Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنساق الثقافية في شعر المتنبي /
المؤلف
علي، أبو القاسم سعد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أبو القاسم سعد حسن علي
مشرف / إبراهيم محمود عوض
مشرف / عبد الناصر حسن محمد
مناقش / عبد الحميد يوسف هنداوى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
283ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

ملخَّص الدراسة باللغة العربية
موضوع هذا البحث هو: ”الأنساق الثقافية في شعر المتنبي” وتهدف هذه الدراسة إلى:
1- تحرير المرجعية الثقافية لمقدمات القصيدة العربية بوصفها النموذج المحتذى من الشعراء عبر العصور المتتالية، ومنهم ”المتنبي” موضوع البحث؛ لنتمكن من رد أنساق مقدمات قصائد المتنبي إلى مرجعيتها الثقافية.
2- الوقوف على الأنساق الثقافية في شعر المتنبي وتجلية ما ضُمِّنَ منها، مع تحديد مرجعيتها الثقافية والسياق المنتج لها.
3- رصد التحولات التي لحقت السياقات الثقافية في عصر الشاعر، وموقف الشاعر منها، وكيف وظف تلك السياقات في التعبير عن رغباته وآماله.
4- الإجابة عن سؤال مفاده: إلى أي مدى تتفق أو تختلف النتائج التي يسفر عنها التحليل الثقافي لشعر المتنبي مع الحقائق التي سجلها لنا التاريخ الاجتماعي والأدبي والثقافي والسياسي لعصر المتنبي؟
واقتضت طبيعة البحث أن تتكون هذه الدراسة من: مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وملحق، وثبَتٍ بالمصادر والمراجع.
المقدمة: أتعرض فيها لأهمية الدراسة، وأسباب اختيار الموضوع، والإشكالية التي يعالجها، والمنهج المتبع في أثناء ذلك.
الفصل الأول: المرجعية الثقافية لمقدمات القصائد العربية، ويشتمل على مبحثين:
- المبحث الأول: نشأة المقدمات.
- المبحث الثاني: مقدمات القصائد بين النشأة والتطور.
الفصل الثاني: الأنساق الثقافية في مقدمات قصائد المتنبي، ويشتمل على خمسة مباحث:
- المبحث الأول: مقدمات القصائد في فترة العراقيات الأولى.
- المبحث الثاني: مقدمات القصائد في فترة الشاميات.
- المبحث الثالث: مقدمات القصائد في فترة السيفيات.
- المبحث الرابع: مقدمات القصائد في فترة العضديات.
- المبحث الخامس: تحليل الأنساق وسؤال الثقافة.
الفصل الثالث: الذات والآخر والثورة، ويشتمل على مبحثين:
- المبحث الأول: الذات والآخر
- المبحث الثاني: الذات والثورة
الفصل الرابع: سياق المدح وأنساقه الثقافية، ويشتمل على ثلاثة مباحث:
- المبحث الأول: أنساق البطولة الحربية
- المبحث الثاني: أنساق البطولة الاجتماعية.
- المبحث الثالث: أنساق أخرى:(القداسة – الصعلكة).
الخاتمة: وفيها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة