Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة التعرض للأفلام الروائية الشعبية بالسلوك الاجتماعي للشباب الجامعي /
المؤلف
فرج، إنجـي فتحـي مفيد.
هيئة الاعداد
باحث / إنجـي فتحـي مفيد فرج
مشرف / ســوزان القلينـي
مشرف / مــي حمــزة
مناقش / هويدا مصطفى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
556ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
27/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

المشكلة البحثية:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة تعرض الشباب الجامعي للأفلام الروائية السينمائية ذات الطابع الشعبي التي عرفت باسم الأفلام التجارية الهابطة، ورصد أنعكاس هذه المشاهدة على محاور سلوكهم الاجتماعي المتمثل في اللغة والكلمات، والمظهر والملبس ، ولغة الجسد والحركات، وأخيراً على سلوكهم اللفظي والبدني.
المناهج المستخدمة في الدراسة:
اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقية التحليلي والوصفي:
(أ‌) تحليل مضون الأفلام التجارية الشعبية : حيث أُجريت دراسة تحليلية لمضامين عدد من الأفلام التجارية الشعبية التي اُنتجت خلال عامي (2014 و2015) والبالغ عددهم (11) فيلمًا، وذلك من خلال استمارة تحليل مضمون الأفلام فضلاً عن استمارة لتحليل محتوى الأغاني الشعبية ومضمونها، تلك الأغاني التي روجت لتلك الأفلام والتي تواجدت داخلها والبالغ عددهم من إجمالي حصيلة أفلام العينة التحليلية ( 20) أغنية.
(ب‌) علاقة الشباب الجامعي ب الأفلام التجارية الشعبية : أُجريت دراسة ميدانية للوصول إلى معرفة واكتشاف العلاقة الحقيقية القائمة بين الشباب الجامعي بتلك النوعية الفنية من الأفلام السينمائية ( الأفلام التجارية الشعبية التجارية) فقد تمت من خلال استخدام استمارة استقصاء طبقت على عينة من الشباب الجامعي من الدراسات المختلفة من داخل الكليات النظرية والعملية التابعة لجامعات حكومية:
( جامعة عين شمس، جامعة القاهرة ) إضافة إلى الجامعات الخاصة :(جامعة 6أكتوبر، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب) وقد بلغ قوام عينة الشباب (400 مفردة) لرصد طبيعة علاقتهم بالمضامين الأفلام التجارية الشعبية التي شاهدوها وتقييمهم ما ظهر داخل تلك الأفلام من: ( لغة ، وملابس، وحركات، وسلوك) فضلاً عن رصد موقفهم تجاه محاكاة تصرفات أبطال الأفلام وتقليدهم للغة والملابس والحركات والسلوكيات اللفظية اللغوية إضافة إلى السلوكيات البدنية المادية سواء الإيجابية أو السلبية.
أهم نتائج الدراسة:
خلصت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج نعرض أهمها فيما يأتي:
1- توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج المهمة مشيرة إلى أن قصص كل الأفلام التجارية الشعبية عينة الدارسة من نسيج عقل مؤلف الفيلم وخياله، ومتاح مشاهدتها لجميع الفئات العمرية، ومعتمده في طرح القضية على كتابة السيناريو باللغة العادية التي تجسد لغة الشارع المصري دون الإكثار من اللجوء إلى اللغة الشعبية الخارجة والسوقية.
2- أما عن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة الميدانية تمثلت في مشاهدة الشباب الجامعي للأفلام الشعبية عبر القنوات التليفزيونية الفضائية المتخصصة في عرض الأفلام، وذلك على فترات متباعدة في الأعياد والمناسبات وأوقات الفراغ للتسلية والترفية، وكان إعلان الفيلم هو أول الأسباب التي جعلتهم يشاهدون الفيلم، أما عن تقييم الشباب لمحتوى الأفلام والأغاني الشعبية عينة الدراسة فتمثل في رأيهم بأن الهدف الأول من وجود الأغنية الشعبية في الفيلم هو التسويق التجاري للفيلم، فضلاً عن اتجاههم المحايد نحو مضمون الأفلام التجارية الشعبية على الرغم من رأيهم السلبي بخصوص المضمون الهابط وأنتشار الألفاظ والمشاهد الخارجة داخل محتوى تلك الأفلام التي تساعد على إفساد أخلاقيات الشباب والأطفال؛ وتعمل على نشر السلوكيات غير المرغوب فيها اجتماعيًا، مما دفع أغلب الشباب إلى عدم إقبالهم على تقليد أبطال الأفلام التجارية الشعبية؛ وذلك لرفضهم بأن يصبح سلوكهم ولغتهم ومظهرهم سوقيًا وهمجيًا مثل أبطال الأفلام التجارية الشعبية فضلًا عن رفض تبنيهم القيم المطروحة في مضامين تلك الأفلام لتعارضها مع قيم المجتمع والدين .
وبالنظر إلى كل ما سبق، ظهرت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة التحليلية والميدانية، واتضحت طبيعة علاقة الشباب الجامعي بنوعية الأفلام السينمائية الشعبية التجارية وتقييمهم لمضامين الأفلام وانعكاس هذا المحتوى على سلوكيات الشباب الاجتماعية الممثلة في (اللغة والكلام، والمظهر والملابس، ولغة الجسد والحركات، والسلوك اللفظي والبدني ) .