Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة هيكلة المدارس التجريبية بمصر
في ضوء مدخل الجودة الشاملة:
المؤلف
كشـــك، بثينــة عبـد الله محمــد.
هيئة الاعداد
باحث / بثينــة عبـد الله محمــد كشـــك
مشرف / زينـب حسـن حسن
مشرف / أميـرة محمـود شاهيـن
مناقش / سمير حسنين بركات
الموضوع
المدارس التجريبية- مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

أحدثت تجربة إنشاء المدارس التجريبية تحولا نوعيًا في التعليم المصري المعاصر حيث استوعبت شرائح الطبقة المتوسطة وحافظت على التناغم الاجتماعي بين أبناء هذه الطبقة في ظل الانتشار السريع للمدارس الخاصة ومدارس اللغات‏, وكان أحد أهداف إنشاء هذه المدارس أن يحرص أسلوب التعليم فيها على السعي للوصول إلى المعلومات بواسطة مجهود الطالب الذاتي ويقتصر دور المعلم علي الإشراف والتوجيه.
هذا بالإضافة إلى المدارس التجريبية المتميزة والتي تدعم وزارة التربية والتعليم إقامتها وكان من أهداف إنشاء هذه المدارس نقل تجارب تطوير التعليم من الدول المتقدمة إلى التعليم المصري. وعلى الرغم من جهود الدولة والوزارة وعلى الرغم من رصد المبالغ الطائلة من ميزانيات التعليم لتطبيق السياسات المتعددة في محاولة للإصلاح الإداري للارتقاء بالأداء المؤسسي داخل هذه المدارس ورفع شأنها إلا أن هناك كثير من الانتقادات التي توجه إلى تدني جودة ونوعية المخرج التعليمي في تلك المدارس، وعدم مواءمته مع متطلبات خطط التنمية، وكذلك عدم ملاءمته لحاجات سوق العمل.
على ضوء ما سبق يتضح مدى الاحتياج إلى إصلاح العملية التعليمية وتجويدها عن طريق التخطيط السليم لإحداث تغييرات تستهدف إعادة هيكلة الأعمال الإدارية والوظائف المهنية في تلك المدارس حتي تتحقق الجودة الشاملة في الأداء.
أولاً:مشكلة الدراسة وتساؤلاتها
حاولت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لإعادة هيكلة المدارس التجريبية بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات البحثية التالية:
1. ماالأسس النظرية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية؟
2. كيف يسهم مدخل الجودة الشاملة في إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية؟
3. ماالوضع الراهن للمدارس التجريبية في مصر؟
4. ماواقع هيكلة المدارس التجريبية بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة؟
5. ما التصور المقترح لإعادة هيكلة المدارس التجريبية بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة ومتطلباته؟
ثانياً:أهداف الدراسة
استهدفت هذه الدراسة:
استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لإعادة هيكلة المدارس التجريبية بمصر في ضوء مدخل الجودة الشاملة وذلك من خلال البحث في الأسس النظرية والاتجاهات المعاصرة لتطبيق الجودة الشاملة باعتبارها مدخلاً لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وواقع إدارة المدارس التجريبية في مصر وهيكلها التنظيمي , مع وضع آليات تطبيق هذا التصور المقترح من خلال رؤى الخبراء والمتخصصين فيه.
ثالثاً:حدود الدراسة
تمثلت حدود هذه الدراسة على الوجه التالي:
• اقتصرت هذه الدراسة على المدارس التجريبية الرسمية لغات في مصر.
• اقتصرت هذه الدراسة على المدارس التجريبية ومسئولي التجريبيات بمديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية فى كل من القاهرة –القليوبية-الجيزة.
• ركزت الدراسة على الهيكلة الإدارية والتنظيمية للمدرسة التجريبية بمصر.
رابعاً:منهج الدراسة وأدواتها
• منهج الدراسة
نظراً لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها فقد اعتمدت على( المنهج الوصفي) كونه المنهج الملاءم لطبيعة هذه الدراسة.
• أدوات الدراسة
تمثلت أدوات الدراسة فى أداتين:
‌أ. استبانة استهدفت الكشف عن واقع وإمكانات الهيكل الإداري والمهني للمدارس التجريبية بمصر.
‌ب. استطلاع آراء الخبراء في التصور المقترح لإعادة هيكلة المدارس التجريبية بمصر في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة.
• عينة الدراسة
اشتملت عينة الدراسة الميدانية على:
• بعض الخبراء والمتخصصين في التربية من أساتذة الجامعات المصرية, والمراكز البحثية التربوية والخبراء بوزارة التربية والتعليم.
• بعض مديري ووكلاء ومعلمي المدارس التجريبية ومسئولي التجريبيات وتم تطبيق أداة جمع البيانات على عينة عشوائية بمحافظات القاهرة –الجيزة- القليوبية.
خامساً: مصطلحات الدراسة
• مصطلحات الدراسة
تتحدد مصطلحات الدراسة على النحو التالي:
• الهيكلة: structur
تعرف الهيكلة اصطلاحياً:
بأنها” ُوضع الأطرُ العامة والتفصيلية لجميع الأعمال والوظائف التي ستؤدَّى داخل المؤسسة ” ( ) والتي تكون الهيكل التنظيمى للمؤسسة.
• إعادة الهيكلة Restructuring:
تلتزم الدراسة بتعريف إعادة الهيكلة بأنها”إعادة بناء الهيكل التنظيمى للمؤسسة بحيث يكون مرناً قابلاً للتكيف مع المتغيرات الحديثة وبسرعة دون التأثير على أداء المؤسسة , ويرتكز على توصيف الوظائف المهام ,المسئوليات, الأقسام والأنشطة نتيجة الدمج أو الحذف أو الإضافة بما يتلاءم وحجم المؤسسة والعمل على تطوير الأداء الإداري بالتنمية المهنية , لزيادة قدرة المؤسسة على المنافسة.
• إعادة هيكلة المدرسة: Scholes Restructuring
تشير إعادة هيكلة المدرسة إلى كل العمليات التى تتم لإجراء التصحيح اللازم فى الهياكل الفنية والتنظيمية للمدرسة وذلك بغية مساعدتها على البقاء والنمو والاستمرار.
• الجودة فى التعليم: Quality OF EDUCATION
تعرف الجودة فى التعليم بأنها ”استراتيجية عمل أساسية تسهم في تقديم خدمات ترضي بشكل كبير العملاء في الداخل والخارج، وذلك من خلال تلبية توقعاتهم الضمنية والصريحة”( )
• الجودة الشاملة: Total Quality
الجودة الشاملة مفهوم إداري يقصد به طريقة لإدارة المؤسسة تهدف إلى تحقيق التعاون والمشاركة الفعالة من كل العاملين بالمؤسسة بهدف تحسين منتجاتها, وخدماتها, وأنشطتها, حتى تحقق رضا العملاء وأهداف المؤسسة لمصلحة الجميع, وبما يتفق مع متطلبات المجتمع.
• الجودة الشاملة في التعليم: Total Quality Of Education
تبنت الدراسة الحالية تعريف الجودة الشاملة كمدخل لتحسين وتنظيم الأداء بأنها تحديد أهداف المؤسسة ووضع الخطط المناسبة لتحقيق تلك الأهداف فى الزمن المناسب وتحديدالعمليات والأنشطة وتوزيع المهام والاختصاصات بدقة ومتابعة الأداء على مختلف المستويات وبصورة مستمرة لتقييم الأداء وتقويمه ”المحاسبية الفعلية”حتى تتحقق الأهداف المحددة سلفاً.
• المدرسة التجريبية: Experimental School
تبنت الدراسة الحالية تعريف المدرسة التجريبية بأنها المدرسة الحكومية الرسمية للغات والتي يتم فيها تطبيق برامج أو مناهج أو استراتيجيات جديدة , وتدرس بها المواد العلمية (رياضيات-علوم) بأحد اللغات الأجنبية, وتهدف تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب والإرتقاء بمستوى اللغات لديهم بجانب مستوى اللغة الأم (اللغة العربية).
سادساً:نتائج الدراسة
يشير التحليل الإحصائي لنتائج الدراسة الميدانية إلي ما يلي:
المحور الأول: نتائج الاستبانة التي استهدفت الكشف عن الأسباب الضرورية التي تؤكد الحاجة إلي إعادة هيكلة المدرسة (مرتبة ترتيباً تنازلياً).
• العنصر الأول: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بإدارة المدرسة
1. غياب دور إدارة المدرسة في صناعة واتخاذ القرار.
2. ضعف طرق ومعايير اختيار مدير المدرسة التجريبية.
• العنصر الثاني: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بوكلاء المراحل
1. نقص نظم وأساليب تدريب وكلاء المراحل بالمدرسة التجريبية.
2. نقص توافر بطاقة توصيف مهام لوكيل المرحلة بالمدرسة.
• العنصر الثالث: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بمعلمي المدرسة
1. ضعف طرق ومعايير اختيار معلمي المدارس التجريبية.
2. تكليف معلم المدرسة التجريبية بالتدريس لأكثر من مرحلة.
• العنصر الرابع: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بوحدة شئون الطلاب بالمدرسة
1. ضعف طرق ومعايير اختيار مسئول وحدة شئون الطلاب بالمدرسة.
2. غياب وجود قاعدة بيانات كاملة للطلاب بالمدرسة التجريبية.
• العنصر الخامس: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بوحدة شئون العاملين بالمدرسة
1. ضعف طرق ومعايير اختيار مسئول وحدة شئون العاملين بالمدرسة.
2. غياب وجود قاعدة بيانات كاملة عن المعلم والعامل بالمدرسة التجريبية.
• العنصر السادس: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بمشرفي الأنشطة بالمدرسة
1. غياب وجود توصيف وظيفي لمهام ومسئوليات مشرف الأنشطة بالمدرسة.
2. نقص طرق ومعايير اختيار مسئول الأنشطة بالمدرسة التجريبية.
• العنصر السابع: أسباب إعادة الهيكلة الخاصة بوحدة التدريب والجودة بالمدرسة
1. ندرة وجود قاعدة بيانات لجميع العاملين وتطورهم المهني والأكاديمي.
2. نقص طرق ومعايير اختيار مسئول وحدة التدريب والجودة بالمدرسة.
المحور الثاني: من الدراسة الميدانية الخاص بنتائج استطلاع الرأي حول آليات ومتطلبات التصور المقترح لإعادة هيكلة المدرسة التجريبية في ضوء مدخل الجودة الشاملة, مرتبة ترتيباً تنازلياً طبقاً لأهميتها كما يلي:
• العنصر الأول: خاص بمقترحات طرق ومعايير اختيار مديري المدارس التجريبية
1. عقد مسابقة علنية لاختيار مدير المدرسة التجريبية على مستوى المديرية التعليمية.
2. اختيار مدير المدرسة وفقاً لكفاءته الإدارية والقيادية (له خبرة سابقة في الإدارة).
• العنصر الثاني: الخاص بمقترحات التوصيف الوظيفي للقيادات بالمدرسة
1. الإشراف المباشر لمدير المدرسة على وحدة التدريب والجودة.
2. تحديد المسئوليات والاختصاصات الإدارية لوكلاء المدرسة.
• العنصر الثالث: الخاص بمقترحات هيكلة الوحدات والأقسام بالمدرسة
1. تضمين وحدة الأنشطة ثلاث أقسام (الأنشطة الصفية واللاصفية والموهوبين).
2. تضمين عمل الأخصائيين بالمدرسة لوحدات (متأخرين دراسياً. ذوى الأمراض المزمنة)
• العنصر الرابع: الخاص بمقترحات التوصيف الوظيفي وتحديد مهام هيئة التدريس المدرسة
1. اختيار معلمي المدرسة وفق معايير علمية وموضوعية.
2. استفادة الوزارة من المعلمين الحاصلين على درجات علمية تربوية لإدارة الأزمات بالمدرسة.
• العنصر الخامس: الخاص بمقترحات تفعيل آليات التواصل بين كل من أقسام ووحدات المدرسة والطلاب
1. إنشاء شبكة ربط الكترونية بين جميع وحدات المدرسة لتوحيد البيانات.
2. إنشاء موقع الكتروني لكل مدرسة والإعلان عنه في مكان واضح بالمدرسة.
• العنصر السادس: الخاص بمقترحات التنمية المهنية المستدامة للموارد البشرية بالمدرسة
1. إنشاء أقسام متخصصة لتنمية اللغات لمعلمي التجريبيات في كليات التربية.
2. عقد دورات تدريبية لمسئولي إدارة المدرسة بهدف فهم طبيعة كل مرحلة عمرية للطلاب.
مقترحات إعادة هيكلة المدرسة الرسمية للغات بمصر والرسمية المتميزة في ضوء مدخل تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية:
‌أ. أن يقوم المسئولون عن قطاع الجودة بوزارة التربية والتعليم والمديرية والإدارة بالدراسة المتأنية لمفاهيم وفلسفات ونماذج الجودة الشاملة ثم تتبنى كل إدارة تعليمية أكثرها ملاءمة للتطبيق في مدارسها المختلفة.
‌ب. أن يبسط المسئولون عن الجودة وضبطها على جميع المستويات في التعليم المعلومات المتضمنة في الجودة الشاملة وتوصيلها إلى جميع المشاركين في تطبيقها (مديرين- معلمين-أولياء أمور –طلاب- أعضاء المجتمع المحلى.......ألخ) بحيث يستطيعون فهمها واستيعابها مستخدمين في ذلك كافة الوسائل والأساليب الإعلامية والتثقيفية داخل المدرسة وخارجها وضع خطوط عريضة للممارسات التعليمية التي تتضمن الجودة والكفاءة والإتقان والتميز.
‌ج. تأكيد أهمية التوصل إلى معايير الجودة الشاملة الملائمة للمؤسسات التعليمية حيث تختلف البيئات والثقافات من محافظة إلى أخرى ومن إدارة إلى أخرى.
‌د. أن تشجع القيادات التربوية المدارس على إجراء التقويم الذاتي بخطواته وطرقه المتعددة, ويتم ذلك عن طريق تدريب قيادات المدارس على طرق التقويم الذاتي وكيفية تطبيقها.
‌ه. أن تتخذ التدابير الكفيلة بتمكين المستفيدين من الخدمة التعليمية من الوقوف على مستوى إنجازها في كل من القطاعين الحكومي والخاص.
‌و. ضرورة تبعية الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لرئاسة الجمهورية أسوة بالمجالس القومية المتخصصة وبعيدً عن أية هيئة حكومية حتى تستطيع أداء مهامها بشفافية وموضوعية.
‌ز. أن يكون للهيئة القومية لضمان الجودة مراجعون ومدققون على مستوى عال من الكفاءة والخبرة العلمية في المجال ومن غير المنتمين لوزارة التربية والتعليم حتى يكونوا أكثر موضوعية وشفافية.
‌ح. تفعيل دور وحدات التدريب بالإدارات التعليمية والمدارس بحيث تكون وحدات جادة لها توصيف ومهام محددة وواضحة ويكون المسئول عنها متفرغاً لما لهذه الوحدات من دور مهم وفعال لتطبيق إدارة الجودة الشاملة.
‌ط. تفعيل دور المتابعات المستمرة والهادفة للارتقاء بمستوى الأداء داخل المدرسة وذلك عن طريق تحديد مهام المتابع وتحديد مهام المتابع الفني والمتابع الإداري.
‌ي. إيجاد حلول ابتكارية وفاعلة لجذب الطلاب للمدارس فعدم وجود المنتفع” الطالب” داخل المدارس فإلى من ستقدم الخدمة؟
‌ك. اختيار القيادات داخل المدارس بناءً على معايير محددة وموضوعية والابتعاد عن المحسوبية والوساطة مما يجعل المدارس عرضة للفشل الإداري.
‌ل. أن تقوم النظم التعليمية بالدراسة المتأنية لمفاهيم وفلسفات الجودة الشاملة ثم تتبنى أكثرها ملاءمة للتطبيق في مؤسساتها التعليمية.
‌م. وضع خطوط عريضة للممارسات التعليمية التي تتضمن الجودة والكفاءة والإتقان والتميز.