Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس مواد اجتماعية .
المؤلف
جبران ، فتحية أبو عجيلة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية أبو عجيلة محمد جبران
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / مروى حسين إسماعيل
مناقش / رجب فرج اقنيبر
مناقش / محمد إسماعيل عبد المقصود
الموضوع
نموذج التعلم التوليدي – مهارات الحل الإبداعي للمشكلات .
تاريخ النشر
1/1/2017
عدد الصفحات
854ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية نموج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
إجراءات البحث:
1)إعادة صياغة الوحدة الرابعة ”التلوث البيئي” وفقاً لنموذج التعلم التوليدي.
2)إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة وفقاً لنموذج التعلم التوليدي.
3)إعداد اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.
وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
1)عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات ككل.
2)وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01).
3)وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01).
4)توجد فاعلية لنموذج التعلم التوليدي في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي.
الكلمات المفتاحية:
نموذج التعلم التوليدي – مهارات الحل الإبداعي للمشكلات .