Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتدريس التاريخ قائم على تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب وأثره في تنمية مهارات التفكير التاريخي
لطالبات الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين /
المؤلف
الدوسري، لطيفة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لطيفة محمد أحمد الدوسري
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / هيا بنت علي بن حسن النعيمي
مناقش / أماني مصطفي السيد
الموضوع
الهواتف الذكية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
538ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 538

from 538

المستخلص

 العنوان: ” برنامج مقترح لتدريس التاريخ، قائم على تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب وأثره في تنمية مهارات التفكير التاريخي لطالبات الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين”.
 اسم الباحـثة: لطيفة محمد أحمد الدوسري.
 الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصُّص مناهج وطرق تدريس التاريخ.
 الجهــة المانحة: جامعة عين شمس، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
 المشكلة: تتحدَّد مشكلة البحث في ضَعْفِ مستوى طالبات الصف الثاني الإعدادي في مهارات التفكير التاريخي، (مهارتي: إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، والبحث التاريخي)؛ لعدم تدريبهم عليها باستعمال إستراتيجيات حديثة مدعومة بأساليب تِكنولوجية، توفِّر الوقت والجهد على المعلم والطالب، وتتيح لهم تنمية هذه المهارات بسهوله ويسر.
 إجراءات البحث: للإجابة عن تساؤلات البحث، سار البحث وفق الخطوات الآتية: (1) الاطِّلاع على الأدبيات ذات الصِّلة بموضوع تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب، ومهارات التفكير التاريخي، والبحوث السابقة والدراسات؛ للإفادة منها في الإطار النظري، وبناء أدوات البحث. (2) إعداد قائمة مهارات التفكير التاريخي اللازمة لطالبات الصف الثاني الإعدادي. (3) تحليل محتوى كتاب المواد الاجتماعية (قسم التاريخ) للصف الثاني الإعدادي، وكرَّاسة الأنشطة، والتدريبات التابعة له، في ضوء قائمة المهارات التي جرى التوصُّل إليها لتعرُّف مدى توفُّرها. (4) إجراء اختبار تشخيصي؛ لتحديد مهارات التفكير التاريخي الضعيفة التي سيتم تنميتها لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي. (5) بناء البرنامج المقترح لتنمية المهارات الضعيفة التي نتج عنها الاختبار التشخيصي، وهي مهارتي: (إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، والبحث التاريخي) في ضوء تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب. (6) قياس أثر البرنامج المقترح من خلال اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمهن مجموعتين تجريبية، وأخرى ضابطة، التأكُّد من تكافؤ المجموعتين، وضبط المتغيِّرات غير التجريبية، تطبيق الاختبار –قَبْلِيًّا-على المجموعتين. وتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، تطبيق الاختبار –بَعْدِيًّا-على المجموعتين، ورصد النتائج، وتحليلها، ومعالجتها إحصائيًّا، وتفسيرها، تقديم التوصيات في ضوء نتائج البحث، والمقترحات.
 نتائــج البحث: أسفرت نتائج البحث عن الآتي:
أظهرت النتائج أنَّ للبرنامج المقترح القائم على تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب، الذي يقدِّمه البحث الحالي فاعلية في تنمية مهارتي: (إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، والبحث التاريخي) لدى طالبات المجموعة التجريبية؛ حيث توجد فروق ذات دَلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05 بين متوسِّطات درجات طالبات المجموعة الضابطة، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية، في القياس البَعْدِيِّ لمهارة إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، وكذلك مهارة البحث التاريخي، لصالح المجموعة التجريبية. وهذه الفروق تؤكِّد فاعلية البرنامج المقترح القائم على تطبيقات الهواتف الذكية والصف المقلوب في تنمية مهارتي: (إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، والبحث التاريخي) لدى طالبات المجموعة التجريبية.
 الكلمات المفتاحيَّة: الهواتف الذكية، الصف المقلوب، مهارات التفكير التاريخي، مهارة إصدار الأحكام واتِّخاذ القرار، ومهارة البحث التاريخي.