى ضوء البعد البيئى وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة وذلك للوصول إلى الصورة النهائية للمخطط .
3- اختيار وحدتان من المنهج المطور وتدريسها للطالبات أثناء العام الدراسي 2013/2014.
4- إعداد مقياس المسئولية البيئية.
5- تطبيق مقياس المسئولية البيئية على المجموعتين التجريبية والضابطة.
6- تدريس المجموعة التجريبية الوحدتان وفق استراتيجية التفكير التشاركي وفى ضوء البعد البيئي.
7- تطبيق مقياس المسئولية البيئية على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً.
8- تحليل البيانات إحصائياً.
9- تفسير النتائج ومناقشتها.
10- اقتراح التوصيات ، والبحوث المستقبلية.
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس المسئولية البيئية وكافة أبعاده المقترحة بعد تطبيق منهج الرياضيات المطور في ضوء البعد البيئي لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس المسئولية البيئية وكافة أبعاده المقترحة قبل تطبيق المنهج المطور وبعده لصالح التطبيق البعدي.
ويرجع ذلك إلى ممارستهن للتدريبات العملية والأمثال الرياضية أثناء دراستهن المنهج المطور في الرياضيات ، مما يشير إلى تأثرهن بتضمين البعد البيئي ، وتنمية المسئولية البيئية لديهن.
كما تبين أن نسبة الكسب المعدل لبلاك للمجموعة التجريبية (1.27) وهي نتائج تدل على أن المنهج المطور في الرياضيات في ضوء البعد البيئي حقق فعالية في تنمية المسئولية البيئية لدى عينة من طالبات كلية التربية.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج ؛ يمكن التوصية بما يلي :
[1] ضرورة تدريس الرياضيات من خلال البيئة وربط مناهجها كذلك بالبيئة التي توجد وتدرس فيها مما يؤدي إلي تفهم الطالبات لمشكلات بيئتهن للتعامل والتعايش فيها.
[2] إستمرار تطوير أهداف مناهج الرياضيات في ضوء البعد البيئي بمراحل التعليم العالي الجامعي ، وكليات التربية وفقاً للمتطلبات الفعلية مما يزيد ارتباط هذه المرحلة مع البيئة.
[3] ضرورة الاستمرار في دراسة مناهج الرياضيات في ضوء البعد البيئي لأن ذلك يساهم في ارتفاع مستوي التحصيل عند الطالبات. وهذا ما أكدته العديد من الدراسات ومنها دراسة (على محمد عمر، 2010) ودراسة (وفاء محمد الديب ، 2012).
[4] ضرورة عقد دورات تدريبية في التربية البيئية للطالبات بكلية التربية (المعلمات) الرياضيات تتعلق بمدي ارتباط البيئة بالرياضيات وتوظيف مناهج الرياضيات لدراسة البيئة بعد أن تكون مفاهيمها منطلقة من خلالها.
[5] دعوة الطالبات (المعلمات) إلي الاهتمام بالجوانب البيئية أثناء التدريس لطلابهن في الحياة العملية بعد التخرج.
[6] تدريب الطالبات (المعلمات) والقائمين بالعملية التدريسية لمناهج الرياضيات على تطبيق استراتيجية التفكير التشاركي بصوت عال في معالجة قضايا البيئة في البرامج الدراسية.
[7] ضرورة التركيز على استخدام استراتيجيات التعلم النشط كأستراتيجية التفكير التشاركي، وغيرها ن الاستراتيجيات بحيث لا تركز فقط على الطرق التقليدية، وإنما ينبغي أن تركز أيضاً وبدرجة أساسية على الأنشطة التي تساعد الطلاب على تنمية المسئولية البيئية.
[8] مراعاة الشمول بالنسبة للأدوات والأساليب التقويمية للبعد البيئي من خلال تقويم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية، ويمكن الاستفادة من المقياس الذي يقدمه البحث الحالي في هذا المجال.
مقترحات البحث:
في ضوء ما أسفر البحث الحالي من نتائج يقترح إجراء الدراسات الآتية استكمالاً للبحث الحالي:
1- دراسة تقويمية لمناهج الرياضيات في المرحلة التعليمية المختلفة من (الابتدائي إلى المرحلة الثانوية) من حيث كيفية تناولها البعد البيئي.
2- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي تتناول عينات مختلفة من مراحل التعليم العام، وقياس أثرها في تنمية المسئولية البيئية لديهم.
3- بناء برنامج لمعلمي الرياضيات لتنمية المسئولية البيئية لديهم.
4- دراسة أثر تطوير مناهج الرياضيات في ضوء البعد البيئي على تنمية مهارات إتخاذ القرارات والمشاركة المجتمعية في حل مشكلات وقضايا البيئة المحيطة.
5- دراسة اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام البعد البيئي في إثراء العملية التعليمية في تعلم المهارات الرياضية.