Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات في المواد الدراسية و أثره على القوة الرياضياتية و معتقدات و قيم العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس رياضيات .
المؤلف
على ، مصطفى محمود عبد الحليم .
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمود عبد الحليم على
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / محمد أمين المفتي
مناقش / منال فاروق سطوحى
مناقش / جليلة محمود أبو القاسم
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
672ص،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس رياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

1)تعرف فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح للتطبيقات العلمية للرياضيات فى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى طلاب الصف الثانى من المرحلة الثانوية.
2)تعرف فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية بعض المعتقدات و القيم العلمية لدى طلاب الصف الثانى من المرحلة الثانوية.
عينة البحث:تكونت عينة البحث من ( 43 ) ثلاثة و أربعين طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى للقسم العلمى بمدرسة المهندس صدقى سليمان الثانوية للبنين بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة القاهرة.
أسئلة البحث:السؤال الرئيسى :
ما فاعلية برنامج إثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات فى تنمية القوة الرياضياتية و معتقدات و قيم العلم لدى طلاب الصف الثانى بالمرحلة الثانوية ؟
و ينبثق من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1)ما صورة البرنامج الإثرائى المقترح للتطبيقات العلمية للرياضيات لطلاب الصف الثانى بالمرحلة الثانوية ؟
2)ما فاعلية البرنامج الإثرائى المقترحفى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى طلاب الصف الثانى من المرحلة الثانوية ؟
3)ما فاعلية البرنامج الإثرائى المقترح فى تنمية بعض معتقدات و قيم العلم لدى طلاب الصف الثانى من المرحلة الثانوية ؟
و قد قام الباحث بما يلى :
-إعداد قائمة بالمعتقدات و القيم العلمية المرتبطة بدراسة الرياضيات في إطار حدود البحث .
-إعداد البرنامج الإثرائى القائم على التطبيقات العلمية للرياضيات لتنمية القوة الرياضياتية و معتقدات و قيم العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية .
-إعداد اختبار القوة الرياضياتية و التأكد من ضبطه .
-إعداد مقياس لمعتقدات و قيم العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية و التأكد من ضبطه .
-اختيار عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية القسم العلمى .
-تطبيق أدوات البحث على عينة البحث قبلياً .
-تطبيق البرنامج على عينة البحث .
-تطبيق أدوات البحث على عينة البحث بعدياً .
-تحليل البيانات إحصائياً و رصد النتائج و تفسيرها و مناقشتها .
-تقديم مجموعة من التوصيات والمقتحات فى ضوء النتائج التى أسفرعنها البحث .
أظهرت نتائج البحث :
•فاعلية البرنامج الإثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات فى تنمية القوة الرياضياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية .
•فاعلية البرنامج الإثرائى للتطبيقات العلمية للرياضيات فى تنمية معتقدات و قيم العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية .