الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة إسم الطالبة: منار محمود محمد إبراهيم عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادى للتوافق مع الإعاقة السمعية لدى عينة من الأطفال الصم. هدف الرسالة: الكشف عن مدى فاعلية استخدام برنامج إرشادى للتوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا وطفلة من تلاميذ وتلميذات مدرسة الأمل للتربية السمعية الذين يعانون من سوء التوافق النفسي والاجتماعي في المرحلة العمرية(9:6) سنة. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس التوافق النفسي والاجتماعي إعداد/أشجان عبد الهادى السيد أحمد(2013) 2- البرنامج الإرشادى -إعداد/ الباحثة والمعالجة الإحصائية تمت باستخدام: 1- التكرار والنسبة المئوية لوصف خصائص العينة 2- المتوسط والانحراف المعيارى 3- اختبار (ت)t.Test 4- اختبار مان ويتني- ويلكوكسون توصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال الصم بين القياسيين القبلي والبعدى للبرنامج عند مستوى دلالة (0,01) في اتجاه القياس البعدى. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التوافق للذكور والإناث من الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية في القياس البعدي للبرنامج الإرشادى. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية علي مقياس التوافق مع الإعاقة السمعية بين التطبيق البعدى والتتبعي للبرنامج الإرشادى. |