الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المساندة الاجتماعية في تخفيف ضغوط الحياة لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم وتم اختيار عينة مكونة من 30 تلميذ بواقع (27) ذكور ، (3) إناث وقد تم تصنيف التلاميذ من أطفال ذوي صعوبات التعلم من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة : مدرسة منارة الإيمان الخاصة للغات التابعة للإدارة التعليمية شرق مدينة نصر بالحي العاشر وذلك في العام الدراسي (2016/2017) وتراوح أعمارهم بين (9-11) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباط الفارقي واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على الأدوات التالية : مقياس مساندة الاجتماعية إعداد الباحثة مها جار الله حسن 2004 – استبانة الضغوط النفسية إعداد الباحثة مديحة عبد العزيز محمد الجمل 2004 وتم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية وأساليب مواجهة ضغوط الحياة . وتؤكد هذه النتائج ضرورة التوجيه للتوصيات الآتية : 1- توصية خاصة بالأسرة : يجب توعية الأسرة بعدم اتخاذ مشاكلها كعذر لفشل مساندة الأطفال في هذه المرحلة . 2- توصية خاصة بالمعلم : توعية المعلمين إلى ضرورة توفير المساندة الاجتماعية التي قد يحتاجها التلاميذ لتخفيف الضغوط النفسية بمساعدة أخصائي نفسي . 3- توصية خاصة بالأقران : تشجيع التلاميذ على التعاون مع اقرأنهم ومشاركتهم ألعابهم بمساعدة أخصائي نفسي. |