Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على توظيف الاحصاء وتطبيقاتها على الحاسب الآلي في تنمية مهارات البحث الاجتماعي لدى الطلاب الدارسين لعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، وليد امين عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / وليد امين عبد الخالق محمد
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / فاطمة محمد طلبة
مناقش / عبد الهادى عبدالله احمد
الموضوع
علم الاجتماع.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
362ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

مستخلص البحث
• اسم الباحث : وليد أمين عبد الخالق محمد.
• عنوان الرسالة: برنامج قائم على توظيف الاحصاء وتطبيقاتها على الحاسب الآلي في تنمية مهارات البحث الاجتماعي لدى الطلاب الدارسين لعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية .
• مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في ضعف الاهتمام بالمهارات البحثية في مقرر علم الاجتماع في الصف الثاني الثانوي، والذي يكاد يخلو من الإحصاءات التي تساعد على التناول العلمي للموضوعات والقضايا الاجتماعية، هذا بالإضافة الى تقليدية طرق واستراتيجيات تدريسه وعدم قدرتها على تنمية المهارات البحثية، الأمر الذي يجعلها قاصرة عن القيام بوظائفها وتحقيق أهدافها التربوية.
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن بناء برنامج قائم على توظيف الاحصاء وتطبيقاتها على الحاسب الألى لتنمية مهارات البحث الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع؟ وتفـرع عـن هـــذا السؤال الرئيسي الاسئلة الفرعية التالية:
1ـ ما مهارات البحث الاجتماعي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع ؟
2ـ ما الأساليب والتطبيقات الإحصائية التي تسهم في تنمية بعض مهارات البحث الاجتماعي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية؟
3- ما صورة برنامج مقترح قائم على توظيف الاحصاء وتطبيقاتها على الحاسب الآلي لتنمية مهارات البحث الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4ـ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات البحث الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع؟
وتظهر نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على توظيف الإحصاء وتطبيقاتها على الحاسب الألى في تنمية مهارات البحث الاجتماعي لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع، وكذلك تحسن الاتجاه الإيجابي لديهم نحو استخدام تلك المهارات مما يحقق وظيفية مادة علم الاجتماع.