Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف مصدر تقديم الدعم في بيئة شبكات الويب الاجتماعية على تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب
لدي طلاب الصف الاول الثانوي في الحاسب الالي واتجاهاتهم نحو هذه البيئة /
المؤلف
طاهر، دعاء ابراهيم اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء ابراهيم اسماعيل طاهر
مشرف / وليد يوسف إبراهيم
مشرف / عبير حسين عوني
مناقش / عبير حسين عوني
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
244ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

يهتم الجيل الثاني للتعليم الالكترونى Web2 بدعم الجانب الاجتماعي للعملية التعليمية عوضًا عن الانفصال المكاني بين المعلم والمتعلم وذلك من خلال استخدام البرامج الاجتماعية وهي البرامج التي تعزز الشراكة والتواصل من المتعلمين وتشكيل مجتمعها من المتعلمين والبث الصوتي وبث الفيديو والشبكات الاجتماعية كما ان تبادل الروابط الخاصة بالويب من خلال برامج وضع العلامات علي الروابط المهمة يساعد في تعرف المتعلم علي الاخرين من ذوي الاهتمام المماثل.
خلصت الباحثة إلي أن المشكلة الحقيقة تتمثل في وجود قصور لدي الطالبات في تنفيذ المهام المطلوبة منهن لاكمال المشروع (مشروع الاطلس العربي الالكتروني ) داخل حصة الحاسب الالي بالمعمل ،وعدم وجود التواصل الكافي بين (المعلم - الاقران) لإنجاز المشروعات المطلوبة منهن،كما انهم بحاجة الي مزيد من الانشطة التفاعلية المتوافرة من المصادر الالكترونية عبر الشبكات، كذلك فأنه على الرغم من تعدد مصادر الدعم الملائمة للاستخدام فى بيئات التعلم الالكترونية بصفة عامة وبيئة شبكات الويب الاجتماعية على وجه التحديد إلا أن نتائج الدراسات والبحوث لم تحسم أى هذه الانواع أكثر مناسبة وفاعلية فى تحقيق نواتج التعلم المختلفة، خاصة ان هذه الدراسات لم تتعرض لدراسة تأثير هذه الأنواع من دعامات التعلم فى بيئة إلكترونية قائمة على البرامج الاجتماعية مثل بيئة شبكات الويب الاجتماعية. وعلى ضوء ومما سبق تتمثل مشكلة البحث الحالي فى الحاجة إلى تحديد أنسب مصدر للدعم (المعلم ، مقابل الاقران) فى بيئة شبكات الويب الاجتماعية, وذلك فيما يتعلق بمدى تأثيره فى تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب بجانبيها الادائى والمعرفى ،والاتجاه نحوها”. وفي ضوء ما تقدم يسعي البحث الحالي لمعالجة مشكلة البحث متمثلة في الاجابة عن السؤال الرئيسي الاتي:
”ما اثر اختلاف مصدر تقديم الدعم في بيئة شبكات الويب الاجتماعيةعلي تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب ،والاتجاه نحوها” ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية التالية :
3- ما مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب اللازم إكسابها لطالبات الصف الاول الثانوي؟
4- ما اثر اختلاف مصدر تقديم الدعم ( معلم-أقران) علي كلا من:
- التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة بمهارات التعلم بالمشروعات لدى طالبات الصف الاول الثانوى العام.
- معدل الاداء العملى لمهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب لدى طالبات الصف الاول الثانوى العام)بطاقة تقييم المنتج النهائئ).
- الاتجاه نحو بيئة التعلم بالمشروعات عبر الويب لدى طالبات الصف الاول الثانوى العام .
اهداف البحث :
يهدف البحث الحالي الي علاج المشكلة البحثية من خلال تحقيق الاهداف التالية:
3- تحديد المهارات الاساسية للتعلم بالمشروعات عبر الويب لطالبات الصف الاول الثانوي .
4- تحديد اثر الاختلاف بين مصادر تقديم الدعم ( معلم/ أقران) فيما يتعلق بتأثيره علي كل من الجانب المعرفي والادائي لمهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب لدي طالبات الصف الاول الثانوي في مادة الحاسب الالي واتجاهتهن نحوه .
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي في :
5- قد تسهم نتائج البحث في تبني المؤسسات التعليمية المعنية استخدام شبكات الويب الاجتماعية التعليمية، سعياً للارتقاء بمستوى نواتج التعلم المختلفة.
6- قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الافادة من إمكانيات شبكات الويب الاجتماعية التعليمية في تذليل الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية عند دراسة بعض المقررات.
7- قد تسهم نتائج هذا البحث في تزويد مصممي ومطوري شبكات الويب الاجتماعية بمجموعة من المبادئ والأسس العلمية عند تصميم هذه البيئات، وذلك فيما يتعلق بمصدر الدعم المناسب لتنمية تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب ،والاتجاه نحوها” ؟
8- قد تفيد نتائج هذا البحث فى تزويد معلمى المرحلة الثانوية بارشادات حول مصدر الدعم الملائم للبيئات الإلكترونية التى يمكن أن يكون لها تاثير فعال فى تحسين أداء الطلاب فى نواتج التعلم المختلفة.
حدود البحث :-
يقتصر البحث علي الحدود التالية :
5- حدود موضوعية: يقتصر البحث علي الفصل الدراسي الاول لمادة الحاسب الالي للصف الاول الثانوي بعنوان (تصميم مشروع الاطلس العربي الالكتروني )
6- حدود مكانية : يقتصر تطبيق البحث علي (مدرسة بني مزار الثانوية للبنات/ محافظة المنيا) وذلك لاعتبارات عملية خاصة بإمكانية تطبيق التجربة .
7- حدود بشرية : تم تطبيق البحث علي عينة عشوائية من طالبات الصف الاول الثانوي ، حيث بلغ قوامها (50) طالبة .
8- حدود زمانية : تم تطبيق البحث الحالي في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2016/2017.
مادة المعالجة التجريبية :
إنشاء مجموعتين علي شبكة الويب الاجتماعية التعليمية Edmodo المجموعة الاولي خاصة بدعم المعلم والمجموعة الثانية خاصة بدعم الاقران
أدوات البحث:
1- اختبار تحصيل معرفي ( قبلي – بعدي ) وهو من اعداد الباحثة .
2- بطاقة تقييم منتج ( المشروع ) وهو من اعداد الباحثة.
3- مقياس الاتجاه نحو التعلم بالمشروعات عبر الويب وهو من اعداد الباحثة.
منهج البحث:
منهج تجريبي يبحث في تأثير المتغير المستقل( مصدر تقديم الدعم) علي المتغيرات التابعة (تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب، واتجاهات المتعلمين نحو بيئة التعلم).
متغيرات البحث
1- المتغير المستقل :
يحتوي البحث علي متغير مستقل واحد وهو ( مصدر تقديم الدعم) ويشمل مصدرين هما (معلم مقابل الاقران).
2- المتغيرات التابعة :
1- التحصيل المعرفي مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب لدي طالبات الصف الاول الثانوى
2- تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب.
3- الاتجاه نحو بيئة التعلم بالمشروعات عبر الويب.
إجراءات البحث
أولا: التجربة الاستطلاعية للبحث:
حيث تم اختيار (20) طالبة من طلاب الصف الاول الثانوي – بمدرسة بني مزار الثانوية للبنات) تم تقسيمهم الي مجموعتين قوام كلا منها ( 10 طالبات) لإجراء التجربة الاستطلاعية وتوثيق ادوات القياس ومادة المعالجة التجريبية للتأكد من وضوح صياغة المحتوي والإرشادات وحساب صدق وثبات الادوات وإجراء التعديلات المقترحة تمهيداً لتطبيقها علي مجموعتي البحث.
ثانياً: الدراسة التجريبية للبحث:
1- اختيار عينة البحث الاساسية وتضمنت ( 50) طالبة ، ( 25 طالبة ) المجموعة البحث الاولي للتعلم من خلال شبكة الويب الاجتماعية Edmodo باستخدام خاصية المجموعات المتوفرة بالشبكة وتقديم الدعم عن طريق المعلم، ( 25 طالبة ) المجموعة البحث الثانية للتعلم من خلال شبكة الويب الاجتماعية Edmodo باستخدام خاصية المجموعات المتوفرة بالشبكة وتقديم الدعم عن طريق الاقران.
نتائج البحث
توصل البحث الحالي الي:
1- وجود فروق بين متوسطي درجات مجموعتي البحث ( التجريبية الاولي) التي استخدمت دعم المعلم و( التجريبية الثانية) التي استخدمت دعم الاقران في درجات القياس البعدي في كلا من ( الاختبار التحصيلي- بطاقة تقييم المنتج النهائي- مقياس الاتجاه نحو بيئة التعلم) في تنمية مهارات التعلم بالمشروعات عبر الويب لصالح المجموعة التجريبية الثانية