Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الحقيبة التعليمية القائمة على التعلم النشط فى تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة /
المؤلف
الشاذلي ، نورا بهاء الدين محمد موسي.
هيئة الاعداد
باحث / نورا بهاء الدين محمد موسي الشاذلي
مشرف / ايناس عبد العزيز على
مشرف / عبير محمود عبد الغني
مناقش / منى على عباس
الموضوع
الباترون الحقيبة التعلمية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
344ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

إن الحديث عن تطور التعليم لا يتوقف نظراً لأن النهضة الحقيقية للأمم لا تأتي إلا بنهضة تعليمية حقيقية، فالتعليم الجيد يؤدى إلي استثمار جيد وبالتالي إلي نهضة كبيرة. (الباتع، محمد : 2016: 3)
يجتاح العالم اليوم ثورة جديدة يطلق عليها اسم ” الموجة الثالثة ” وهى مزيج من ثورة جديدة ذات طبيعة اقتحامية وتحويلية، أي أنها تقتحم المجتمعات سواء أكانت بحاجة إليها أو غير راغبة فيها، وذلك من خلال ما تقدمه من جديد. وغالبا ما تكون التكنولوجيا الأحدث أحسن أداءاً او أكثر تقدماً من سابقتها، كما أن المعرفة والمعلومات اللازمة لإنتاجها أكثر كثافة، وفى الوقت الذي نواجه فيه أزمة المعلومات وأزمة السكان، نواجه كذلك تقدماً علمياً وتكنولوجياً هائلاً أدى إلى بزوغ ثورة فى البحث العلمي وأدواته ومجالاته، مما كان له أثر ملموس على عمليتى التعليم والتعلم، وله انعكاساته التربوية.
(الباتع، حسن واخرون: 2012: 13)
ويشير )السليتى، فراس:2008: 7) إلى أن المسيرة التعليمية قد غدت فى عصرنا هذا مشروعاً إنسانياً طويل الأمد، يحتاج إلى تحريك طاقات التعلم والبحث والإبداع الداخلية للطالب من أجل مده بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته.
ويرى (زاهر، الغريب:2009: 31) أن التطور السريع فى تقنيات المعلومات والإتصالات الحديثة قد أدى إلى رواج إستخدامها فى العملية التعليمية. مما أدي إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم بمختلف صوره وظهور أشكال جديدة وأكثر فاعلية.
ولقد شهدت السنوات الماضية طفرة هائلة فى المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بمجال التعليم، وقد تأثرت عناصر منظومة التعليم على اختلاف مستوياتها فى العديد من الدول بهذه المستحدثات، فتغير دور المعلم بصورة واضحة وأصبحت كلمة مدرس / معلم غير مناسبة للتعبير عن مهامه الجديدة، وظهرت فى الأدبيات الحديثة كلمة ميسر لوصف مهام المعلم على أساس أنه الذي ييسر عملية التعلم لطلابه.
كما تغير دور المتعلم نتيجة لظهور المستحدثات التكنولوجية وتوظيفها فى مجال التعليم، فلم يعد متلقياً سلبياً حيث ألقيت على عاتقه مسئولية التعليم، وقد استلزم ذلك أن يكون نشيطاً أثناء موقف التعلم، يبحث وينقب ويتعامل بنفسه مع المواد التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة ويتفاعل معها.
ولقد تأثرت المناهج الدراسية ايضاً بظهور المستحدثات التكنولوجية، وشمل التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها، ولقد أدى ظهور المستحدثات التكنولوجية إلى ظهور مفاهيم جديدة فى ميدان التعلم، ارتبطت بالمستوى الإجرائى التنفيذى للممارسات التعليمية بصفة خاصة، كالتعلم المفرد، والتعلم بمساعدة الكمبيوتر، والتعلم عن بعد وغير ذلك من المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات التكنولوجية والتعلم عن بعد وغيرها من المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات التكنولوجية فى مجال التعليم.
(شمس، نادر وآخرون: 2008: 261)
فالمتتبع لحركة تطور الوسائط التعليمية منذ أقدم العصور وحتى وقتنا هذا، يلاحظ تطورها السريع، وبخاصة فى الآونة الأخيرة، فمع ظهور حركة التعليم البصري فى بداية العشرين وحتى 1930م، ظهرت وسائط التعليم البصري التقليدية، ثم ظهرت بعد ذلك حركة التعليم السمعي البصري، والتى أدت إلى ظهور الراديو التعليمي، والتليفزيون التعليمي، ومع بداية ظهور الكمبيوتر وتطبيقاته المتعددة فى كافة مجالات الحياة، انتشرت البحوث و الدراسات المختلفة فاعليتها فى التعليم، وظلت برامج الكمبيوتر التعليمية متربعة على عرش الوسائط التعليمية.
(الباتع، حسن واخرون: 2012: 13)
وفى الفترة الأخيرة مجموعة من برامج التعلم الذاتى استخدمت استراتيجيات جديدة تنتج قدراً كبيراً من تفريد التدريس فى ظل ظروف تربوية أكثر مرونة والتى من أهمها الحقائب التعليمية.
(عامر، طارق: 2005: 87)
ويذكر (شمس، نادر وآخرون:2008: 196) أن الحقائب التعليمية تمثل أحد أنماط التعلم الفردى، وتبلورت فكرة الحقائب التعليمية مع تطور مفهوم البرامج التى تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومع تزايد الاهتمام بمدخل النظم فى التربية والتعليم واستخدام الحاسب فى حياتنا المعاصرة.
ومن الدراسات السابقة التى أثبتت فاعلية الحقيبة التعليمية دراسة (سليمان، منصورة وآخرون:2012) التى أظهرت فاعلية توظيف الحقيبة التعليمية كنموذج لتطوير التعلم الفردي فى تنمية بعض المهارات فى مادة التريكو اليدوي، ودراسة (شمو، محاسن:2012) التى أظهرت نتائجها أن الحقيبة التعليمية ساهمت كنموذج للتعلم الفردى فى رفع كفاءة الطالبات فى تعليم التطريز، كما اظهرت نتائج دراسة (شكل، داليا:2016) فاعلية الحقيبة التعليمية فى زيادة التحصيل المعرفى وإرتفاع مستوى الأداء فى التطبيق البعدى وأراء الطلاب إيجابية نحو إستخدام الحقائب التعليمية فى تنفيذ قطعة ملبسية بإستخدام الشرائط.
ودراسة (أبو المجد، هيام:2002) التي هدفت إلى إستخدام أسلوب التعليم الفردي بالحقائب التعليمية في تدريس الإقتصاد المنزلي وأثر ذلك على التحصيل المعرفي وتنمية بعض المهارات اليدوية، ودراسة (علام، إسلام:2000) التي سعت إلى بناء برنامج يتكون من أربع حقائب تعليمية لتنمية مهارات أخصائي تكنولوجيا التعليم في إنتاج الشفافيات التعليمية، وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة تبني أسلوب التعليم الفردي بالحقائب التعليمية.
ودراسة ( 1994 : Antonoio & others ) والتي سعت إلى التعرف على أثر إستخدام الحقائب التعليمية في تدريس العلوم على التحصيل و الإتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع بالإضافة إلى دراسة (Kate&others:2004) والتي سعت إلى التعرف على أثر إستخدام الحقائب التعليمية المعتمدة على الكمبيوتر في التدريس، لطلاب الجامعة وقد توصلت كلتا الدراستين إلى إيجابية إستخدام الحقيبة على زيادة التحصيل والميل نحو المادة.
ونجد أن أهم ما يميز الحقائب التعليمية هو توفير أشكال متعددة من التفاعل فى المواقف التعليمية، فما تشتمل عليه الحقائب التعليمية من وسائل متعددة ووسائط متنوعة واستراتيجيات متفاوتة تجعل سمة التفاعل من أهم ما يميز هذا الأسلوب ويجعله مختلفاً عن اساليب التعليم الأخرى. وتعمل الحقائب التعليمية على تقديم أشكال مختلفة من التفاعل سواء كان ذلك بـــين
المعلم والمتعلم أو بين المتعلمين وبعضهم البعض. ويظهر ذلك واضحاً فى التعلم داخل مجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة.
فنظام الحقائب التعليمية يسمح بتعدد استراتيجيات التدريس مثل المحاضرة والمناقشة والتعلم الفردي وذلك بهدف التنوع فى أساليب التعلم من ناحية وتحقيق الكفاءة والفاعلية من ناحية اخرى، ويسمح نظام الحقائب التعليمية أيضاً بتعدد مصادر المعرفة، ومن ثم لم يعد المتعلم مستقبلاً للمعلومات وإنما مشاركأ ومتفاعلاً معها. (عامر، طارق: 2005: 90)
ويشير كلا من (جونسون،ديفيد واخرون :2008: 3) إلى أن الطريقة التى يتفاعل بها الطلاب مع بعضهم بعضاً أثناء تعلمهم تعتبر عاملاً مهملاً نسبياً فى العملية التعليمية بالرغم من تأثيره الكبير على مجموعة واسعة من نتائج هذه العملية، وتشير الأبحاث الواسعة إلى أن التعاون بين الطلاب يولد مزيدًا من الجهد للتعلم، وعلاقات أكثر إيجابية بين الطلاب، ويحسن الصحة النفسية مقارنة مع العمل الفردي.
ومن الدراسات السابقة التى تناولت التعلم التعاونى دراسة (رضوان، إيناس واخرون:2010) التى أثبتت نتائجها إرتفاع مستوى التحصيل والأداء المهارى للمجموعة التجريبية بعد التعلم مما أكد فاعلية التعلم التعاونى فى تعلم مهارات بناء النموذج الأساسى الكلاسيكى، كما كانت آراء الطلاب إيجابية نحو طريقة التعلم التعاونى وأشارت النتائج إلى تحقق مستوى مرتفع للمهارات الأجتماعية أثناء التعلم التعاونى.
كما أظهرت نتائج (مصطفي، رشا:2013) فعالية التعلم التعاونى فى تنمية مهارات إعداد نماذج الملابس الخارجية بين الطريقة التقليدية والفيديو التعليمي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات
المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية الثانية، كما تحسن مستوى الأداء البعدى للطلاب وتكونت لديهم أراء إيجابية نحو طريقة التعلم التعاونى.
ومما سبق يتضح أهمية تطوير المناهج فى جميع التخصصات: النظرية والتطبيقية، ومن هذه التخصصات الإقتصاد المنزلى، ومن نماذج التعلم الحديثة التعلم بالحقيبة التعليمية فى مجموعات صغيرة.
وبالنظر إلى برنامج إعداد معلم الإقتصاد المنزلى بكليات التربية الأقسام النوعية فى مجال الملابس والنسيج نجده يحتوى على العديد من المواد الخاصة بالملابس ومنها مادة ” إعداد وتنفيذ ملابس طفل ” التى تمد الطالب بالخبرات التى تفيده فى التدريس بعد تخرجه.
وحيث أن عملية بناء الباترونات من العمليات الأساسية فى صناعة الملابس الجاهزة والتى تعتمد على قياسات محددة يراعى فيها الدقة المتناهية لأنها تمثل أبعاد الجسم القياسية وتعتمد عليها جميع مراحل إعداد الملابس، لهذا فمعد الباترونات يجب أن يكون قادرا على إعدادها وتحويلها إلى مساحات تحاكي شكل الجسم الحقيقي بحيث يراعي مقدار الراحة المناسبة لتسهل على المستخدم ارتداءها كمنتج نهائي.
(اربعين، هند: 2007: 218)
كذلك تعتبر مرحلة تدريج الباترونات مرحلة هامة وحيوية من مراحل إعداد باترونات الملابس، وهي المرحلة التى يتم فيها إنتاج مدى من المقاسات أكبر وأصغر من باترون رئيسي واحد مما يوفر الوقت والجهد.
ومن خلال ما سبق تتضح مشكلة البحث فى الآتى:-
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث في أهمية تدريج الباترونات حيث أن عملية التدريج تعتبر من العمليات الفنية الهامة التي توفر الوقت والجهد المبذول في رسم باترون لكل قياس ، ومن خلال عمل الباحثة كمدرس مساعد تخصص ”الملابس والنسيج” لاحظت قصور في المقررات الدراسية التي يدرسها طلاب كلية التربية النوعية في هذا الجانب.
ومن هنا كان من الضروري معالجة هذا القصور من خلال إضافة وحدة تعليمية بإستخدام الحقيبة التعليمية قائمة علي التعلم النشط (التعلم التعاوني) لتدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين لمنهج مادة ” إعداد وتنفيذ ملابس الطفل ”.
ولكي يكون التعلم نشطاً مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب اختارت الباحثة التعلم بالحقيبة التعليمية القائم على التعلم النشط للمجموعات حتى تختار كل مجموعة الوسيلة التعليمية المناسبة لقدراتها حيث تتوفر لها فرصة استخدام البدائل التعليمية المختلفة.
وقد اختارت الباحثة إستراتيجية التعلم التعاوني من إسترتيجيات التعلم النشط وذلك لمناسبتها للمادة العلمية المتضمنة في الحقيبة التعليمية المقترحة.
ومما سبق تتضح مشكلة الدراسة في قصور مقرر مادة ” إعداد وتنفيذ ملابس الطفل ” ولذا تسعي الباحثة إلي إعداد حقيبة تعليمية للطلاب.
وهذا يستوجب الإجابة على الأسئلة الآتية:-
1. ما فاعلية الحقيبة التعليمية القائمة على التعلم النشط في تعلم تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة ؟
2. ما فاعلية الحقيبة التعليمية علي التحصيل المعرفي لدي الطلاب ؟
3. ما فاعلية الحقيبة التعليمية علي الأداء المهاري لدي الطلاب ؟
4. إلى أى مدى يصل مستوي الطلاب الي حد الإتقان عند تعلم تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بالحقيبة التعليمية المقترحة القائم على التعلم النشط للمجموعات ؟
5. ما مدي إيجابية أراء الطلاب نحو التعلم التعاوني بالحقيبة التعليمية المقترحة ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الى:-
1- إعداد الحقيبة التعليمية القائمة على التعلم النشط في مجموعات لتعلم تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة.
2- رفع مستوي التحصيل للطالب في مجال تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة من خلال التعلم بالحقيبة التعليمية المقترحة القائمة على التعلم النشط في مجموعات.
3- رفع مستوى الأداء المهاري للطلاب في مجال تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة من خلال التعلم بالحقيبة التعليمية المقترحة القائم على التعلم النشط في مجموعات.
4- تكوين آراء إيجابية للطلاب نحو التعلم التعاوني بالحقيبة التعليمية المقترحة.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث فى الآتى:-
1- تطوير منهج مادة ” إعداد وتنفيذ ملابس الطفل ” باضافة جزء عن تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة.
2- مساعدة الطلاب علي الإستمتاع بالتعلم كسمة من سمات التعلم.
3- رفع مستوي المهارات الإجتماعية بين الطلاب أثناء التعلم.
4- مساعدة القائمين علي التدريس في مراعاة الفروق الفردية أثناء التعلم بحيث يدرس كل الطلاب وفقاً لقدراتهم الذاتية.
مصطلحات البحث:
*تدريج الباترون (النموذج): Pattern Grading
هو طريقة تستخدم لإنتاج باترونات بأحجام أخري.
(Aldrich, Winifred:1993: 178)
وهو زيادة أو نقص الباترون الرئيسي من مقاس إلى آخر مع الإحتفاظ بأجزاء الباترون الأصلي خلال مرحلة التدريج، ذلك من خلال عملية تخطيط أو رسم لتكبير أو تصغير مقاس الباترون المطلوب تدريجه إلى باترونات بمقاسات أخرى. (ندا، سوسن: 2001: 112)
أو تكون الزيادة والنقص فى أبعاد قطع الباترون فى إتجاهين هما: الإتجاه الطولي ويمثل الأطوال فى الجسم، والإتجاه العرضي ويمثل دورانات الجسم وذلك للحصول على مقاسات أكبر أو أصغر.
(اربعين، هند: 2007: 220)
وتعرف الباحثة تدريج الباترون إجرائياً علي انه :
هو عملية إنتاج باترونات بمقاسات مختلفة من الباترون الأساسي تبعا لجدول قيم فروق التدريج لإنتاج باترونات بمقاسات جديدة مع الإحتفاظ بالنسب في جميع الباترونات الناتجة من التدريج بطريقة النموذجين المتراكبين المستخدمة في البحث الحالي.
*التدريج بالنموذجين (المتراكبين): Two – pattern or superimposed Grading
إن هذا النوع من طرق التدريج يكون بعمل التدريج بواسطة رسم باترونين، أحدهما أصغر مقاس والآخر أكبر مقاس فيتم تحديد المقاس الكبير ثم يحدد فوقه المقاس الاصغر ثم تقسم المسافة بينهم بقواعد التدريج لإيجاد المقاسات. وذلك حسب الرغبة، ويتم توصيل النقاط الرئيسية للباترونين بخط مائل، ثم يتم تقسيم هذا الخط لعدد من المقاسات المنحصرة بين مقاسي الباترونين الرئيسيين. (عبد الفتاح، حازم: 2005: 74)
*الحقيبة التعليمية Teaching Package:
مجموعة من المواد التعليمية مثل الفيلم والشرائح وشريط الكاسيت أوالفيديو والكتيب والمطبوعات، وهذه المواد تعمل على توفير نوع من الخبرة التعليمية يحقق هدفاً خاصا ويتم عن طريق هذه الخبرات تحقيق الهدف العام وهو يساعد على اكتساب خبرات تعليمية ويتيح للمتعلم المشاركة الفعالة مع كل نوع. (عبده، فاروق واخرون: 2004:155)
نظام تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة، تساعد المتعلمين على التعلم الفعال، حيث تشتمل على مجموعة من المواد التعليمية
المرتبطة ذات الأهداف المتعددة بحيث يتفاعل معها المتعلم معتمداً على نفسه، حسب سرعته الخاصة، بإشراف المعلم أو من الدليل الملحق بها.
(شمس، نادر وأخرون: 2008: 197)
وتعرف الباحثة الحقيبة التعليمية إجرائياً علي انها :
الحقيبة التعليمية نظام تعليمي متكامل، مصمم بطريقة منهجية منظمة، تساعد المتعلمين على التعلم الفعال، بتزويدهم بإرشادات وتعليمات مفصلة تقودهم في عملية التعلم، وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة تكون في شكل مطبوعات أو تقنيات سمعية بصرية، كل حسب سرعته وأسلوبه في التعلم، ليصل إلى مستوى مقبول من إتقان تعلم تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين.
* التعلم النشط:Active Learning
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه. (بدير، كريمان: 2008: 39)
* التعلم التعاوني Corporative Learning:
استراتيجية تدريس ناجحة يتم فيها استخدام المجموعات الصغيرة وتضم كل منها تلاميذ ذوى مستويات قدرة مختلفة يمارسون أنشطة تعلم متنوعة لتحسين فهمهم للموضوع، وكل عضو فى الفريق ليس مسئولا فقط أن يتعلم ما يجب أن يتعلمه، بل يساعد زملاءه فى المجموعة على التعلم وبالتالى يخلق جوا من الإنجاز والتحصيل. (إبراهيم، مجدى :2007:281)
وتعرف الباحثة التعلم التعاوني إجرائياً علي أنها :
النشاط التعليمي الموجه نحو هدف مشترك يبدو فيه المتعلمون جماعة متفاعلة (3: 6) باعتبار كل واحد منهم مؤثرا في بناء النشاط التعليمي ليحقق الهدف المشترك وهو تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين.
حدود البحث:
1- عينة البحث الأساسية هي (48) من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإقتصاد المنزلى بكلية التربية جامعة عين شمس الذين سبق لهم دراسة الباترونات ولم يسبق لهم دراسة التدريج، تم تطبيق التجربة خلال العام الدراسى 2017/2018 فى شهر مارس و استغرقت التجربة أربعة أسابيع.
2- تم استخدام اسلوب المجموعات التعاونية في تعلم الطلاب بالحقيبة التعليمية المقترحة كاستراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط.
3- نتائج هذه الدراسة محددة بزمان ومكان إجراءها.
منهج البحث:
هذا البحث يتبع المنهج شبه التجريبى.
عينة البحث:
1. عينة استطلاعية: (9) من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، حيث تم تقسيم الطلاب إلى ثلاثة مجموعات كل مجموعة عددها 3 طلاب يتعلموا بالحقيبة التعليمية المقترحة فى مجموعات صغيرة.
2. العينة الأساسية للبحث: (48) من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، حيث تم تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة كل مجموعة من 3 طلاب يتعلموا بالحقيبة التعليمية المقترحة فى مجموعات صغيرة.
أدوات البحث:
1- مقياس تقدير الأداء أثناء التعلم بالحقيبة المقترحة فى مجموعات صغيرة.
2- اختبار تحصيلى(قبلى/بعدى) يقيس مستوى التحصيل المعرفى للطلاب فى المادة العلمية المتضمنة في الحقيبة التعليمية المقترحة ومفتاح تصحيح الاختبار واستمارة تحكيمه.
3- اختبار تطبيقى (قبلى/بعدى) يقيس مستوى أداء الطلاب للمهارات المتضمنة في الحقيبة التعليمية المقترحة ومفتاح تصحيح الاختبار واستمارة تحكيمه.
4- إستبانة لاستطلاع رأي الطلاب حول التعلم التعاوني بالحقيبة التعليمية المقترحة فى مجموعات صغيرة واستمارة تحكيمها.
تم عرض جميع الأدوات الخاصة بالبحث على السادة المحكمين لإبداء الرأى وإجازتها للتطبيق.
إجراءات البحث:-
للإجابة عن أسئلة البحث والتأكد من مدى صحة فروضه تقوم الباحثة بالإجراءات التالية:
أولاً: إعداد الحقيبة التعليمية المقترحة: وذلك من خلال:
1- الإطلاع علي الدراسات السابقة في تدريج الباترونات وكذا الحقائب التعليمية والتعلم النشط.
2- تحديد أهداف الحقيبة التعليمية ومحتواها (تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين).
3- تحديد إستراتيجيات التعلم التعاوني لتنفيذ الحقيبة التعليمية علي أن تشتمل الحقيبة التعليمية علي ما يلي:
- الغلاف الخارجي ويتضمن عنوان الحقيبة والفكرة الأساسية.
- المقدمة وتتضمن فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة التعليمية.
- تعليمات عامة لسير الدراسة فى الحقيبة.
4- إعداد أدوات تقويم الحقيبة (اختبار تحصيلي قبلي/بعدي، اختبار تطبيقي قبلي/بعدي، مقياس تقدير، استبانة لاستطلاع آراء الطلاب) وتحكيمها.
5- إعداد المادة العلمية والبدائل والأنشطة التعليمية والتطبيقية المرتبطة بالمحتوى. وهى:
• كتيب تعليمي لتدريج باترون تنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين واستمارة تحكيمه.
• برنامج حاسب آلي تعليمي لتدريج باترون تنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين واستمارة تحكيمه.
• فيديو تعليمي لخطوات تدريج باترون تنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين واستمارة تحكيمه.
• البوم صور واستمارة تحكيمه يحتوى على:
- رسم تخطيطي يوضح مفهوم تدريج الباترون.
- رسم تخطيطي لتقسيم أنواع وطرق التدريج مع الصور التوضيحية لبعض الطرق.
- باترونات ملونة لتوضيح خطوات تدريج باترون تنورة الطفلة بطريقة النموذجين المتراكبين.
6- إعداد الأنشطة والوسائل المعينة للتعلم.
7- ضبط الحقيبة من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها ووضعها فى صورتها النهائية.
ثانياً: إجراء التجربة الاستطلاعية للتأكد من صدق وثبات الأدوات.
ثالثاً: تطبيق أدوات الدراسة قبلياً لاستبعاد الطلاب ذوي الخبرات السابقة.
رابعاً: إجراء التجربة الأساسية للبحث:-
أ – تقسيم العينة إلي مجموعات.
ب – تعلم مجموعة الدراسة بالحقيبة المقترحة.
ج – التطبيق البعدي لأدوات الدراسة على مجموعة الدراسة.
خامساً: معالجة البيانات إحصائياً بعد التطبيق والتقويم لاستخراج النتائج.
سادساً: صياغة التوصيات والمقترحات.
فروض البحث:
1. تصل فاعلية الحقيبة التعليمية الى مستوى (1,2) كما يقاس بمعادلة بلاك للكسب المعدل في النواحي المعرفية والأدائية المتضمنة في الحقيبة التعليمية.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فى متوسطات درجات طلاب العينة فى الاختبار التحصيلى قبل دراسة الحقيبة التعليمية وبعد دراستها لصالح التطبيق البعدى.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فى الأداء التطبيقى لطلاب العينة خلال الاختبار التطبيقى قبل دراسة الحقيبة التعليمية وبعد دراستها لصالح التطبيق البعدى.
4. يحقق الطالب درجة من الإتقان لاتقل عن 80 % للمهارات و 80 % للتحصيل المعرفي في تعلم تدريج الباترون الأساسي لتنورة الطفلة بالحقيبة التعليمية المقترحة فى مجموعات صغيرة.
5. آراء الطلاب إيجابية نحو التعلم التعاوني بالحقيبة التعليمية المقترحة فى مجموعات صغيرة.