Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين المصريين للقضايا المقدمة في المسلسلات التليفزيونية وعلاقته بترتيب أولوياتهم /
المؤلف
منتصر، فوزي سلامة حمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فوزي سلامة حمد أحمد منتصر
مشرف / عيد محمد عبد اللطيف
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مناقش / عيد محمد عبد اللطيف
الموضوع
المراهقين المصرين.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
368ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

ملخص الدراسة العربي :
مقدمة الدراسة:
تعد نظرية ” ترتيب الأولويات” إحدى نظريات الإعلام التي تبحث في تأثير وسائل الاتصال، حيث تهتم بدراسة العلاقات التبادلية بين وسائل الإعلام والجماهير التي تتعرض لهذه الوسائل، وقدرة تلك الوسائل على تحديد أهمية وأولوية بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من القضايا التي تهم كافة قطاعات المجتمع.
وتؤكد هذه النظرية على وجود علاقة ارتباط إيجابي بين بروز قضية مـا في وسائل الإعلام وبروزها لدى الرأي العام، من خلال تركيز هذه الوسائل على موضوعات وقضايا بعينها، وإهمالها لموضوعات أخرى.
لذلك فإن هذه الدراسة تسعي للتعرف على العلاقة بين التعرض للمسلسلات التليفزيونية، ودرجة التركيز التي توليها لقضايا المراهقين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية من جهة، ودرجة الاهتمام والإدراك التي يوليها المراهقون للقضايا ذاتها من جهة أخرى.
أولاً: مشكلـة البحث:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية من خلال التساؤل الرئيسي التالي:-
” ما العلاقة بين تعرض المراهقين المصريين للقضايا المقدمة في المسلسلات التليفزيونية وترتيب أولوياتهم نحو القضايا ذاتهـا ”؟.
ثانياً: أهمية الدراسة:
ترجع أهمية الدراسة إلى عدة عوامل منها:-
أ – أهمية التليفزيون:
1- حيث يعتبر التليفزيون من أفضل وسائل الإعلام في مجال نقل الواقع الاجتماعي أمام المشاهدين بصفة عامة والمراهقين بصفة خاصة، وذلك بسبب انتشاره الواسع وقدرته الفعالة على الاستقطاب والإبهار، واستحواذه على اهتمام الجماهير، ومنافسته الشديدة للمؤسسات الاجتماعية الأخرى في مجال التأثير الاجتماعي.( )
ب – أهمية المسلسلات التليفزيونية:
تكتسب المسلسلات التليفزيونية أهميتها من عدة أمور:
1- تعتبر الدراما مصدراً للتثقيف والتهذيب والتوجيه بما تعرضه من أنماط العيش في بيئات مختلفة تساعد المتلقي في التعرف على بيئته المحلية أو غيرها من البيئات والمشكلات، بالإضافة إلى التعرف على نمط وقيم ومجموعة العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية السائدة في هذه البيئات.( )
ج – أهمية المرحلة العمرية ” المراهقة المتأخرة”:
تعد مرحلة المراهقة مرحلة دقيقة فاصلة من الناحية الاجتماعية؛ إذ يتعلم الناشئون تحمل المسئوليات الاجتماعية وواجباتهم كمواطنين في المجتمع، كما أنهم يكونون أفكارهم عن الزواج والحياة الأسرية. كما أن دراسة مرحلة المراهقة مفيدة للوالدين والمربين ولكل من يتعامل مع المراهقين( )
د – أهمية دراسة قضايا المراهقين في المسلسلات التليفزيونيـة:
تستمد الدراسة أهميتها أيضاً من أنها قد تتفق مع متطلبات المجتمع المصري الآن، نظراً لما تمر به البلاد من انتشار العديد من القضايا المختلفة ، والتي غالباً ما يتأثر بها المراهقون في تلك الفترة الحرجة من العمر نتيجة لضآلة الخبرة.
ثالثاً: أهداف الدراسة:
وتسعي هذه الدراسـة إلى تحقيق عـدة أهـداف:
( أ ) أهداف خاصة بمضمون وشكل المسلسلات التليفزيونيـة ومنها:
 التعرف على القضايا والمشكلات التي تتناولها المسلسلات التليفزيونية المصرية، وفي هذا الإطار تسعى الدراسة إلى معرفة موقف المسلسلات من القضية التي تعرضها وكيفية معالجتها لها.
 معرفة المتغيرات التي تؤثر في قوة العلاقة بين كل من أجندة المسلسلات التليفزيونية وأجندة المراهقين أو ضعفها.
(ب) أهداف خاصة بمشاهدي المسلسلات التليفزيونيـة من المراهقين:
- التعرف على أنماط مشاهدة المراهقين ” عينة الدراسة ” للمسلسلات التليفزيونيـة.
- التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين ” عينة الدراسة ” للمسلسلات التليفزيونيـة.
- التعرف على تأثير الخصائص الديموجرافية للمراهقين ” عينة الدراسة ” على ترتيب أولويات اهتمامهم نحو القضايا المقدمة من خلال المسلسلات التليفزيونية.
رابعاً: تساؤلات الدراسة:
- ما أهم القضايا والمشكلات التي تناولتها مسلسلات التليفزيون المصري ”عينة الدراسة”؟
- ما الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المسلسلات التليفزيونية ”عينة الدراسة”؟
- ما القوالب الفنية التي استخدمتها المسلسلات التليفزيونية المصرية ” عينة الدراسة ” في تقديم قضايا المراهقين؟
- ما الأساليب التي استخدمتها المسلسلات التليفزيونية في تناول قضايا المراهقين؟
- ما الأشكال الدرامية المفضلة من جانب المراهقين ” عينة الدراسة ”؟
- ما أنماط مشاهدة المراهقين ” عينة الدراسة ” للمسلسلات التليفزيونية المصرية؟
- ما الدوافع النفعية و الطقوسية لمشاهدة المراهقين ” عينة البحث ” للمسلسلات التليفزيونية ؟
خامسا : متغيرات الدراسـة The Variables :
وتتمثل متغيرات الدراسة الحالية فيما يلي:
1- المتغير المستقل: Independent Variable
يتمثل في تعرض المراهقين المصريين للقضايا المقدمة في المسلسلات التليفزيونية .
2- المتغير الوسيط: Moderator Variable
ويشمل العوامل الديموجرافية ومنها : السن – النوع – المستوي الاقتصادي والاجتماعي – مدى الاهتمام بالقضايا – طبيعة القضايا (مجردة – ملموسة) – الاتصال الشخص .
3- المتغير التابع: Dependent Variable
ويتمثل في ترتيب أولويات المراهقين للقضايا المقدمة في المسلسلات التليفزيونية.
سادساُ: حدود الدراسة:
وتنقسم حـدود هذه الدراســة إلى:
‌أ- حـدود موضوعيـة: حيث تتناول هذه الدراسة تعرض المراهقين المصريين للقضايا المقدمة في المسلسلات التليفزيونية وعلاقتها بترتيب أولوياتهم.
‌ب- حـدود زمنيــة: ويقصد بها فترة تحليل مضمون المسلسلات التليفزيونية ”عينة الدراسة ”
‌ج- حـدود مكانيـة: تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من المراهقين قوامها 400 مفردة ، وذلك من خلال استمارة استبيان وزعت عليهم بعد تطبيق الدراسة التحليلية.
سابعا: نوع الدراسة:
تعـد هذه الدراسة ” دراسة وصفية Descriptive Research ”
ثامنا : منهج الدراسة: The Method
وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة لمجتمع الدراسة، وفي إطار منهج المسح بالعينة استخدم الباحث تحليل مضمون المسلسلات التليفزيونية ”عينة الدراسة” بالإضافة إلى مسح عينة من المراهقين.
تاسعا: عينـة الدراسة:
وقد تم إجراء الدراسة التحليلية على عينة من المسلسلات التليفزيونية التي تقدم قضايا المراهقين، وهي عينة عمدية لبعض المسلسلات التي تتناول قضايا المراهقين وعلاقتها بترتيب أولوياتهم , كما تطبق هذه الدراسة على عينة من المراهقين قوامها 400 مفردة .
عاشرا: أدوات الدراسة:
- تتمثل أدوات الدراسة في:
- استمارة تحليل المضمون.
- استمارة استبيان .
نتائج الدراسة:
خلاصة نتائج الدراسة التحليلية:
• يلاحظ أن قالب الميلودراما جاء في مقدمة قالب العمل الدرامي للمسلسلات عينة الدراسة، بنسبة 66,67% تلاه قالب الكوميدي بنسبة 33,33%، ولم تسجل أية نسبة للقالب التراجيدي.
• جاء الزمن الكلي للمسلسلات عينة الدراسة 63 ساعة و 30 دقيقة.
• تفوق قطاع الانتاج الخاص على قطاع الانتاج الحكومي بنسبة 66,67% مقابل 33,3% للقطاع الحكومي.
• تميزت القضايا التي تناولتها المسلسلات عينة الدراسة بالعصرية بنسبة 100%.
• جاء الموضوع الغالب في المسلسلات عينة الدراسة السياسي بنسبة 66,7% ثم الاجتماعي بنسبة 33,3%.
• تفوق نسبة الذكور في الظهور في المسلسلات على الإناث بنسبة 54,2%.
• كانت طبيعة دور الشخصيات الإيجابية في المقدمة بنسبة 54,1%، ثم السلبي بنسبة 31,8%، ثم غير محدد بنسبة 14,1%.
• ارتفاع نسبة الشخصيات الجامعية في المسلسلات عينة الدراسة بنسبة 54,1%.
• جاء المستوى الاقتصادي للشخصيات الدرامية مرتفع جدا في المقدمة بنسبة 36,5%.
• جاء المستوى الاجتماعي للشخصيات الدرامية متزوج في المقدمة بنسبة 47,1%.
• جاءت منطقة راقية في المقدمة بالنسبة لمجتمع الشخصيات الدرامية بنسبة 51,8%.
• قدمت المسلسلات القضايا في الغالب بأسلوب مباشر بنسبة 66,7 مقابل 33,3% للأسلوب غير المباشر.
• اعتماد المسلسلات عينة الدراسة علي اللغة العامية بنسبة 100%.
• جاءت قضية الزواج العرفي في مقدمة القضايا الاجتماعية بنسبة 26,2%.
• جاءت قضية الإرهاب في مقدمة القضايا السياسية بنسبة 42,1%.
• جاءت قضية العمل في مقدمة القضايا الاقتصادية بنسبة 61,2%.
• جاءت قضية انهيار القيم الأخلاقية للطلاب في مقدمة القضايا التعليمية بنسبة 67,9%.
• جاءت قضية التطرف الديني في مقدمة القضايا الدينية بنسبة 56,9%.
• جاءت الحلول الإيجابية في مقدمة الحلول المقدمة في المسلسلات عينة الدراسة بنسبة 63,1%.
• جاء التعاون في حل المشكلات في مقدمة طرق مواجهة الشخصيات للمشكلات الإيجابية بنسبة 25,5%، وأما بالنسبة للطرق السلبية فقد جاء العنف البدني في المقدمة بتسبة 9,7%.
• جاءت طريقة عرض القضايا مجرد ذكر القضية في المرتبة الأولى بنسبة 48,1%.
• جاء هدف وضع حلول للمشكلات في مقدمة أهداف حلقات المسلسلات عينة الدراسة بنسبة 11,11%.
خلاصة نتائج الدراسة الميدانية :
1- ارتفاع معدل تعرض المبحوثين عينة الدراسة للمسلسلات مرتفع (49,2%) ومتوسط (27,1) ومنخفض (23,7%).
2- ارتفاع معدل مشاهدة عينة الدراسة للتليفزيون المصري (أحيانا) 72,3% و (دائما) 27,8%.
3- جاءت المسلسلات في مقدمة الأشكال الدرامية التي يحرص المبحوثون على مشاهدتها بنسبة 60,8%، تليها الأفلام بنسبة 26,3%.
4- جاءت المسلسلات الاجتماعية في مقدمة المسلسلات المفضلة لدي عينة الدراسة بنسبة 57,5%، تليها المسلسلات الرومانسية بنسبة 53,6%.
5- جاءت الفترة المسائية في مقدمة الأوقات التي يحب المبحوثون مشاهدة المسلسلات فيها بنسبة 71,9%، تليها فترة السهرة بنسبة 18,8%.
6- جاء دافع (تخلصني من الملل والضيق) في مقدمة دوافع مشاهدة المبحوثين للمسلسلات، تلاه دافع (الراحة من المذاكرة) تلاه (الشعور بالمتعة).
7- جاءت نسبة من يرون أن المسلسلات تتناول قضايا المراهقين (نعم) في المقدمة بلغت 68,3%، ونسبة من لا يرون 31,7%.
8- جاءت في المقدمة نسبة من يرون واقعية القضايا في المسلسلات (إلي حد ما) بلغت 76%، و (غير واقعية) ثانيا 22%، ثم (واقعية تماما) 2%.
9- جاءت فئة (أحيانا) في المقدمة بالنسبة لمن يرون أن المسلسلات لها دور في ترتيب أولويات قضايا المبحوثين بنسبة 78,6%، وثانيا (نعم) بنسبة 19,6% وأخيراً (لا) بنسبة 1,8%.
10- جاء قضية (البطالة) في مقدمة القضايا الاجتماعية حسب ترتيب أفراد العينة لها بوزن مئوي 17,45، وثانيا قضية (المخدرات والإدمان) بوزن مئوي 16,50، وثالثا قضية (التحرش) بوزن مئوي 16,30.
11- جاءت قضية (ارتفاع الأسعار) في مقدمة القضايا الاقتصادية حسب ترتيب أفراد العينة لها بوزن مئوي 24,46، وثانيا قضية (الفقر) بوزن مئوي 23,88، وثالثا قضية (العمل) بوزن مئوي 18,95.
12- جاءت قضية (الظلم الاجتماعي) في مقدمة القضايا السياسية حسب ترتيب أفراد العينة لها بوزن مئوي 22,31، وثانيا قضية (الإرهاب) بوزن مئوي 20,78، وثالثا قضية (الاستبداد واستغلال النفوذ) بوزن مئوي 20,29، وأخيراً (ضعف الانتماء للوطن) بوزن مئوي 17,56.
13- جاءت قضية (غياب الوعي الديني) في مقدمة القضايا الدينية حسب ترتيب أفراد العينة لها بوزن مئوي 26,22، وثانيا قضية (التطرف الديني بوزن مئوي 26,03).
14- جاءت قضية (عدم ارتباط المناهج بسوق العمل) في مقدمة القضايا التعليمية حسب ترتيب أفراد العينة لها بوزن مئوي 28,50، وثانيا قضية (انحطاط القيم الأخلاقية للطلاب) بوزن مئوي 24,67.
15- جاءت فئة (أحيانا) في مقدمة مدى النقاش الذي يدور بين عينة الدراسة والآخرين حول قضايا المراهقين في المسلسلات بنسبة 82,5%، وثانيا فئة (دائما) بنسبة 25,7%، وأخيرا (لا) بنسبة 1,8%.
16- جاء في مقدمة أوجه الاستفادة التي تعود على عينة الدراسة من المناقشة (معرفة معلومات أكثر عن قضايا المراهقين) بنسبة 43,3%، وثانيا (الاهتمام بالقضايا المطروحة) بنسبة 40,4%، وثالثا (اكتسب منها قيما وسلوكيات جيدة) بنسبة 39,6%.
17- جاء في مقدمة طبيعة الأدوار التي ظهرت بها الشخصيات في المسلسلات حسب رأي العينة (أدوار سلبية) بنسبة 73,2%، وثانيا (لا أعرف) بنسبة 12,6%، وثالثا (يجمع بين الإيجابية والسلبية) بنسبة 9,8.