Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المدخل الكلي في تنمية مهارات
الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة
الفارسية غير الناطقين بها./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
خضير ، أحمد أسود .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أسود خضير
مشرف / ثريا محمد علي
مشرف / حنان محمد حافظ
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / هناء العارف عبد اللاه
الموضوع
المدخل الكلي للغة - مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد - اللغة الفارسية لغير الناطقين بها .
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
346ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدف البحث الى قياس فاعلية المدخل الكلي للغة في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى مجموعة من طلاب المستوى الرابع الجامعي شعبة اللغة الفارسية – قسم اللغات الشرقية وآدابها / كلية الاداب/ جامعة حلوان ؛ قوامها (30) طالباً في مجموعة بحثية واحدة ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لطلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها ، واختيار مقياس مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، وبناء برنامج في ضوء المدخل الكلي للغة .
واسفرت النتائج عن تفوق الطلاب غير الناطقين بالفارسية مجموعة البحث الحالي في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد ، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية هذه المهارات وتحقيق أهدافه التي سعى إليها ، مما يفضي إلى قبول الفروض الصفرية:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الاستيعابي .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات الاستماع الناقد .
3-توجد علاقة ارتباطية بين اكتساب مهارات الاستماع الاستيعابي ومهارات الاستماع الناقد لدى دارسي اللغة الفارسية في المستوى الرابع الجامعي .
الكلمات المفتاحية :المدخل الكلي للغة - مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد - اللغة الفارسية لغير الناطقين بها .