Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية
لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال من خلال الرسوم المتحركة /
المؤلف
الشاعر ،غزل محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / غزل محمد محمد الشاعر
مشرف / ليلى احمد كرم الدين
مشرف / خالد عبد الحميد حسن
الموضوع
البيئة - علم.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
197ص.؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 197

from 197

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج كمبيوتر قائم على الرسوم المتحركة فى تنمية بعض المفاهيم، والسلوكيات البيئية لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال، استخدم المنهج التجريبى القائم على عينتين التجريبية والضابطة اشتمل مجتمع الدراسة على أطفال مرحلة رياض الأطفال (KG2)حيث تم اختيار فصلين من فصول رياض الأطفال كل فصل 24 طفلا وطفلة (عدد الأطفال فى الفصل) مثل أحد الفصلين العينة التجريبية، ومثل الفصل الثانى العينة الضابطة.
تمثلت أدوات الدراسة فى تصميم برنامج كمبيوتر مبنى على الرسوم المتحركة، تم تصميم اختبار المفاهيم البيئية من 28عبارة مقدمة بالصور، بحيث يختار الطفل بالضغط بالماوس على الصورة التى تؤكد المفهوم الصحيح، تم وضع كل سؤال على شاشة منفصلة، يطلب البرنامج من الطفل الانتقال للشاشة التالية بالضغط على زرار التحرك للأمام بعد اختياره، تصميم مقياس للسلوكيات البيئية عبارة عن 24 موقفا سلوكيا، ومضاده، يعرض كل موقف على شاشة منفصلة يطلب منه البرنامج فى كل سؤال الضغط على الصورة التى توضح السلوك الصحيح ثم يطلب منه البرنامج الضغط على زرار التحرك للأمام فور تسجيل استجابته.
استخدمت حزمة برامج SPSSلحساب قيمة ت لعينتين منفصلتين، ونفس الاختبار لعينتين مرتبطتين، حساب الانحراف المعيارى، وقيمة حجم التأثير.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان ابرزها:
1) وجود فروق دالة إحصائيا بين نتائج العينتين الضابطة، والتجريبية فى اختبار المفاهيم البعدى، ومقياس السلوكيات البعدى لصالح العينة التجريبية، الأمر الذى يعنى فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية المفاهيم، والسلوكيات البيئية
2) وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات اختبار المفاهيم البيئية القبلى والبعدى، وبين متوسطات درجات مقياس السلوكيات البيئية القبلى، والبعدى للعينه التجريبية لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية البرنامج فى تنمية المفاهبم، والسلوكيات البيئية.
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان منها:
1) حفز لجان تطوير المناهج بالتربية والتعليم فى إنتاج وتصميم برامج رسوم متحركة للمناهج التعليمية المقدمة للأطفال، تتضمن المفاهيم، وبعض الجوانب التربوية وإتاحتها للمعلمات لاستخدامها فى التدريس للأطفال.
2) تفعيل دور قاعات مراكز التطوير التكنولوجى على مستوى الجمهورية، والتى يتواجد فيها متخصصون فى تصميم، وإنتاج برامج الرسوم المتحركة لإنتاج برامج تستخدم فى توضيح المفاهيم، وتبث القيم، والمبادئ.