Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات الإدارية للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية في جمهورية مصر العربية :
المؤلف
علي، أيمن جابر حسونه.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن جابر حسونه علي
مشرف / نهله عبد القادر هاشم
مشرف / ولاء السيد عبد الله السيد صقر
مناقش / ثروت عبد الحميد عبد الحافظ عيس
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
245ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

المتطلبات الإدارية للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية في جمهورية مصر العربية تصور مقترح) ملخص)
مقدمة:
يتضمن التسويق الإلكتروني التعرف على العملاء وتحديد احتياجاتهم وتلبيتها بشكل يدر على المؤسسة أرباحًا ويضمن بقائها باستخدام تقنية الاتصالات الحديثة المتمثلة في الإنترنت، ويوجه التسويق الإلكتروني إلى مجموعة محددة من العملاء قد تكون خليط من أشخاص عاديين بالإضافة إلى مؤسسات معينة.
وللتسويق الإلكتروني مجموعة من الأدوات التسويقية التكتيكية المتحكم بها وهي: المنتج، والسعر، والمكان، والترويج، وتقوم المؤسسة بمزج هذه الأدوات لتكوين الاستجابة المطلوبة داخل السوق المستهدف، ويطلق عليها المزيج التسويقي
وتتمثل المتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية فيما يلي:
• توافر القيادات التعليمية (بالمديريات والإدارات التعليمية) الداعمة للتسويق الإلكتروني.
• تبني الهيكل التنظيمي الموجه نحو التسويق الإلكتروني.
• توافر الثقافة التنظيمية (الموجهة بالسوق).
• إتاحة التقنيات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات
• توافر القدرات والكفاءات البشرية المؤهلة للتسويق.
مشكلة البحث
وتتبلور مشكلة البحث في الأسئلة التالية:
1. ما الأطر النظرية والفكرية للتسويق الإلكتروني ومتطلباته الإدارية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية من منظور أدبيات الفكر التسويقي المعاصر؟
2. ما واقع توافر المتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر من منظور القوانين واللوائح والدراسات ذات الصلة؟
3. ما واقع توافر المتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة؟
4. ما التصور المقترح للمتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر؟
أهداف البحث:
يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. الوقوف على الأسس النظرية للمتطلبات الإدارية للتسويق الإلكتروني بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية من منظور أدبيات الفكر التسويقي المعاصر.
2. تحديد مدى توافر المتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدارس الثانوية الفنية الصناعية في مصر نظريا وميدانيًا.
3. التوصل إلى تصور مقترح للمتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدارس الثانوية الفنية الصناعية بجمهورية مصر العربية.
منهج البحث وأدواته:
وفي ضوء مشكلة البحث وأهدافه يتبع البحث المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع، كما استعان البحث بأداتين، أحدهما استبيان موجه للمديرين والوكلاء ورؤساء الأقسام والمعلمين من العاملين في المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات لأبداء الرأي حول مدى توافر المتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة، والثاني استمارة استطلاع رأى موجه لمجموعه من خبراء الإدارة التربوية حول التصور المقترح للمتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الصناعية.
خطوات البحث
تحدد خطوات البحث فيما يلي:
الخطوة الأولى: تتضمن تحديد الإطار العام للبحث: المقدمة، والمشكلة، والحدود، والأهداف، والأهمية، والمصطلحات، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وأدواته، والمصادر، وخطواته.
الخطوة الثانية: الوقوف على الأطر النظرية والفكرية للتسويق الإلكتروني للمدارس المعاصرة والمتطلبات الإدارية لتطبيقه (إطار نظري)، ويدور هذا الفصل حول البنية الفكرية للتسويق الإلكتروني للمدارس المعاصرة والمتطلبات الإدارية لتطبيقه
الخطوة الثالثة: التعرف على الواقع الراهن للمتطلبات الإدارية لتطبيق التسويق الإلكتروني بالمدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر. (دراسة نظرية).
الخطوة الرابعة: التعرف على الواقع الراهن للمتطلبات الإدارية لتطبيق التسويق الإلكتروني بالمدرسة الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر. (دراسة ميدانية).
الخطوة الخامسة: اقتراح مخطط مبدئي للتصور المقترح للمتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مصر وعرضه على مجموعة من الخبراء في التسويق.
الخطوة السادسة: التوصل إلى التصور المقترح النهائي للمتطلبات الإدارية اللازمة للتسويق الإلكتروني للمدرسة الثانوية الفنية الصناعية نظام الثلاث سنوات في مصر.
نتائج البحث:
من خلال الإطار النظري والدراسة النظرية والميدانية للبحث، توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات يمكن توضيحها على النحو التالي:
• التسويق الإلكتروني يجعل التواصل بين المدرسة والمستفيدين أمرا سهلاً ويسراً، كما يجعل تحديد الجمهور المستهدف للمدرسة أمراً ميسوراً.
• يتيح التسويق الإلكتروني من إمكانية الوصول إلى المستفيدين والعملاء في الأماكن البعيدة جغرافيا، وبذلك تم التغلب على عائق بعد المسافة.
• يساعد التسويق الإلكتروني عي معرفة أنماط وسلوك المستفيدين وبالتالي تحديد قائمة من المنتجات والخدمات لكل مجموعة من العملاء مما يزيد من معدل القوي الشرائية.
• يقلل التسويق الإلكتروني من التكلفة التسويقية التي يمكن أن تزيد بدرجة كبيرة من خلال تبني المدرسة للتسويق العادي / التقليدي.
• يقوم التسويق الإلكتروني على أساس الاعتماد على وسائل تكنولوجيا المعلومات ومجموعة أنشطة تبادلية تحقق إشباع المستفيدين.
• يستند التسويق الإلكتروني إلى مفاهيم جديدة ترقي إلى اعتبار العميل شريكا إستراتيجيا في المنظمة، لذا استهدف بناء ودعم علاقات ذات معني وهدف مع العملاء.
• يعتمد نجاح التسوق الإلكتروني للمدرسة على تبني نظم اتصالات ذات تقنية متقدمة لدعم عمليات الإعلان والتروي.