Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المرأة لوسائل الإعلام المحلية وعلاقته بمشاركتها الإجتماعية /
المؤلف
عبداللطيف، محمود يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / محمود يوسف عبداللطيف
مشرف / لمياء البحيرى
مشرف / سلام عبده
مناقش / محمود حسن إسماعيل
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
352ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

يرى الباحث أن الدراسة الحالية وهى تعرض المرأة لوسائل الإعلام المحلية وبعد اختبار الفروض والخروج بالنتائج يمكن الخروج بالتوصيات التالية:
(1) تقييم الوضع الحالة لوسائل الإعلام المحلية (قناة الصعيد ـ إذاعة شمال الصعيد ـ الصحافة المحلية) والوقوف على إيجابياته وسلبياته ومحاولة معالجة السلبيات حتى تتمكن الوسائل من ملاحقة التطورات العالمية ومسايره المنافسة الشرسة من وسائل الإعلام الأخرى (الفضائية والعالمية).
(2) الاهتمام بوضع برامج ومواد تخدم البيئة المحلية بجانبيها الريف والحضر. وعرضها لنماذج وتجارب وخبرات الآخرين.
(3) الاهتمام بتدريب المعدين والمذيعين والقائمين على تحرير البرامج والمواد الإعلامية لتقديم ما هو جديد وجذاب ومسايرة وسائل الإعلام الجديد.
(4) توجد برامج هامشية، لا يتم الاهتمام بها. كما أنه يتم عرضها بشكل سطحى مثل (برامج المرأة، البرامج الصحية، برامج التوعية، البرامج الدينية، البرامج التاريخية التى تصف الأقليم وتراثه)، يلزم الاهتمام بهذه البرامج وتخصيص مجموعة عمل وبحث للنهوض بهذه البرامج فى سبيل إحياء التراث وملاحقة ركب الثقافة والتنمية.
(5) استقلال الوسائل المحلية (قناة الصعيد ـ إذاعة شمال الصعيد ـ الصحافة المحلية) عن تبعيتها للوسائل القومية وسياستها. واتخاذ أشكال ونماذج خاصة تجذم الأقليم التى توجد به الوسائل المحلية.
(6) يراعى وضع خطة إعلامية مناسبة يتم فيها اختيار الوقت المناسب للنوعيات المختلفة من البرامج.
(7) الاهتمام ببحوث الإعلام والجمهور فى صعيد مصر، وذلك من خلال وضع خطة برامجية تتناسب مع احتياجاتهم، على أن تشمل هذه البحوث جميمع الفئات بشكل متوازن، ولاسيما المرأة بجميع طبقاتها.
(8) الاهتمام بالريف ـ وخاصة فى الصعيد يجب وضع خطط وبرامج تدعو للمساواة بين الريف والحضر، وخاصة (المرأة) فى الريف ومساوتها مع المرأة الحضرية، والنزول لقرى والنجوع ومناقشة مشاكلهم واحتياجاتهم وعرض هذه المشكلات وحلها بواقعية من خلال وسائل الإعلام المحلية.
(9) الاهتمام بالمرأة ودورها واحتياجاتها، ومشاركتها الاجتماعية والمعوقات التى تخدمن مشاركتها ومحاولة حليها والعمل على تذليل الصعاب من خلال برامج ومواد تعمل على تقدم المجتمع وتقدمة.
(10) وضع برامج ومواد تصل إلى المناطق النائية وعدم إغفالها. ووضع خدمات من المسئولين لهذه المناطق لإشراكهم فى عملية التنمية.
(11) زيادة الفترة الزمنية لبعض البرامج التى تهتم بشئون المرأة.
(12) حدوث تنسيق فعال وإيجابى بين وسائل الإعلام المحلية وبعضها بما يخدم مصالح الأقليم وفئاته وخاصة المرأة.
(13) عرض نماذج إيجابية لأفراد وناجحين فى العمل الاجتماعى. لعرضها على المرأة.
(14) وضع برامج ومواد تهتم بالجمعيات الأهلية والتشجيع على الاشتراك بالعضوية أو فى أنشطة الجمعيات والعمل التطوعى وخاصة للمرأة.
(15) إذاعة وصدور المواد والبرامج فى مواعيد منتظمة وملائمة للمجتمع وللمرأة خاصة ويفضل فى فترة المساء، على أن يتم عرض برامج المرأة والأسرة والمشاركة الاجتماعية.
(16) رفع مستوى معيشة الأفراد فى المجتمع وذك بالاهتمام بالصعيد ومحافظاته، وخاصة المرأة الصعيدية وذلك بتوفير فرص عمل لتذليل العقبات التى تواجهها للإستفادة من طاقة المرأة فى تنمية المجتمع وتقدمة.
(17) العمل على العمل على تغيير النظرة السائدة عن المرأة كعالة، وذلك فى البرامج والمواد المقدمة وان لها دور فى المجتمع. وتأكيد الإعلام على دور المرأة الكبير فى المجتمع مما ينمى إحساسها بذاتها ويجعلها تثق بنفسها ويقضى على معوقات المشاركة الاجتماعية.
(18) القضاء على العادات والتقاليد السلبية وإبراز العادات والتقاليد الإيجابية فى البرامج والمواد حتى لا تقف عائق ضد مشاركة المرأة الاجتماعية بالجمعيات.
(19) اتخاذ مواقع وأماكن فضائية والكترونية للوسائل المحلية وذلك بوضعها على الأقمار الصناعية واتخاذ مواقعه عليها (وهو ما بدأت بالفعل قناة الصعيد بإتخاذه) موقع على القمر الصناعى نايل سات، واتخاذ مواقع على الشبكات الإلكترونية حتى تجذب فئات المجتمع لها بمختلف مستوياتهم التعلميية والعمرية.
ـ ما تثيره الدراسة من دراسات مستقبلية:
1ـ دور وسائل الإعلام المحلية فى تعديل السلوك السلبى للمشاركة الاجتماعية عند الشباب. دراسة ميدانية.
2ـ علاقة المرأة فى صعيد مصر بالقنوات الفضائية المصرية وتأثيرها على مشاركة المرأة الاجتماعية.
3ـ دور وسائل الإعلام المحلية وتأثيرها على المشاركة الاجتماعية عن طريق المواقع الإليكترونية لهذه القنوات.
4ـ استخدام برامج ومواد وسائل الإعلام المحلية فى تعديل السلوك الإجرامى والإشباعات المتحققه منها.
5ـ خصصة وسائل الإعلام المحلية فى ظل الثورة الإعلامية الفضائية والعالمية.